“صمت الرمال”... مختارات الورداني لنفسه

طارق الطاهر (القاهرة) 24 نوفمبر 2018

اختار الأديب محمود الورداني 27 قصة قصيرة، تمثل ملامح مشواره القصصي، لتصدر في كتاب عن هيئة قصور الثقافة بعنوان “صمت الرمال... مختارات من القصة القصيرة”.

وفي المقدمة التي جاءت بعنوان “على سبيل التقديم”، يتحدّث الورداني عن هذه القصص قائلاً: “كتبت ونشرت هذه المجموعة من القصص، وعددها سبع وعشرون قصة قصيرة، على مدى ثمانية وثلاثين عاماً، أي ما يقرب من أربعة عقود، وقد حرصت في اختياري لها بين أربع مجموعات، هي كل ما يشكل إسهامي في القصة القصيرة، حرصت على اختيار ما يمثل كل المراحل التي أظن أنني مررت بها، منذ 1970 تاريخ أول قصة اخترتها، وحتى نيسان/أبريل 2008 تاريخ آخر قصة من هذه المختارات”. من عناوين المختارات: “ولد وبنت”، “بحر البقر”، “يوم طويل”، “حكاية عن المدن”، “بيت عمّي”، “رائحة الزقاق”، و”أربعون ليلة”.

ومن أجواء قصة “ولد وبنت”: “لمحتها عيناه آتية من بعيد. نظر إلى ساعة الميدان وأعدّ وجهه لابتسامة... قرر أن يكون طبيعياً إلى أقصى حد. في البداية أخذت تجول بعينيها وهي تتهادى ببطء، ثم استقرت أخيراً، وابتسمت ابتسامة بسيطة. كانت ترتدي “جيباً” كحلياً غامقاً بالكاد يصل إلى ركبتيها، ومجعداً في أماكن عدة، وقميصاً أبيض رجالياً، ويداها ملتفّتان حول حقيبتها المدرسية، الملتصقة بصدرها في ارتخاء. أعطته يدها وحاول هو أن يبقيها في يده. قالت له إنها لم تتأخر وأنها هكذا دائماً في مواعيدها”.