الرتينويد Retinoids لمعالجة مشكلات البشرة

الرتينويد, العناية بالبشرة, فيتامين A, حب الشباب

18 نوفمبر 2013

تتوافر أنواع عدة من الرتينويد في الأسواق، وتهدف كلها إلى معالجة مشكلات البشرة، مثل إخفاء التجاعيد ومعالجة حب الشباب. فما هو الرتينويد وما هي فوائده؟
 

يحتاج الجسم إلى الفيتامين A لتكوين الأنسجة والأسنان القوية، والحفاظ على بصر جيد وبشرة متألقة. والرتينول هو نوع من الفيتامين A يمكن العثور عليه في أطعمة مثل اللحم، والبيض، ومشتقات الحليب الكاملة الدسم، وكبدة الدجاج. يتوافر الفيتامين A أيضاً في أشكال موضعية، تعرف باسم الرتينويد، يتم استخدامها بمثابة أدوية لمعالجة مشكلات البشرة. وقد تم استعمال الرتينويد أساساً لمعالجة الحالات الوخيمة من حب الشباب، لكن سرعان ما تم اكتشاف الخصائص الأخرى المفيدة للرتينويد، لا سيما تخفيف علامات شيخوخة البشرة الناجمة عن التعرض للشمس. وباتت الرتينويدات تستخدم حالياً للقضاء على التجاعيد أو التخفيف من مظهرها.

ثمة نوعان أساسيان من الرتينويدات الطبيعية التي يتم استخدامهما في المجالات الطبية.

الإيزوتريتينوين الذي جرى تسويقه قبلاً بإسم تجاري معروف، هو دواء يوصف للذين لا يستطيعون السيطرة على حب الشباب بواسطة العلاجات الموضعية أو المضادات الحيوية. وعلى رغم فاعليته الكبيرة في السيطرة على حب الشباب، يؤدي الإيزوتريتينوين إلى تأثيرات جانبية خطيرة، خصوصاً في حال تناوله خلال فترة الحمل. وقد يسبب أيضاً الاكتئاب، ويدفع إلى التفكير في الانتحار. 

أما التريتينوين (Tretinoin) فهو فيتامين A موضعي يصفه الطبيب لمعالجة حب الشباب. كما يتم استخدامه لعكس الضرر الناجم عن تلف البشرة نتيجة تعرضها لأشعة الشمس المؤذية. يعمل التريتينوين بمثابة مادة مسببة للحساسية، مما يفضي إلى تجدد سريع لخلايا البشرة ويدفع الخلايا القديمة إلى الموت بسرعة أكبر. هكذا، يساعد التريتينوين حب الشباب على الاختفاء مع زوال طبقات الخلايا الميتة. كما يخفف من ظهور البقع الداكنة والتجاعيد على البشرة.
هناك أيضاً أنواع اصطناعية من الرتينويدات الموضعية التي يصفها الطبيب لمعالجة حب الشباب.


الرتينويدات الشائعة أم التي يصفها الطبيب؟

أظهرت الدراسات فاعلية مختلف أنواع الرتينويدات الموصوفة من قبل الطبيب لمعالجة حب الشباب والتجاعيد على حد سواء. ووجد الباحثون أن الرتينويدات الموضعية تشكل علاجاً فعالاً لحب الشباب وهي أيضاً فعالة في الحؤول دون ظهورها أساساً.
أما المستحضرات التجميلية-الطبية، أي تلك التي تعالج مشكلات طبية، مثل كريمات التجاعيد، فتحتوي على أشكال أضعف من الرتينويدات. إلا أن المستحضرات المشتملة على شكل من الفيتامين A، اسمه الرتينالديهيد (retinaldehyde)، تبقى الأكثر فاعلية في تخفيف علامات الشيخوخة.

تطورت استعمالات الفيتامين A على مرّ السنوات، وتشمل هذه الاستعمالات حالياً معالجة مشكلات البشرة المراوحة من حب الشباب إلى التجاعيد، بواسطة مستحضرات متوافرة في الأسواق أو موصوفة قبل الأطباء. لكن لا بد من توخي الحذر من التأثيرات الجانبية التي قد تنجم عن تلك الاستعمالات، والالتزام دوماً بالتعليمات المذكورة.


تجنبي هذه الأخطاء الشائعة في تصفيف الشعر

تجفيف الشعر بمساعدة فرشاة دائرية
إنه الخطأ الأكبر على الإطلاق. كم مرة حاولنا تجفيف الشعر بالمجفف الكهربائي مباشرة بعد الاستحمام، واستخدمنا لهذه الغاية فرشاة دائرية؟ الخطأ ليس في استخدام الفرشاة الدائرية وإنما في توقيت استخدامها. فلا بد أولاً من تجفيف الشعر لإزالة الرطوبة منه، وعليك لهذه الغاية استعمال الفرشاة المسطحة، بحيث ترفعين خصلات الشعر من جذورها لتجفيفها والتخلص من معظم الرطوبة فيها. وحين يصبح الشعر جافاً بنسبة 85 في المئة، ويطغى المظهر الأشعث على الجذور، يمكنك الاستعانة حينها بالفرشاة الدائرية لتمليس الخصلات وترويضها والحصول على أطراف ناعمة. وبعد الانتهاء من تصفيف الشعر بالفرشاة، لا تمشطيه على الفور ولا تمرري أصابعك بين الخصلات. دعي الشعر على حاله حتى يحافظ على حجمه.

عدم تبريد الشعر بعد تصفيفه
إنها هفوة شائعة عند العديد من النساء. فبعد تجفيف الشعر بالمجفف الكهربائي، لا بد من تبريده جيداً وبشكل كامل، إما بضبط مجفف الشعر على الهواء البارد أو على أدنى قوة من الهواء الساخن. فالرأس هو مساحة يتدفق منها الكثير من حرارة الجسم، ويمكن استعمال المجفف الكهربائي الساخن أن يرفع حرارة الجسم. واعلمي أن الشعر يبقى ساخناً من الداخل حتى بعد إطفاء المجفف الكهربائي ووضعه جانباً. لهذا السبب، قد يطغى المظهر الأشعث على الخصلات فور الخروج من المنزل أو حتى مغادرة الحمام. أما تبريد الشعر قدر الإمكان فيساعد فعلاً على ثبات التسريحة والحؤول دون المظهر الأشعث. 

الغسل المفرط
سمعنا الكثير من الآراء المتضاربة بشأن المواعيد المثالية لغسل الشعر. لكن الخبراء يؤكدون أن العديد من النساء يغسلن الشعر أكثر من اللزوم، ويستخدمن كميات كبيرة من الشامبو. ما هو التوقيت المثالي؟ غسل الشعر مرة كل يومين، واستعمال مقدار ضئيل جداً من الشامبو، حتى لو كان الشعر طويلاً. وحتى لو كنت تمارسين الرياضة، لا حاجة إلى غسل الشعر يومياً بالشامبو. يمكنك غسله يوماً بالشامبو والاكتفاء بشطفه جيداً بالماء في اليوم التالي من دون استعمال أي شامبو. استعملي أصابعك لتغليف أطراف الخصلات بالقليل من الملطف المغذي، ثم اشطفي الشعر جيداً بالماء. هكذا، يبقى الشعر صحياً وقوياً، وتفوح منه رائحة طيبة على الدوام.