بديل صحي للسكر.. تعرّفي إليه

آمنة منصور 22 نوفمبر 2018

باستخدام وسم #اليوم_العالمي_للسكري وتحت عنوان "معلومة على السريع"، غرّدت أخصائية التغذية الدكتورة سهام سوقية بأن "تناول التمر أو دبس التمر باعتدال من أفضل البدائل لمريض السكر التي تغنيه عن السكر بكل أنواعه".

وإن كان الشائع أن البديل لا يُضاهي دومًا الأصيل في طعمه، فإن وصفات كثيرة قدّمها مستخدمون على موقع "تويتر" على سبيل تعميم الفائدة والتأكيد على مذاق الأطباق، التي حلّ فيها دبس التمر كأحد أبرز المكوّنات، الطيّب واللذيذ.. من بينها "كيكة دبس التمر النباتية" التي نشرتها جناين وذيلتها بهاشتاغ #تجمع_النباتيين_العرب، وجاء فيها: "كوب ونصف دقيق أسمر، وكوب ونصف دقيق أبيض، وملعقة ونصف بيكنغ باودر، وملعقة ونصف بيكربونات الصوديوم، وملعقة قرفة مطحونة، وربع ملعقة هيل وملح، وثلاثة أرباع كوب دبس تمر، وكوب وثلث حليب نباتي، وملعقة كبيرة خل، وربع كوب زيت، وملعقة فانيلا".

كما لعبت الصور دورًا مضاعفًا وأكثر وقعًا في نفوس النشطاء عندما عرضت أميرة لصورة طبق البطاطا بالبشاميل والمكسرات ودبس التمر الذي أعدّته، والأمر نفسه عندما نشرت المستخدمة حاملة لقب "بروفيسورة" صورًا لبانكيك الشوفان ومن فوقه خطوط متشابكة هي قطرات من دبس التمر الأسمر والشهي.. فحينها سألهما مستخدمون عن المقادير، وتركوا إعجابات على المنشورين ثم أعادوا تغريدهما.

منافع جمّة

ما هي المنافع التي يغنمها من قرّروا اعتماد دبس التمر في نظامهم الغذائي؟.. النشطاء والحسابات المختصة على موقع "تويتر" لم يغفلوا أهمية الإضاءة على هذا الجانب المهم لدبس التمر، فضمّنوا بعض تغريداتهم معلومات مفيدة في هذا المجال.

فحساب مصدر صحتك أشار إلى أن "تناول دبس التمر يقي من الإصابة بسرطان القولون، وسرطان الأمعاء، كما يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضارّ في الدم، وبالتالي الحماية من تصلّب الشرايين وذلك لاحتوائه على مادّة "البكتين". وحساب عيادات سابا الطبية كشف أن "دبس التمر مفيد لعلاج أمراض اللثة لاحتوائه على فيتامين ج". كما أوضح حساب باسم معلومات أن "دبس التمر يعالج تساقط الشعر وإجهاد العينين والتهاب الأغشية المخاطية لتجويف الفم والتهاب الشفتين لاحتوائه على فيتامين ب2".

ومن جانبه، لفت حساب باسم المرأة- للنساء فقط إلى أن دبس التمر "يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم التي تحافظ على صحة العظام وتزيل السموم من الجسم"، كما تحدّث عن دور هذا الغذاء في علاج الإمساك عند الأطفال.

علاج الجفاف

إلى ذلك، كشف المستخدم عبدالحميد أن دبس التمر علاج "لجفاف الجلد وقرنية العين ولمرض العشى الليلي لاحتوائه على فيتامين أ"، و"للإلتهابات الجلدية لاحتوائه على فيتامين النياسين" وكذلك "أمراض الجهاز الهضمي العصبي لاحتوائه على فيتامين ب1". بدوره، غرّد صالح بأن دبس التمر يُشكل "أفضل علاج لفقدان الشهية وضعف التركيز لاحتوائه على البوتاسيوم"، مردفًا بأنه "علاج للضعف العام وخفقان القلب لاحتوائه على المغنيسيوم والنحاس".


نقلاً عن "شبكة الحياة الإجتماعية"