مصطفى شعبان: هذا ردّي على من انتقدوني... و"أبو جبل" سيفاجئ الجمهور

القاهرة – محمود الرفاعي 26 مايو 2019

يخوض الفنان مصطفى شعبان سباق الدراما الرمضاني لهذا العام بمسلسله الجديد "أبو جبل"، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه العام الماضي من خلال مسلسل "أيوب"، والذي خوّله الحصول على جوائز عدة. يتحدث شعبان لـ "لها" عن كواليس هذا المسلسل، وتكريمه الأخير في مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي، والانتقادات التي طاولته، وعودته الى المسرح، ومصير فيلم "جوز هندي".


- لماذا انتقد البعض تكريمك في مهرجان شرم الشيخ للمسرح الدولي؟

أعذر كل من انتقدني بسبب تكريمي، لأنهم لا يعرفون شيئاً عن تاريخي المسرحي العريق، والذي يتضمن أكثر من 18 عملاً مسرحياً بين الهواية والاحتراف، وأعتقد أن لي أعمالاً مسرحية معروفة، مثل مسرحية "بالعربي الفصيح" من خلال استوديو الممثل مع النجم محمد صبحي، ومسرحية "تحب تشوف مأساة" مع المخرج خالد جلال على المسرح القومي، وغيرهما من المسرحيات التي شاركت بها في مهرجان المسرح التجريبي، وأخرى شاركت بها في مهرجان أفينيون في فرنسا، بالإضافة الى تجربة مسرح الجامعة، ومسرحية "هاملت" التي كنت أحد أبطالها مع المخرج العراقي الكبير جواد الأسدي.

- إذا عُرض عليك تقديم عمل مسرحي في الوقت الحالي، فهل توافق؟

بكل تأكيد، ففي أثناء وجودي في شرم الشيخ، كشفت للمخرج خالد جلال عن رغبتي في العودة الى المسرح، فرحّب... وأعتقد أننا سنبدأ التحضيرات للعرض المسرحي في شهر رمضان، على أن نقدّمه خلال العام الجاري.

- من هم الأساتذة الذين تعلّمت منهم أصول الفن؟

هناك العشرات ممن تعلّمت منهم أصول الفن، وأبرزهم الفنان الكبير محمد صبحي، فلا يمكن أن أنسى دوره في مسيرتي الفنية، حيث لم يكن حلم التمثيل قد اكتمل في داخلي بعد، لكن هوايتي وشغفي بالفن شجّعاني على الاستمرار، إلى أن ظهر مسرح محمد صبحي، فتقدّمت للمشاركة فيه وأنا محبط، لعلمي أنه سيختار عشرين فرداً فقط من أصل ثلاثة آلاف، وقد تقدّم معي حينذاك منى زكي وفتحى عبدالوهاب، لكن لحُسن الحظ تم قبولي، وكنت أحد أبطال العمل المسرحي وقدّمت شخصية "الجزائري". ومن الأساتذة الذين تعلّمت منهم الكثير، الفنان الراحل نور الشريف، فقد كان يتّصل بي عقب أي عمل فنّي أقدمه ليقول لي رأيه فيه، وهناك أيضاً المخرج يوسف شاهين، الذي استفدت من خبراته.

- ما مصير فيلمك "جوز هندي"؟

لا أعتقد أن الفيلم سيبصر النور، رغم أنه يحمل أفكاراً جيدة ومهمة. لقد رغب البعض في تقديمه بشكل لم نتفق عليه، وصوّرنا أقل من نصف مشاهد الفيلم، وكنا سنعاود تصويره مرة أخرى، لكن بخلاف ما اتفقنا عليه.

- ماذا عن مسلسل "أبو جبل" الذي تنافس به في رمضان؟ ولماذا ضممت إليه عدداً من نجوم مسلسلك الأخير "أيوب"؟

لست أنا من يضم الفنانين الى العمل، بل المخرج هو من يختار فريق عمل أي فيلم أو مسلسل أو عرض مسرحي، والموهبة هي التي تحكم هذا الاختيار، فمثلاً الفنان محمد دياب شاركنا في مسلسل "أيوب" ونجح دوره بشكل كبير لأنه موهوب. لذا فالموهبة الفذّة التي يتمتع بها هي التي فرضته في مسلسل "أبو جبل"، وأؤكد أن هذا المسلسل سيفاجئ الجمهور لناحية القصة والتمثيل.