الفنان السعودي زايد الصالح: أتمنى الوقوف أمام ناصر القصبي... وأقتدي براشد الماجد وعمرو دياب في الغناء

القاهرة – محمود الرفاعي 21 سبتمبر 2019

طرح الفنان السعودي زايد الصالح أغنيته الجديدة "شخباري"، والتي لاقت رواجاً كبيراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي و"يوتيوب"، وهي أولى أغنياته لصيف هذا العام، ويعمل حالياً على التحضير لأغنيات ألبومه الثالث. في حواره مع "لها"، يؤكد زايد الصالح أنه يحبّذ دائماً فكرة الألبومات القصيرة، وقد اختار النجم السعودي راشد الماجد والفنان المصري عمرو دياب ليكونا قدوته في الغناء، ويرى أن خطواته الفنية جيدة حتى الآن، ويفكر جدّياً في دخول عالم التمثيل، ويكشف أنه فضّل الوقوف أمام الفنان ناصر القصبي، واعترافات أخرى يدلي بها في سياق هذا الحوار.


- ما سبب زيارتك الحالية لمصر؟

جئت إلى مصر من أجل إحياء مجموعة من الحفلات الغنائية، ولقاء جمهوري المصري الحبيب الذي طال ابتعادي عنه بسبب انشغالي بتسجيل عدد من الأغنيات، علماً أنني سأُحيي المزيد من الحفلات في مصر، لحبّي الشديد للجمهور المصري، وكذلك الجمهور الخليجي الذي يستجّم في ربوعها.

- هل توقعت أن تحقق أغنيتك الأخيرة "شخباري" كل هذا النجاح؟

دائماً ما يكون تعاوني مع الفنان خالد النادر ناجحاً، فبعدما قدّمنا في السنوات الأخيرة "يا ندمانة"، وهي من أهم وأفضل الأغنيات الخليجية، كان لا بد من أن نقدّم أغنية جديدة، فقدّمنا "شخباري"، وقد حققت الأغنية نجاحاً باهراً، وربما يعود هذا النجاح إلى أنني أعمل مع خالد النادر بمحبّة وصدق، فنحن أخَوان قبل أن نكون فنانَين.

- لماذا أصبحت تعتمد على الأغنية "السينغل" بدلاً من الألبومات الغنائية؟

قدّمت خلال السنوات الماضية ألبومين غنائيين، الأول "آه منك" والثاني "يلاحقني"، وأرى أن العملين حقّقا نجاحاً كبيراً، لذا فكّرت في إصدار عدد من الأغنيات المنفردة، وكانت البداية مع أغنية "شخباري"، وفي الفترة المقبلة سأطرح 3 أغنيات تِباعاً، إلى أن يحين وقت العمل على الألبوم الجديد.

- لماذا لم تقدّم لجمهورك بعد ألبوماً غنائياً كاملاً؟

أهوى الألبومات الغنائية القصيرة التي تتضمن 5 أغنيات، فهي في رأيي الأفضل، لأن الجمهور لم يعد قادراً على الاستماع إلى أكثر من ثماني أغنيات في الألبوم الواحد، خاصة أننا نعيش في عصر السرعة والتكنولوجيا، لذا أنصح أي فنان يعمل على ألبوم غنائي جديد بأن يركز على أربع أغنيات فقط، فهذا أفضل بكثير من أن يطرح عشر أغنيات ولا ينجح منها إلا اثنتان أو ثلاث، وأنا لذلك أطرح أربع أغنيات دفعة واحدة، وبعد مرور أشهر أُصدر أغنية وأُتبعها بأخرى وهكذا دواليك.

- وما الجديد الذي سيميّز ألبومك الجديد؟

الألبوم الجديد سيكون مختلفاً تماماً عن الألبومين السابقين، لأنني من خلاله سأخاطب الجمهور على امتداد الوطن العربي، وليس الخليجي فحسب، كما جرت العادة، وسيتضمن الألبوم أغنية مصرية ستفاجئ كل من سيستمع إليها، كما أن الألحان الموسيقية في هذا الألبوم ستكون مختلفة تماماً عن كل الجمل اللحنية التي قدّمتها في أعمالي السابقة، حيث مزجت فيها بين الإيقاعات الحديثة والآلات الخاصة بمنطقة الخليج، وحالياً لا يمكنني الكشف عن المزيد من التفاصيل.

- أين موقع زايد الصالح الآن على خريطة الأغنية السعودية والخليجية؟

أسعى جاهداً لتقديم أعمال جيدة تنال إعجاب جمهوري العربي والخليجي، وآمل أن يوفقني الله في أعمالي.

- كيف هي علاقتك بالمطربين السعوديين الكبار من أمثال محمد عبده ورابح صقر وعبدالمجيد عبدالله؟

علاقة رائعة، فهؤلاء هم أساتذتي الذين أتعلّم منهم الفن السعودي الأصيل، وأتمنى لو أستطيع منافستهم في الغناء وأحظى بمثل محبّة الجمهور الصادقة لهم.

- ما ردّك على من يهاجم المطربين السعوديين الشباب لأنهم السبب في دمار الأغنية السعودية؟

لكل إنسان رأيه الخاص، وبصفتي فناناً سعودياً شاباً، أرى أننا لم نخرّب الأغنية السعودية، وكل ما فعلناه هو أننا قدّمناها بشكل جديد ومختلف عما كانت تظهر فيه، وهذا الأمر يقوم به كل جيل غنائي جديد، وأنا بطبعي أحب أن أستمع إلى النقد وأتعلّم منه. وكفنانين، هدفنا الوحيد هو إنجاح الأغنية السعودية والإبقاء عليها في موقع الريادة في الخليج والوطن العربي.

- من هو المطرب السعودي والعربي الذي تقتدي به في الغناء؟

في السعودية، أقتدي في الغناء بالنجم راشد الماجد، فهو في رأيي من أفضل الفنانين السعوديين عبر التاريخ، ويقدّم جديداً في كل عمل غنائي يصدره. أما من الفنانين العرب فأقتدي بـ"الهضبة" عمرو دياب، لأنه أحد روّاد الأغنية العربية، وبقي لسنوات طويلة متربعاً على عرشها، بسبب حبّه لعمله، وشغفه بتقديم كل جديد الى جمهوره، كذلك أقتدي بالفنان تامر حسني ويلفتني نجاحه في الغناء والتمثيل.

- ما رأيك بالانفتاح الفني والحفلات الغنائية التي تشهدها المملكة العربية السعودية؟

الانفتاح الفني الذي تشهده المملكة هو حقاً إنجاز عظيم، والفضل في ذلك يعود الى هيئة الترفيه السعودية، فهي بذلت جهوداً حثيثة لتستقطب كبار مطربي الوطن العربي إلى الأراضي السعودية.

- هل تفكر في دخول عالم التمثيل؟

عُرض عليَّ هذا العام عمل درامي، لكن القَدَر لم يشأ أن أشارك فيه، ربما أفكّر في العام المقبل جدياً في الموضوع وأنفّذه، فالله أنعم عليَّ بموهبتَي الغناء والتمثيل، وقد تمكنت من النجاح في الغناء، لكن التمثيل صعب بالنسبة إليّ، ويحتاج إلى مذاكرة ودراسة.

- من الفنان الذي تحب الوقوف أمامه؟

ناصر القصبي.

- ما حقيقة تقديمك أغنية جديدة تدور كلماتها حول وحدة العرب؟

أُحضّر حالياً لأغنية وطنية تتحدث كلماتها عن التكاتف العربي- الإسلامي في المنطقة، وستبصر النور قريباً.

- متى ستعلن عن ارتباطك العاطفي؟

أنا لا أفكر إلا بفنّي في الوقت الحاضر، فهو كل حياتي وأعشقه بجنون، فبسببه زاد تعلّقي بجمهوري، وصرت أسعى لتقديم كل ما هو جديد وجميل في عالم الغناء، فليس هناك أجمل من أن يكون لك جمهور كبير ينتظر أعمالك وأغنياتك.


CREDITS

تصوير : تصوير - محمود رؤوف