Dior مجموعة «كروز» Cruise للعام 2020

19 مايو 2019

لطالما أحبّت ماريا غراتسيا كيوري إجراء التبادلات الإبداعية مع الثقافات الأفريقية. وأرادت من خلال هذه المجموعة إجراء حوار مع المناظر الطبيعية الحقيقية والخيالية للمغرب، التي تشكّل ملتقى للبحر الأبيض المتوسط وأوروبا وأفريقيا، وهي الوجهة الحالمة للفنانين والشعراء والكتّاب والمغامرين الأزليين. ويُعتبر تقديم مجموعة «كروز» Cruise ‏2020 في مراكش وسيلة للسير على خطى المصمّم الأول الذي خلف «كريستيان ديور» في الدار، أي إيف سان لوران، الذي وُلد في وهران وكان يعشق المغرب. ويجسّد هذا العرض أيضاً ملتقى للأفكار، «قواسم مشتركة» على غرار التي تشير إليها الفيلسوفة النسويّة «نايومي زاك»، إذ بالرغم من كافة الاختلافات، يمكن أن تتجسّد التبادلات بين النساء من خلال التفكير والأفعال.

تشكّل هذه المجموعة خريطة للعالم تربط ما بين الصور والأجواء العامة في هذه المنطقة من البحر الأبيض المتوسط، والتي صقلت ثقافتنا البصرية. وقد استمدّت الوحي من الأقمشة المطبوعة بالشمع. التي تشكل نقطة انصهار ثقافية.

تقدّم مجموعة «كروز» Cruise من خلال الحوارات الثقافية ملتقى لمختلف الوقائع والأزمنة. الموضة بحدّ ذاتها هي نسيج فريد مستوحى من أماكن وأزمنة لا تُعدّ ولا تُحصى وتؤدّي إلى بروز رؤية جديدة. وخلال هذا العرض السحري، تقدّم لنا ماريا غراتسيا كيوري ذاكرة جماعية وقواسم مشتركة منفتحة على كافة أنواع الاحتمالات.