احذري هذه الأمراض التي تنتقل بواسطة اللعاب

كارين اليان ضاهر 28 ديسمبر 2018

ثمة أمراض عديدة تنتقل بواسطة اللعاب وقد يكون انتقالها من شخص إلى آخر اكثر سهولة. لكن تتوافر وسائل عديدة تسمح بالوقاية منها وبتجنبها قدر الإمكان:

-الانفلونزا وغيرها منة الأمراض الفيروسية المماثلة: يمكن ان تنتقل الانفلونزا وغيرها من الأمراض الفيروسية المماثلة بشكل اساسي في اللعاب لاعتبار الفيروسات المسؤولة عنها متواجدة بشكل أساسي في مجاري التنفس العليا واليت تشكل جزءاً من الفم. قد تنتقل هذه الفيروسات بطرق عديدة سواء من خلال العطس او السعال أو القبلة أو حتى من خلال اليدين الملوثتين بالفيروسات.

-القوباء: ينتقل فيروس القوباء من خلال اللعاب لاعتباره موجوداً في الفم . هذا ويمكن أن ينتقل الفيروس من بداية ظهور الأعراض الأولى . وفيما من الممكن معالجة أعراض الأولى والالتهاب لن ما من علاج يسمح بالتخلص من الفيروس الذي يبقى موجوداً في الجسم طوال الحياة.

-داء السحايا الفيروسي والجرثومي: قد يكون داء السحايا فيروسياً أو جرثومياً . وفيما يمكن أن تكون داء السحايا الفيروسي حميداً يمكن ان ينتقل بواسطة اللعاب أو إفرازات الأنف أو غيرها. ويمكن أن يلتقط الاطفال المرض بوضع ألعاب ملوثة في الفم. اما داء السحايا الجرثومي فهو الاكثر خطورة ويمكن أن ينتقل باللعاب لدى السعال أو العطس أو لدى تقبيل الشخص المصاب . لكنها تنتقل بمعدل أقل مقارنة بالرشح.