التوتر أثناء الحمل سبب ألم الظهر

كريمة هادف 23 ديسمبر 2018

"ألم الظهر عند الحامل، أحد أسبابه هو إفراز هرمون الـ(ريلاكسين) ويُفرز بكثرة أثناء الحمل، فيفقد صلابة الأربطة والمفاصل" بهذه التغريدة فسّر صاحب حساب "د. صيدلي" على صفحته في "تويتر" معاناة النساء الحوامل من آلام الظهر.

في حين أعطى الدكتور عبدالعزيز الخلف استشاري أمراض الروماتيزم أسباب أخرى في تغريدته التي قال فيها "من أكثر أسباب ألم الظهر للمرأة الحامل هو تقوس الظهر مع زيادة الوزن في منطقة البطن. ويكون الألم شديداً إذا ما كانت المرأة تعاني من ألم الظهر قبل الحمل، لذلك فإن العلاج الطبيعي وتقوية عضلات البطن وممارسة تمرينات إطالة عضلات الظهر من أهم الطرق لتقليل حدوثها".

من جهته، خط الدكتور عمر اليماني تغريدة يفند فيها أحد الاعتقادات الخاطئة في مجال تخصصه وهو طب تخدير الحمل والولادة وكتب تغريدة يقول فيها إن "إبرة الظهر هي أكثر الأسباب شيوعاً لألم الظهر المزمن. التغييرات الفيسيولوجية الطبيعية في جسم الحامل هي أكثر الأسباب شيوعاً، ترتخي فيها أربطة العمود الفقري ويتغيّر شكله قليلاً، وهذا يسبب ألماً مزمناً في الظهر لدى البعض".

ألم الظهر من مشاكل الأشهر الأخيرة في الحمل، ويرجع ذلك لأسباب عديدة وفق ما ذكره موقع "webmd"، الذي ذكر أنه من الطبيعي أن يزيد حجم المرأة أثناء الحمل ما يؤثر على عمودها الفقري ويسبب لها ألما شديدا في الظهر ويضغط على الأوعية الدموية والأعصاب، ومع توسع الرحم تتغير عضلات الجسم والمفاصل مما يسبب ألم الظهر.

ومن الأسباب أيضا التغيرات الهرمونية في فترة الحمل التي تؤثر على العضلات والمفاصل وتؤثر على صحة الجسم.ومن الأشياء التي تجهلها الكثير من النساء هي أن الضغط العصبي والتوترخلال الحمل ممكن أن يؤثر على الظهر ويسبب الألم الشديد.

بما أن لكل داء دواء فان لألم الظهر عند المرأة الحامل علاج حيث ينصح التقريربممارسة بعض التمارين الرياضية مثل المشي والسباحة وركوب الدراجات ولكن بانتظام من اجل تقوية العضلات وتخفيف الضغط على العمود الفقري.

من الحيل التي يمكن أن تلجأ إليها المرأة الحامل الاستعانة بالكمادات الباردة ووضعها على الظهر لمدة 20 دقيقة لتخفيف الألم وبعد يومين تستبدل الكمادات الباردة بالدافئة. ومن الأمور التي لابد على الحامل مراعاتها الوضع الصحيح عند الجلوس أو النوم، فأثناء الجلوس ينصح بوضع منشفة ملفوفة خلف الظهر وعند النوم ينصح بالنوم على الجانب مع وضع وسادة بين الركبتين، وكحل أخير يمكن استخدام بعض الأدوية والمراهم المسكنة للألم تحت إشراف الطبيب.

لكن هناك طرق للوقاية من ألم الظهر عند الحامل منها الحفاظ على الوزن وتجنب السمنة المفرطة.وتجنب الوضعيات الخاطئة فى الجلوس أو النوم وتجنب الوقوف طويلا، وينصح كذلك بعدم بذل أي مجهود يؤثر على الظهر والعضلات والحرص على اختيار الوسادة المناسبة خلال النوم أو الجلوس.

من جهة أخرى، قدم موقع spine-health بعض الطرق الطبيعية للتخفيف من ألم الظهر ومنها وضع وسادة دافئة تحت الجزء المؤلم في الظهر لمنع تقلصات العضلات، القيام بتدليك الظهر للتخفيف من التوتر وإراحة العضلات، وممارسة اليوجا لتقليل الألم والإجهاد وتعزيز الصحة النفسية. وينصح أيضا أخذ حمام ساخن قبل النوم بساعتين أو ثلاثة لتخفيف الألم. وعند النوم من المستحسن تغيير وضعية النوم لتخفيف الألم والحد من التوتر والأرق.


نقلاً عن "شبكة الحياة الاجتماعية"