الكافيار.. لمحاربة الشيخوخة وخسارة الوزن

آمنة منصور 17 نوفمبر 2018

عندما غرّد حمّاد بشأن الكافيار على "تويتر"، وصفه ـ نقلًا عن متذوّقيه ـ بـ: "غذاء المترفين"، لافتًا إلى أنه "من أغنى وأغلى أنواع الثروة السمكية لاحتوائه على فوائد غذائية هائلة". ومثله فعل عبدالعزيز، الذي أشار إلى أن "الكافيار غذاء الملوك والأثرياء"، شارحًا أنه "عُرف منذ القدم باسم اللؤلؤ الأسود لندرته وبارتفاع ثمنه وصعوبة الحصول عليه، ناهيك عن سمعته الطبية واستعماله كمنشط". ولمّا لم يسترسل الرجلان في الحديث عن المنافع، كان عدد من المستخدمين والحسابات المختصّة الناشطة، قد بادروا إلى ذكر ما لهذا الغذاء من أثر إيجابي على صحة الإنسان.

خسارة وربح

حساب معلومات طبية الذي شرح أن "الكافيار هو بيض مالح يتم استخراجه من بطارخ بعض أنواع الأسماك مثل سمك السلمون"، كشف أنه "يساعد على خسارة الوزن لاحتوائه على سعرات حرارية متوسّطة، وغنيّ بالبروتين الذي يدخل في تركيب العضلات والهرمونات والإنزيمات". وحساب عالم الصحّة لفت إلى أن الكافيار "مفيد للحفاظ على صحة القلب والشرايين بما يحتويه من بوتاسيوم يعمل على تنظيم ضربات القلب".

المستخدمة روان عدّدت من جانبها، ومن بين ما تعرفه عن فوائد وجبة الكافيار الفاخرة، أن هذا الطعام "مقوٍ لجهاز المناعة، ومفيد لأمراض القلب والشرايين، وينشط الذاكرة ويساعد على التركيز، ومنشط للدورة الدموية ومجدّد للخلايا، ويساعد في علاج حالات الاكتئاب المتواصل". وأضاف نظيرها هنيبعل إلى ما ذكرته في هذا الشأن عن ما للكافيار من دور في "السيطرة على ضغط الدم".

لكن على المقلب الآخر كان حساب يحمل اسم كولسترول، ذكر الكافيار ضمن الأطعمة التي ترفع الكولسترول والدهون الثلاثية، شارحًا أنه "وبالرغم من فوائد الكافيار الغذائية، إلا أنه يُعتبر غنيًا بالكوليسترول، حيث يحتوي كل 100 غرام منه على 588 ملغم كوليسترول (196 في المئة من الكمية الموصي بها يوميًا)".

فيتامين A

إلى ذلك، وفيما لفت موقع ويب طب إلى أن "الكافيار الأحمر اللون تمدنا به أسماك السلمون، والكافيار الأسود المشهور مأخوذ من أسماك الحفش"، وأوضح أنه "كلما كانت السمكة أكبر عمراً، كلما كان سعر الكافيار المأخوذ منها أعلى"، أشار إلى أن من بين منافعه أنه مصدر غني لفيتامين A، "والذي يُعدّ من أقوى مضادات الأكسدة، وعليه فإنه يساعد في محاربة الجذور الحرة، وله دور كبير في تعزيز مناعة الجسم".

كما أردف بأن "لفيتامين A دور كبير في محاربة الشيخوخة ومكافحة التجاعيد والحفاظ على البشرة وتعزيز صحة الجلد وحمايته. وأن فيتامين A يُعتبر مفيدًا لصحة العيون والعظام".

ماذا عن الأقنعة التي يُروّج لها وتتخذ من الكافيار مادةً رئيسية، واعتبرت إحدى التغريدات أنها "تمد البشرة بكمية هائلة من المواد المغذّية وتعمل على إزالة كل الترهلات الموجودة فيها"؟.

الإجابة جاءت في تغريدة للدكتور أسامة الخزيم، أمراض وجراحة الجلد والعلاج بالليزر، إذ كتب: "لا تغريك الأسماء الرنانة لأقنعة الوجه (الماسكات) في مراكز العناية والعيادات. ففائدتها لا تتعدى الترطيب في الغالب. (قناع الذهب، الكولاجين، ماسك الكافيار... الخ مضيعة للمال دون فائدة مجدية)".


نقلاً عن "شبكة الحياة الإجتماعية"