شاليه بمواصفات يخت

شاليه, يخت, قاعة /صالة / غرفة جلوس, قاعة /صالة / غرفة طعام, قاعة /صالة / غرفة الحمام, قاعة /صالة / غرفة مكتبة, قاعة /صالة / غرفة نوم, الأعمال الخشبية, فخامة المساحات, بحيرة اصطناعية

16 نوفمبر 2013

جعل المهندس بول الانجم لهذا الشاليه استقلالية فريدة رغم التقائه وشاليهات اخرى. كلله من الخارج بخشب التك وألبسه الحجر الابيض وكحّل حوافه بشتول خضراء وأضاءه بإنارات برزت كنجوم ليلية حتى غار البحر من حضورها أمامه!


باب كبير خشبي يتحكم في حركته مقبض برونزي تشير زخرفته الى كركند بحري يلفت انتباه القادم إلى أنه ضمن مساحة بحرية. ويطل من امام الباب الخشب الأنيق ليلف الجدران والارض تاركا للسقف أعمال الجص تتحرك بحرية مع التقسيمات المنزلية.

في الداخل يتناغم البرتقالي والبيج مع الخشب. وفي الصالون الرئيسي صوفات تجمع ما بين الطراز الانكليزي والآرت-ديكو وتستقبل بمقدار وافر من الراحة عدداً كبيراً من الزوار.
وفي وسط الغرفة طاولة كبيرة تزدان بقطع من الكريستال، تعكس احداها اللون البرتقالي وتزدان من احدى جهاتها بزخرفات نحاسية رائعة نراها تتكرر في تجويفات في المساحة المخصصة للبار وعند السقف الذي يمتد بطول الرواق وقسم الاستقبال حيث تعكس اضاءة من خلفها.

وفي زاويتي المكان ارتفع مصباحان فرنسيان من الكريستال والبرونز يتناغمان مع مشعلين، أغنيا الجدران الخشبية المخططة والمزدانة بلوحات زيتية بمواضيعها البحرية التي حملت ألوانها ألوان المنزل.

ويتواصل هذا المكان مع بانكيت مخطط بالوان نارية يرتاح عند خزانة خشبية تشكل حدودا ما بين صالونين وتضم مجموعة من السبحات الثمينة والغلايين واكسسوارات عاجية صغيرة ونفيسة.
وترفع على سطحها الزجاجي والخشبي قطعاً من الزجاج الشفاف مع مصابيح ملونة بألوان نارية تزيد أناقة الاكسسوارات وهي تشكل ظهر الصوفا الكبيرة لهذا الصالون.

في الصالون الثاني مدفأة عصرية تعمل على الغاز، يعلوها تلفزيون كبير ذو شاشة فائقة الوضوح. وهنا أيضاً يتسيّد «الساحة البيج والبرتقالي.
وفي الوسط تبرز طاولة خشبية مربعة تحمل زخرفات نحاسية مكررة مع الاعمال النحاسية الاخرى وتتوزع فوقها قطع من الاكسسوارات الخشبية والملونة.
ويتواصل معها بار كبير يغيّب بحضوره غرفة الطعام وتحوطه من جهة واحدة عشرة كراس مرتفعة بجلساتها، بينما برز من الجهة الاخرى جدار مشغول باتقان يرفع في تجويفاته أعمالاً نحاسية وأكسسوارات عصرية، ويقطعه باب كبير يفضي الى مطبخ عصري... ومن سقفه تتدلّى ثريا من الكريستال تعكس بتصميمها سفينة بحرية.

وتلتقي المساحات الداخلية المزدانة بالحجر والخشب مع واجهات زجاجية كبيرة تمتد أمامها جلسات خارجية لكنها شبه مغلقة بواجهات نصف زجاجية، ترتاح فيها أطقم من الخشب الطبيعي مخططة ومنجدة بأقمشة بيج مع وسائد بنية.


ألوان نارية

ألوان غرف النوم النارية تسبح بأفكارك حتى تلامس أجواء الف ليلة وليلة. الاجواء هنا مخملية ضمن طرازات عصرية، حيث السرير يبرز كبيرا مع ظهر خشبي تلفه من اعلاه مرآة تشكل إطارا له، وعلى جانبيه مصباحان بطراز فرنسي.
أما السرير فقد كساه غطاء مخطط بالوان فاتحة. ومن امامه يبرز بانكيت لاستراحة قصيرة لأن الصالون الكبير الذي يشارك الغرفة ينتظر جالسيه لاستراحة اطول أمام تلفزيون معلّق على الجدار.

وامام جمال هذه الغرفة بدت غرفة النوم الثانية، ورغم عصرية اعمالها ودفء ألوانها من البيج الضارب الى الزهري مع المصابيح على جانبي السرير الكبير، هادئة ومريحة في انتظار ساكنيها.

CREDITS

تصوير : نديم شهوان