ألم القدم...متى يدعو إلى القلق؟

كارين إليان ضاهر 30 نوفمبر 2018

أنواع ألم القدم التي يمكن مواجهتها كثيرة وأسبابها عديدة. ومن أنواع ألم القدم الشائعة تلك التي يمكن مواجهتها ليلاً، وتلك التي تظهر بعد ممارسة الرياضة . وقد يكون السبب في العضلات أو في الأعصاب أو حتى في الشرايين.

وكما يمكن أن تكون أسباب ألم القدم بسيطة، فإنها يمكن أن تكون أكثر خطورة وتستدعي المعالجة الجدية. من هنا أهمية الحرص في هذه الحالة.

اكتشفي هنا أسباب ألم القدم التي يمكن أن تعانيها، وعلاجاتها:

-إحساس بشد العضلات في القدم: يمكن مواجهة هذا النوع من ألم القدم الذي قد يكون حاداً أو عادياً بشكل تصعب معه الحركة أحياناً، نتيجة التهاب يحصل في الجسم على أثر تضرر العضلات بسب مجهود زائد أدى إلى ذلك.

ويظهر هذا النوع من الألم بعد حوالي 24 ساعة من القيام بمجهود زائد لم نعتد عليه، ويزيد الألم حدة ليبلغ الذروة بعد 48 ساعة إلى 72 ساعة. ويمكن الشعور عندها بعدم القدرة على تحريك الموضع المصاب.

الحل العلاجي الافضل: في هذه الحالة، يحتاج العضل إلى حوالي أسبوع ليتعافى، وهنا تبرز أهمية الإكثار من شرب الماء والسعي ليتعافى العضل تدريجاً من خلال القيام بالمشي الخفيف ليستعيد قوته. كما يمكن ان يساعد تمسيد القدم في الموضع المعني . وتعتبر الحركة مهمة لكن بروية.

-التشنج العضلي: قد يحصل النشنج العضلي على أثر مجهود جسدي أثناء المشي، وقد تزيد حدة خلال دقائق. ويكون الألم في هذه الحالة حاداً، وقد تكون اسبابه عديدة كقلة ترطيب الجسم، وعدم شرب كميات كافية من الماء، والإفراط في تناول الكافيين، وتناول أدوية معينة، والبرد الزائد، والإفراط في ممارسة الرياضة، والتعب الزائد، وعدم تحمية الجسم.

الحل العلاجي الافضل: غالباً ما تحصل التشنجات العضلية نتيجة التعب، فيكون الجسم متعباً ولا يصل الدم بشكل كاف إلى العضو المصاب. وينصح بشرب ما لا يقل عن ليتر ونصف الليتر من الماء والتركيز على الأطعمة الغنية بالمغنيزيوم وسرعان ما تزول المشكلة.

-وخز في القدم وارتفاع في الحرارة: هذه الأعراض قد تشير إلى حالة تخثر في الدم مع تجمع الدم بشكل يمنع انتظام الدورة الدموية. ومع تطور الحالة تؤدي إلى ارتفاع الحرارة وزيادة حدة الألم ووخز زائد في القدم. وقد يكون السبب في وضع الجص للقدم لفترة طويلة او الاستلقاء لفترات طويلة، وتكمن خطورته في احتمال انتقال هذا التجلط إلى الرئتين. علماً بأن المراة التي تتناول حبوب منع الحمل تكون أكثر عرضة للتجلط في الساق.

الحل العلاجي الأنسب: تصعب المعالجة بتمارين المط لأن المشكلة هنا في الشرايين. لكن قد يساعد أحياناً ارتداء الجوارب الخاصة للدوالي.