أصدرت مجموعتها الجديدة من الحقائب المصنوعة حرفياً لخريف 2019 فانيسا خلاط: كلّ حقيبة هي قطعة فريدة لا تشبه أخرى

حوار: فاديا فهد 28 سبتمبر 2019

أصدرت المصمّمة الفرنسية - اللبنانية فانيسّا خلاط مجموعتها الجديدة من الحقائب المصنوعة حِرَفياً لخريف 2019 Arlandes والمستوحاة من منطاد الماركيز فرنسوا لوران دارلاند الذي اخترع أول منطاد حراري يطير عام 1783. وقد استخدمت في تصميم حقائب هذه المجموعة، الجلود المعتّقة الفاخرة، وأنسجة التويد الأنيق، إضافة الى مقابض من الراتنجي مصنوعة على شكل حلقات دائرية وبيضاوية لإضفاء اللمسة القديمة على التصاميم.


قبل أربعة أعوام، أطلقت المصمّمة الفرنسية- اللبنانية فانيسّا خلاط Vanessa Klat أولى مجموعتها للحقائب المشغولة حِرَفياً بإصدارات محدودة. وكانت الفكرة الكامنة وراء مجموعتها الأولى، هي تصميم حقائب وفق الطلب، مستوحاة من الحياة الباريسية البوهيمية الأنيقة، لصديقاتها المقرّبات، بالأحجام والقصّات والخامات والألوان التي يحلمن بها. وهي تعزو نجاحها الى صديقاتها هؤلاء، «اللواتي لولاهنّ لما كبرت دار Vanessa Klat وتألّقت، وتطوّرت، وازدادت انتشاراً». كما الى عائلتها التي شجّعتها وقدّمت لها كلّ الدعم منذ اليوم الأول.

تخصّص فانيسّا نصف نهارها لتصاميمها وحقائبها وزبوناتها، والنصف الآخر لعائلتها الصغيرة والاهتمام بابنها. «عندما أكون مع ابني، أحاول ان أفصل هاتفي عن الإنترنت فلا يسرق العمل من الوقت الذي أمضيه معه».

مصدر إلهام فانيسّا الرئيسي هو حدسها: «في تصاميمي، أتبع حدسي دوماً. أستفيق في الصباح الباكر، قبل أن تستيقظ المدينة وأشرع في التصميم. إنها لحظات نسرقها لنجلس فيها مع أنفسنا، ونعطي وقتاً للإبداع الذي فينا».

خلال سنوات العمل كمصمّمة حقائب، تعلّمت فانيسّا أن تتعامل مع المفاجآت التي تطرأ على تطبيق تصاميمها. فالتصميم هو فكرة نتخيّلها، ونبالغ أحياناً في تصوّر تفاصيلها، لكن تنفيذه دونه عقبات، مثل مرونة الجلد وتمازجه مع مواد أخرى الخ. وتقول فانيسّا إنها تعلّمت مع الوقت كيفية التعامل مع المشاكل التي تطرأ على التنفيذ، بما يخدم روح التصميم.

تحمل حقائب فانيسّا خلاط بصمة واحدة، هي توقيع المصمّمة داخل بطانة الحقيبة، وليس خارجها كما تفعل الدور الأخرى، «كي تتّخذ كلّ حقيبة بصمة المرأة التي تحملها، وليس بصمة المصمّمة». كذلك فإن الحقائب كلّها مصنوعة حرفياً، وكلّ حقيبة هي إصدار محدود، قطعة فريدة لا تشبه حقيبة أخرى. وتعشق فانيسّا خلاط الجلود القديمة المعتّقة الراقية، وهي تستخدمها في كلّ مجموعة نظراً لجماليتها وفخامتها، وقد استخدمتها في مجموعتها الجديدة لخريف 2019.

وأخيراً، ما جديد المصمّمة الشابّة؟

تجيب فانيسّا: «أعمل حالياً على إصدار حقائب مجموعتي الجديدة Arlandes بأحجام أكبر وخامات مختلفة، والتي أتمنى أن تلبّي حاجات المرأة العملية التي ترغب في حقائب تتّسع لأغراضها الكثيرة».