تعرف إلى فوائد ثمرة "الليتشي" الصحية والجمالية

29 نوفمبر 2018

أشار المستخدم أسامة الصفدي في تغريدة له عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بأنه وعند زيارته لعائلته في مدينة بيت لحم تفاجأ بوجود فاكهة "الليتشي" غريبة الشكل. يقول "ربما يشمئز البعض من الاقتراب منها، فقشرتها الخارجية تشبه القنفذ، إلا أن داخلها يشبه حبة العنب، ومذاقها لا يمكن نسيانه فور تجربته".
ميس حمّاد

 

بينما ذكر حساب "Shireen Health & beauty" عبر صفحته في"فايسبوك" أن فاكهة "الليتشي" موطنها الأصلي في جنوب الصين والهند وتايوان، ومع مرور الزمن انتشرت في الولايات المتحدة وإندونيسيا وتايلند، وهي فاكهة غنية بـ"فيتامين c"، وتحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي، فضلاً عن دورها في مقاومة أمراض الجهاز التنفسي مثل الأنفلونزا والسعال. كما أنها درع قوي ضد الأنيميا، وفقر الدم، إذ تعمل على زيادة عدد الصفائح الدموية، كما توفر المغنيسيوم والنحاس والحديد وحمض الفوليك المفيد للجسم. كما تساعد هذه الثمرة على خسارة الوزن وإنقاص الدهون الزائدة، بخاصة في منطقة الخصر والبطن.

وبحسب موقع "goodhealthall" فإن "الليتشي" فاكهة استوائية صغيرة الحجم تنمو في العديد من المناطق، وتمتاز بقشرتها السليمة، ولونها الأحمر الأرجواني، وداخلها أبيض أملس يشبه العنب، وطعمها لذيذ شهي يقارب مزيج العنب والبطيخ والفراولة، ولها رائحة جميلة مميزة تشبه رائحة الزهور، تنتمي لعائلة فاكهة "الرامبوتان" الاستوائية.

كما أفاد الموقع متابعيه بالفوائد الصحية العديدة لهذه الثمرة، حيث ذكر بأن "الليتشي" تعمل على تحسين عملية الهضم، وذلك لاحتوائها على كمية كبيرة من الألياف، والتي تساعد في تعزيز حركة الفضلات خلال الجهاز الهضمي، كما تعزز تلك الألياف من امتصاص المواد الغذائية من الطعام، ما يخفف من حالات الإمساك ويساعد على مكافحة مختلف أمراض الجهاز الهضمي.

ونظراً لأن "الليتشي" مصدر وفير للألياف الغذائية، فإن تناولها يساعد على خسارة الوزن، كما أن غناها بالماء وخلوها التام من الدهون يجعلها أحد الفواكه المساعدة على خسارة الكيلوغرامات الزائدة، وفقاً للموقع.

كما لفت الموقع إلى أن احتواءها على نسبة جيدة من النحاس، يسهم مع الحديد في تعزيز عمليات إنتاج خلايا الدم الحمراء، فضلاً عن أن وجود النحاس في هذه الثمرة، يساعد على تعزيز تدفق الدم في الجسم، وتعزيز وصول كميات كافية من الأكسجين إلى الجسم.


بالإضافة لما سبق، فإن ثمرة "الليتشي" غنية بالبوتاسيوم أيضاً، ولا تحتوي إلا على كمية قليلة جداً من الصوديوم، وبالتالي، فإن تناولها يساعد على السيطرة على ضغط الدم، وتخفيف أي ضرر في الأوعية الدموية وبالتالي تعمل على تسهيل تدفق الدم خلالها.

وبحسب الموقع؛ فإن ثمرة "الليتشي" تحتوي على نسبة عالية من الماء، وهو ما يجعلها مفيدة جداً للحفاظ على رطوبة البشرة. حيث أن ترطيب البشرة الدائم يعمل على إزالة الشوائب ويترك البشرة ناعمة ونضرة. بالإضافة إلى أن شرب عصير "الليتشي" أو تناول الثمرة بانتظام يحافظ على رطوبة الجسم والبشرة، كما أنها تعتبر من الفواكه ذات الخاصية العلاجية لمشاكل البشرة مثل لمعان البشرة الدهنية، والبثور والندبات، وعلاج لحب الشباب.

ثمرة "الليتشي" جيدة أيضاً لحماية خلايا الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس، وهي فعّالة في الحد من الإحمرار والألم وتهيج الجلد الناجم عن حروق الشمس.


نقلاً عن "شبكة حياة الاجتماعية"