أخطاء شائعة تفعلونها أثناء الطبخ

05 مايو 2019

بغض النظر عن عدد برامج الطهي أو مدونات الطعام التي تشاهدها أو تقرأها النساء، في معظم الأحيان لا تصل جودة أطباقهن إلى ما يصنعه المحترفون يومياً. تشارك صفحة "طبخ" على موقع "فايسبوك" عدداً من الأخطاء الشائعة في الطبخ التي تفسد أفضل الوجبات: "وضع الكثير من الطعام في المقلاة، وشوي اللحم في مقلاة غير لاصقة، وقلي الطعام بزيت الزيتون، وقياس المقادير بواسطة الكوب الزجاجي".

على رغم أنهن يعرفن بعض الأساسيات، إلا أن الطهي المنزلي غالباً ما يفقد شيئاً من جودة أطباق المطاعم. ويقدم عدد من الطهاة المحترفين من جميع أنحاء العالم نصائحهم حول كيفية تحسين لعبة الطهي المنزلية الخاصة، بحسب موقع real simple "السكاكين الحادة أمر لا بد منه"؛ فغالباً ما تخاف النساء من استخدام السكاكين الحادة، لكن تلك الأشياء في الواقع هي التي ستحدث الفرق.

ينصح الشيف كارين أكونوفيتش، المالك والشيف التنفيذي لشركة فوكس أند ذا سكين، بوسطن، بشراء سكينة طاهٍ جيدة وشحذها، وبرأيه فإن "هذا سيحسن الطهي ويجعله أكثر متعة أيضا!".

في مطبخها، تزرع سلوى كما في مطابخ برامج الطهي المنتشرة على شاشات التلفزة بعض الأعشاب الخضراء المفيدة (الكزبرة، والريحان، والزعتر، والبردقوش، والبصل)، وتستخدم الكمية التي تحتاجها، طازجة، وتستمتع بتتبيل أطباقها المفضلة بهذه الأعشاب التي زرعتها بيديها، بعيداً عن المواد المضادة للأكسدة. وتعلق على "فايسبوك" قائلة: "لن يضيف الأوريجانو المعبأ منذ سنوات أي طعم إلى الطبق، لا تقعي في الغلطة دي (هذا الخطأ)، الأعشاب الطازجة ستغير مذاق أطباقك".

وبحسب موقع thekitchn فإن "الافضل استخدام الأعشاب الطازجة كلما أمكن ذلك، بدلاً من المجففة"، فلا شيء يمنح النكهة والشعور بالمكان لطبق مثل الأعشاب الطازجة، بخاصة أن "النباتات تفقد نصف القيمة الغذائية خلال ثلاثين دقيقة من الحصاد".كما تذكر سلوى الخطأ الشائع الذي يقع فيه الطهاة في المنزل، وهو إضافة التوابل، وتتبيل أطباقهم في نهاية "الطبخة"، وتنصح سيدات البيوت "لا تنتظري للنهاية، أضيفي الملح والفلفل والتوابل أثناء التحضير".

الأغذية الجاهزة

"شراء المكونات الطازجة أمر في غاية الأهمية"، بالنسبة للمستخدمة خديجة. ويعتقد الكثير من الناس بأن شراء الأطعمة الجاهزة هو الخيار الصحيح، لكن خديجة تعتقد بأن شراء المواد الغذائية في شكلها الخام هو الطريقة الوحيدة لضمان أن المواد الغذائية التي تشتريها طازجة، تعلق "النتيجة النهائية تستحق العناء". كما أن هناك خطأ شائعاً يحدثه الطهاة في المنزل عند تحضير العجين، مثل وضع المعجنات في الفرن قبل التسخين المسبق الفرن على درجة الحرارة المحددة. بحسب تغريدة شيف المعجنات رابي صابر، إذ "يعد اتباع الخطوات الدقيقة للوصفة في عالم الفطائر أمراً ضرورياً ومفتاحاً للنجاح، خاصة إذا كانت الوصفة تتطلب التسخين المسبق للفرن على درجة حرارة معينة، فهذه خطوة مهمة للغاية يجب اتخاذها".

اكتظاظ المقلاة

عندما تضع الكثير في المقلاة، لا تنخفض درجة الحرارة فحسب، بل يصبح هناك أيضا رطوبة كبيرة، ما يؤدي إلى تبخير الطعام بدلاً من حرقه. وهذا يؤدي أيضاً إلى طهي غير متساوٍ، بحسب نصيحة طهاة thekitchn إذ يجب استخدام المقلاة المناسبة لكمية الطعام الذي تطبخه، "عندما تقوم بطهي اللحوم، تأكد من عدم لمس أي قطعة ببعضها البعض.. يجب أن يكون هناك مسافة بين القطع".

عدم تذوق الطعام

المستخدمة التي يحمل حسابها اسم عبير الطهي، دونت قائلة إن تتذوق أثناء الطهو مثل كتابة كتاب دون تصحيح التجارب المطبعية. فهي لا تخاطر وتنتظر تناول المدعوين العشاء لتعرف ما إذا كان هناك تضارب بالنكهات أو نقص في الملح، تعلق "اتذوق بينما أطبخ، وأُضيف المزيد من التوابل والبهارات حسب الضرورة.. لا تخافوا من التذوق مراراً وتكراراً".

بقلم هبة دنش - "شبكة الحياة الإجتماعية"