شكران مرتجى تصف مشاعرها في مشاهد صعبة من "وردة شامية"... ماذا كشفت عن الجزء الثاني؟

13 سبتمبر 2019

تحدثت النجمة شكران مرتجى عن بعض مشاهدها في مسلسل "وردة شامية"، حيث تقتل واحدة من ضحاياها بالتزامن مع إنجاب الأخيرة طفلها، في موقف درامي يشتبك مع فقدان "شامية" لابنها وحرمانها منه في الماضي.

وجاء في حوار الفنان السورية لـ"لها" مع الزميل أمين حمادة:

- وقفتُ عاجزاً أمام أدائك لبعض مشاهدك في "وردة شامية"، خاصة تلك التي تُبرز مشاعر الأمومة والحرمان من الإنجاب، لا سيما أنني ربطت بين طبيعة الشخصية ومسألة عدم القدرة على الإنجاب لدى شكران، فاستشعرت مدى الألم... هل لذلك علاقة بنجاح الدور وإيصال الإحساس الصادق إلى الجمهور؟

أنا بطبعي امرأة حنون، وأرى أن كل امرأة أمّ، سواء أنجبت أم لم تُنجب، تزوجت أم لم تتزوج. كل أنثى تحمل في جيناتها عنصر الأمومة، مثلاً تلعب الفتاة في صغرها مع دميتها وتمارس شيئاً من مشاعر الأمومة معها، وأنا أملك هذا الجانب بقوة، فقد خُلقت وأنا أتمتع بإحساسٍ عالٍ جداً بالأمومة. ذات مرة رأتني طبيبة، وبعدما عرفت أنني لم انجب، قالت لي: "حرام ألا تتكرري بيولوجياً". وكنت فعلاً أتمنى أن أرى جزءاً مني كيف يتحرك ويمشي ويكبر، وهل يشبهني أم لا؟ في قلبي غصّة، ولكنني أؤمن بأن الله لا يعطي الإنسان كل ما يريد، وخصوصاً في لحظات المرض والوحدة. أفتقد عيش الأمومة، ويعوّضني عن الإحساس بهذا الحرمان وجود أولاد إخوتي وأصدقائي، فأرى فيهم أولادي. وفي مسلسلَي "مذكرات عشيقة سابقة" و"وردة شامية" تعاملت مع الموضوع بواقعية، وقدّمت الشخصية بمشاعر الحرمان الصادقة.

- تقصدين الذاكرة الانفعالية؟

أنا من الناس الذين يعتمدون على الذاكرة الانفعالية، رغم ما تسبّبه لي من ألم، فأستحضرها وتساعدني في أدائي. مهنتنا تستنزف أحاسيسنا ومشاعرنا بشكل كبير.



- وهل هناك جزء ثانٍ من "وردة شامية"؟

أتمنى أن يكون هناك جزء ثانٍ من هذا المسلسل، ثم الاكتفاء بهذا القدر، لأن الأحداث بقيت معلّقة، وآمل أيضاً أن يكون قوياً كالجزء الأول، مع الإبقاء على فريق العمل نفسه، وبإدارة المخرج نفسه. أما بالنسبة الى النص فأتمنى أن يكون بالألق نفسه أو أقوى، مع مزيد من التشويق والإثارة. وأرى أن شركة "غولدن لاين" حريصة على ذلك، وإلا لما تأخرت في تقديم جزء ثانٍ من المسلسل.

لقراءة الحوار كاملاً انقر/ي هنا

و"وردة شامية" كتابة مروان قاووق، وإخراج تامر إسحاق، وإنتاج شركة "غولدن لاين"، ومن بطولة شكران مرتجى وسلافة معمار الى جانب سلّوم حدّاد بـ"كراكتير خاص"، وسعد مينه ويوسف حدّاد ونادين تحسين بك وعلاء قاسم وآية طيبا ومحمد خير الجرّاح ومعتصم النهار ونادين خوري وجلال شمّوط وروعة ياسين ومجدي مشموشي وطلال مارديني وسميرة بارودي وضحى الدبسّ وسحر فوزي وجيانا عنيد وعلي كريّم وعلي سكّر وفاديا خطّاب وعبير شمس الدين وفادي زغيب ولينا حوارنة وأيمن بهنسي ومحمد قنوع وأكرم الحلبي وطارق المرعشلي وخالد حيدر ومأمون الفرخ وزينة بارافي وسواهم.