اتجاهات ماكياج خريف وشتاء 2019-2020

بيروت - خاص "لها" 07 سبتمبر 2019

صيحات الماكياج لموسم خريف وشتاء 2019 جاءت غنيّة ومتنوّعة بحيث تلبّي مختلف الأذواق. بشرة ناعمة، نفحات برونزية، الكثير من الابتكار في ماكياج العيون، ألوان ظلال ناعمة والكثير من البنفسجي والوردي... اتجاهات كثيرة ستعنون خياراتك في الموسم المقبل وتزيّن إطلالاتك في أهم المناسبات.


البشرة

بشرة خالية من الماكياج

لمن تبحث عن إطلالات طبيعية وعفوية، فإن هذه الصيحة ستناسب ذوقها حتماً. رأينا وجوه العارضات على خشبات عروض موسم خريف وشتاء 2019-2020 ببشرة طبيعية، شبه خالية من أي مستحضر تجميل، وكأن الهدف هو جذب الحضور إلى الملابس من دون لفت الأنظار إلى جمال العارضات. بدت البشرة طبيعية في عرض "مارك جايكوبس" Marc Jacobs الذي عادة ما تكون عارضاته متبرّجات بأسلوب يلفت الأنظار. وقد رجّح البعض أن السبب وراء هذا الخيار الغريب هو تحضير المصمّم لإطلاق خط خاص من مستحضرات العناية بالبشرة قريباً.

سحنة وردية

قد يبدو هذا الاتجاه الأكثر شباباً بين اتجاهات ماكياج هذا الموسم. بدت الوجوه متورّدة ومفعمة بالحيوية مع بشرة ناعمة تعكس لمسة من البراءة. كانت هذه الصيحة لافتة في عرض "روزي أسولين" Rosie Assoulin حيث اختير البلاش بدرجة الخوخي الدافئة واقتُرن مع أحمر شفاه باللون نفسه، ما منح الإطلالات الكثير من الرومانسية الجميلة. كذلك في عرض "أغنر" Aigner بدت الخدود خجولة مع بلاش وردي ثقيل أكمل طريقه إلى طرف العين ليلتقي مع الظلال التي جاءت باللون نفسه فبدت ملامح الوجه متماسكة بشكل جذاب.

أما في عرض "نعيم خان" Naeem Khan فقد جاء الغلوس بلون ينسجم مع ماكياج العيون والخدّين ليزيد من وهج الإطلالات.

لمسات برونزية ساحرة

رغم أننا نتحدث عن صيحات ماكياج فصل الشتاء، فقد برزت السحنة البرونزية كأحد أجمل اتجاهات ماكياج هذا الموسم. وقد لفتتنا عارضات "إيزابيل ماران" Isabel Marant بماكياج مزج بين درجات البرونزي الذهبي والبنّي الدافئ. أما في عرض "برابال غورونغ" Prabal Gurung فقد بدت ملامح الوجه دافئة مع ظلال بدرجات البرونز الداكن ولمسة البلاش المتوهّجة.

ماكياج العيون

بريق ساطع

لمسة البريق على ماكياج العيون تضفي بهجة وإشراقاً على ملامح الوجه بشكل عام. إلا أن اتجاه هذا الموسم يقضي باعتماد ظلال عينين لامع بالكامل بدل اعتماد لمسة خفيّة. في عرض "رودارتي" Rodarte تطابق ماكياج العيون مع أحمر الشفاه، ما جعل الماكياج مناسباً لكثير من الفساتين الفخمة. أما في عرض "درايز فان نوتن" Dries Van Noten فقد كان البريق لافتاً من خلال التناقض الذي ظهر بوضوح على ماكياج العارضات: بشرة خالية تماماً من الماكياج وعيون رُشّت بالغليتر بطريقة عشوائية جذابة.

نفحات ستينية

من وحي ماكياج الستينيات، أطلّت العارضات في بعض مجموعات خريف وشتاء 2019 بماكياج عيون يحمل أبرز اتجاهين من هذه الحقبة: الظلال الداكنة أو الآيلاينر العريض، والماسكارا ذات الطبقات المتكتلة.

في عرض "آنا سوي" Anna Sui، اختار خبير التجميل أن يُطبّق هذه الصيحة من خلال اعتماد لوحة ألوان صارخة، فجاءت الظلال عبارة عن خط بنفسجي يزيّن الجفن الثابت للعين، تاركاً الجفن المتحرّك خالياً من أي لون.

أما في عرض "ديور" Dior فقد غطّت الظلال السوداء كامل الجفن المتحرّك، وجاءت الماسكارا بلمستها المكثّفة لتكمل ماكياج العيون الجريء.

الشفاه

شفاه حمراء

اللون الأحمر هو لون كلاسيكي لا يتقيّد بزمان أو مكان ولا يغيب عن أي موسم من المواسم. ولكن أسلوب تطبيقه في موسم خريف وشتاء 2019-2020 جعله صيحة جديدة.

اللون الأحمر في عرض "أمبوريو أرماني" Emporio Armani جاء خفياً ومائلاً إلى اللون البرتقالي، أضفى إشراقة ووهجاً على ملامح الوجه بكاملها.

التوتي الجريء

هو لون شتوي بامتياز، برز في عروض هذا الموسم ليضفي جرأة على الإطلالات. اختارته عارضات "لويس فويتون" Louis Vuitton ليكمل ماكياج وجههن الطبيعي وبشرتهن النظيفة، مع ماكياج عيون الهرّة. أما في عرض "روكساندا" Roksanda فبدت الشفاه داكنة مع شعر وحواجب بدرجة فاتحة، ما أحدث تناقضاً جذاباً في الإطلالات.

شفاه لامعة

لا يختلف اثنان على التأثير الجذاب الذي يحدثه أحمر الشفاه اللامع أو الغلوس على الماكياج بشكل عام. ولهذا الموسم، ارتدت الشفاه طبقة من الغلوس جعلتها تبدو لامعة ورطبة.

في عرض "فندي" Fendi، جاء أحمر الشفاه الغلوس ليكمل الماكياج الناعم الذي تمّ اعتماده على وجوه العارضات، فبدت الملامح منعشة ومشرقة.

ظلال ملطّخة

كانت الظلال الملطّخة التي زيّنت جفون العارضات في مجموعات خريف وشتاء 2019-2020 أحد أكثر الاتجاهات غرابةً وجرأةً. ألوان غير متجانسة طُبّقت بأسلوب فوضوي أضفى الكثير من التميّز على ماكياج العارضات.

في عرض "كارولينا هيريرا" Carolina Herrera تم تطبيق الظلال باللون الأزرق أو الوردي المعدني على شكل مستطيل، في حين بدت عارضات "أنييس جوردن" Anais Jourden أكثر جرأةً مع ظلال عيون فضيّة شديدة اتخذت أيضاً الشكل المستطيل.

آيلاينر مجنّح

كان هناك استخدام مبالغ فيه للآيلاينر فتم تطبيقه بشكل فريد إما على طرف العين أو على كامل الجفن. في عرض "أردم" Erdem، غطّى الآيلاينر كامل الجفن وصولاً إلى الزاوية الخارجية للعين حيث انتهى بأسلوب جميل وجذاب جعل العين تبدو مفتوحة أكثر. كذلك جاء رسم الآيلاينر في عرض "زاديغ أند فولتير" Zadig&Voltaire.

رموش كثيفة

كل اتجاهات هذا الموسم تدور حول الرموش الكثيفة، وعلى الرغم من أن اعتماد الرموش الاصطناعية لم يكن شائعاً، فقد بدت الرموش ممتلئة ومتكتّلة. في عرض "براندون ماكسويل" Brandon Maxwell بدت الرموش عنقودية مع طبقات متعددة من الماسكارا، مما جعل العيون تبدو لافتة وجذابة. أما في عرض "لونغ تشامب" Longchamp، فقد تم تطبيق الماسكارا على ماكياج عيون ضبابي فبدت ناعسة بعض الشيء.

ماكياج خريف وشتاء 2019-2020

ظلال عيون CHANEL Ombre Première Top Coat 327 Penombre

ماسكارا CHANEL Le Volume Ultra-Noir de CHANEL 90 Intense

ظلال عيون CHANEL Les 4 Ombres 334 Moderne Glamour

كريم أساس Dior Backstage Face and Body Foundation

لوحة ظلال Dior 3 Couleurs Tri(O)blique - Limited Edition

ماسكارا الحواجب Dior Diorshow Pump ‘N’ Brow

أحمر شفاه Dior Addidct Lip Maximizer

مستحضر CHANEL Les Beiges Eau de Teint Water-Fresh Tint

قلم تحديد الحواجب CHANEL STYLO SOURCILS WATERPROOF

آيلاينر CHANEL CALLIGRAPHIE DE CHANEL

‏YSL Couture Blush Sulfurous Plum 13

‏YSL Vinyl Cream Lip Satin Rouge Transe 422

أحمر شفاه Nars Powermatte lip Pigment

لوحة ظلال Nars Duo Eyeshadow Pandora