هذا ما عليكم تناوله بعد ممارسة التمارين الرياضية

آمنة منصور 12 نوفمبر 2018

من حيث المبدأ تُعدّ التمارين الرياضية، باختلاف أشكالها، إحدى الوسائل الصحيّة لفقدان الوزن وأكثرها فعاليّة في منح الجسم المظهر الصحي والسليم. وعلى هذا الأساس، من الشائع الاعتقاد بأن الامتناع عن تناول المأكولات بعد ممارسة التمارين سلوك ملائم لتحقيق الغايتين أعلاه وعدم استهلاك ما يُعيد السعرات الحرارية التي تم حرقها في النادي الرياضي. مع العلم أن آخرين يفعلون العكس، إذ يجدون في ما فقدوه من سعرات دافعًا لالتهام كل شكل ونوع من الأطعمة على قاعدة "الضمير المرتاح"، وأن الموازنة بين المدخلات والمخرجات على مستوى السعرات يسمح باتباع مثل هذه العادة.

توصيات مختصّة

لكن التخلّص من الدهون وبناء العضلات يتطلّب في الواقع اتباع مجموعة نصائح، تُبيّن ما هي الأطعمة المناسبة لما بعد التمارين الرياضية، والتي تلعب دورًا هي أيضًا في تحقيق غاية من يودّون الحصول على الجسم الرشيق.

وفي هذا السياق، تم تناول منشور على موقع "تويتر" يحمل توقيع appllistdiet وفيه أربعة أطعمة مفيدة بعد ممارسة التمارين الرياضية؛ منها البيض الذي يحتوي على كمية كبيرة من البروتين الذي يحافظ على قوة العضلات، والمكسرات التي تعدّ من الأغذية الغنيّة بالبروتينات سهلة الامتصاص والجيدة لبناء العضلات، وأيضاً الموز إذ يسهم في استرجاع قوة العضلات المتضررة بعد التمرين لاحتوائه على البوتاسيوم بكثرة، والأناناس حيث تساعد مضادات الالتهاب فيه على التعافي من الإصابات الناجمة عن الرياضة.

من جانبها، لفتت ليلى أبو الجدايل، التي يعرّف عنها حسابها في "تويتر" على أنها طبيبة أسنان، إلى مجموعة عن المأكولات التي من المفيد تناولها بعد التمارين جاء بينها بيض مخفوق، ولوح بروتين، وتفاح وزبدة الفستق، وسلمون وتونة، وزبادي يوناني مع فواكه.. وكشف حساب مركز فيزيك طب رياضي أن "تناول الرُمان بعد أداء التمارين الرياضية يساعد فى تخفيف آلام العضلات ويعزز تدفق الدم، وإنتاج الطاقة".

بدوره، شجع حساب رياضة تغذية صحة من يمارسون الرياضة على تناول 10-20 غرامات من البروتين، وخضروات تحتوي على الكربوهيدرات، والسوائل كالماء.. بعد الفراغ من تمرينهم المعتاد.

وقدّم في هذا المجال مقترحات لبعض الوجبات فيها: سلطة سبانخ وقطع الدجاج المشوية، وسلطة بحبوب الحمص، وسلمون مع البطاطا الحلوة، وساندويتش القمح بالتونة، وخليط البروتين مع الموز، وعجة البيض مع الأفوكادو.

خارج اللائحة

على الجهة المقابلة، كشف منشور على حساب عالم الصحة عن أطعمة أُدرجت تحت عنوان "لا تصلح كوجبة بعد ممـارسة الرياضة"، احتوت على الخضروات النيئة ـ إذ إن الخضروات تُعد خيارًا جيدًا للصحة إلا أنها لا تكفي وحدها لتعويض ما يخسره الجسم من طاقة، والوجبات السريعة فهي تحتوي على نسبة عالية من الدهون تثبط المجهود الذي تم بذله بزيادة الدهون التي يخزنها الجسم، والعصائر والمشروبات الغازية لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر تؤثر سلبًا في خسارة الدهون ولهذا يعد الماء الخيار الأفضل لتعويض السوائل، وأخيرًا الأطعمة المالحة التي شرح المنشور بشأنها أن الجسم يحتاج إلى الصوديوم بعد التمرين، لكن كثرته تخفض مستوى البوتاسيوم الضروري في مرحلة ما بعد التمرين.

نقلاً عن "شبكة الحياة الإجتماعية"