مديرة المشاريع في شركة XS دارين كبوش معرض "أعراس جدّة" الحدث الأهم في عام 2020

جدة: آمنة بدر الدين الحلبي 08 ديسمبر 2019

هي شابة في مقتبل العمر، تطمح لتحقيق أهدافها، تخرجت في جامعة القصيم/ قسم نظم المعلومات، وعملت في الغرفة التجارية لمدة سنتين في قسم المسؤولية الاجتماعية، ومن ثمّ انتقلت للعمل في شركة XS لتنظيم المؤتمرات والمعارض، وأصبحت اليوم مديرة للمشاريع الكبيرةّ. هي دارين كبوش التي تولّت تنظيم معرض "أعراس جدة" على مدار خمس سنوات، وكان معرض أزياء 2019 من ضمن فعاليات المعرض السعودي الدولي التاسع عشر للأعراس في جدّة حيث استمر لثلاثة أيام وحضره 30 ألف زائر، وتنافست فيه 160 شركة محلية وعالمية على تقديم أحدث التصاميم في عالم الأزياء والديكور. "لها" التقت دارين كبوش لتتحدث عن مشاريعها المقبلة، والاستراتيجية التي سيتبعها المعرض الدولي العشرون "أعراس جدة" في 2020.


- تخصّصت في نظم المعلومات، فما الذي أخذك إلى تنظيم المعارض؟

لطالما حلمتُ بتنظيم المعارض والحفلات، وحين دخلت الجامعة، لم تكن الدراسة في هذا المجال متوافرة، لكن بعدما برزت الحاجة الى مثل هذا التخصّص، عمد برنامج التحول الوطني إلى إطلاقه، ولأنني شغوفة بهذا المجال، استطعت تجاوز كل العقبات وعملت فيه بثقة.

- ماذا قدّمت في الغرفة التجارية من خلال المسؤولية الاجتماعية؟

في الغرفة التجارية أقسام لتنظيم معارض الأسر المنتجة تحت مظلة المسؤولية الاجتماعية، وكان يُقام معرضان في السنة، وكنت المسؤولة عن تنظيم تلك المعارض.

- وما الانطباع الذي تشكّل لديك من خلال المسؤولية الاجتماعية؟

نعلم جميعاً أن مهمات المسؤولية الاجتماعية متعددة، أبرزها الدعم المجتمعي لتلك الفئات التي تعمل من المنزل، مثل الأسر المنتجة التي تبحث عمّن يساعدها ليعود ما تعرضه بالفائدة المادية عليها، وتحقيق التنمية المستدامة من خلال تنظيم الغرفة التجارية معارض في فندق الهيلتون لتلك الأسر المنتجة، وقد تولّيت تنظيم تلك المعارض، واختيرت الأسر التي لها الأحقية بالمشاركة في المعرض على مدى ثلاثة أيام، وبلغ عددها حوالى 200 أسرة منتجة تعمل من منازلها، واستطعنا أن نخصّص لكل أسرة مساحة لعرض منتجاتها، تحت مظلة الغرفة التجارية.

- حدّثينا عن معرض "أعراس جدة" 2020 الذي تحضّرين له؟

معرض "أعراس جدة" سيُقام في فندق "الريتز كارلتون"، وسيكون الحدث الأهم في "عروس البحر الأحمر" والمنصة الرائعة للعروسين، مع تنظيم بالغ الأهمية. وبناءً على طلب الشركات، سيكون هناك قسم للعائلات، وقسم نسائي ليتم فيه عرض الأزياء، وفي إمكان كل سيدة التجوّل في المعرض، ومشاهدة عروض الأزياء في الوقت نفسه، مع وجود فواصل ترفيهية رائعة في 2020.

- ومن سيشارك في عرض الأزياء؟

ستشارك في عرض الأزياء شركات عربية ودولية، وهناك أيضاً شركة إيطالية، ونعمل على إحراز أكبر مشاركة دولية كي نحقق رؤية 2030.

- ما هي برامج المعرض؟

ستتخلل المعرض فواصل موسيقية لعازفات سعوديات على البيانو والكمان، وصالونات تجميل محلية، للراغبات في التجربة في تلك الليلة، ولن يقتصر المعرض على الأعراس، بل سيضمّ أيضاً شركات مجوهرات، وشركات سياحة وسفر، وشركات ديكور.

- هل تنظّم دارين المعرض بمفردها؟

أنا مديرة المشاريع، لكنني أعمل مع فريق مؤلّف من ثلاثة رجال وثلاث نساء بروح رياضية ومتعاونة، ولا فرق بين رجل وامرأة، خاصة بعد رؤية 2030 وتغيير المنظومة المجتمعية، وتقبّل المجتمع بأريحية لوجود المرأة إلى جنب الرجل، لأنهما يكمّلان بعضهما لتحقيق النجاح.

- متى موعد معرض "أعراس جدة"؟ وهل أنتم مستعدّون؟

سيبدأ المعرض في 5 آذار/مارس 2020 ويستمر الى السابع منه، ونحن على أتمّ الاستعداد والجاهزية، لأننا نعمل يداً واحدة ونبذل جهداً مضاعفاً.

- كيف توافق هيئة الترفيه على أفكار شركة XS لتقدمها ضمن فعاليات معرض 2020 في جدّة؟

تحصل شركة XS على تصريح من البرنامج الوطني، للسماح لها بجلب الشركات الدولية والمحلية، وبالتالي البرنامج الوطني تحت رعاية هيئة الترفيه، وإذا أرادت الشركة إضافة فقرات بهدف الترفيه، مثل عروض الأزياء أو عروض الموسيقى، تأخذ تصريحاً من هيئة الترفيه.

- هل تسير مواسم الرياض ومواسم جدّة في منظومة واحدة؟

لهذه المواسم أوقات معينة تحدّدها هيئة الترفيه، وهي التي تقرر نوعية البرامج، ونحن بدورنا كشركة منظِّمة نتقدم من هيئة الترفيه بما لدينا من فعاليات لنتولّى تنظيمها، وهي التي تحدد ما إذا كانت هذه الفعالية مناسبة للموسم أم لا، ومناسبة لتُنظَّم في جدّة أو في الرياض.

- هل أنتِ مسؤولة عن تنظيم مواسم جدة فقط؟

كوني مديرة مشاريع، أتولّى تنظيم أي فعالية، سواء في جدّة أو في الرياض، وعلى سبيل المثال ستقدّم هيئة الترفيه داخل "ونتر وند رلاند" فعاليات متنوعة ومناسبة لكل الأعمار ومختلف الأذواق احتفالاً بموسم الرياض الحافل لنقل المشاهد الى عالم من الخيال، وستكون شركة XS هي المسؤولة عن تنظيم المعرض داخل "ونتر وندر لاند" الذي يضم فكّ وتركيب قطع الـ "ليغو" LEGOبمجسمات متنوعة وجميلة جداً.

- ما هي لعبة الـ "ليغو" LEGO؟

هي عبارة عن مكعبات أو متوازيات المستطيل ملونة ومصنوعة من البلاستيك، وبعضها يأخذ هيئاتٍ متعددة ومتنوعة مثل أشخاص، ويتم تركيبها لبناء مجسمات كسيارات أو بنايات. كما يمكن تفكيك تلك القطع وإعادة تركيبها، ولها معارض في كل دول العالم.

- لمن تعود فكرتها، وماذا يضم المعرض؟

فكرة الـ"ليغو" تعود الى هيئة الترفيه وتولّت شركة XS تنفيذها، ويضم المعرض مساحات للعب الأطفال، ومساحات لعرض المجسمات، وعلى سبيل المثال لا الحصر سيكون هناك مجسم الأهرامات، ومجسم سفينة التايتانيك، وقد صُمّمت لعبة "الـ ليغو" في أوروبا في أربعينيات القرن الماضي، وحققت نجاحاً عالمياً كبيراً.

- من سيصمّم تلك المجسمات؟

تعاقدنا مع شركة أسترالية لجلب المواد وتطبيقها هنا في المعرض بالاتفاق مع هيئة الترفيه.

- ما الهدف من ضمّ تلك اللعبة الى فعاليات معرض في "ونتر وندر لاند"؟

الهدف هو إدخال البهجة إلى قلوب الأطفال ورسم الابتسامة على وجوههم، فهذه اللعبة ستكون ضرباً من الخيال بالنسبة إليهم، ومحلّ استقطاب أكبر عدد ممكن من الزائرين السعوديين مع عائلاتهم بدلاً من أن يسافروا الى الخارج لمشاهدة تلك اللعبة والاستمتاع بها، لذا ارتأت هيئة الترفيه جلبها إليهم في السعودية ولأول مرة في موسم الرياض، وإن شاء الله سيشهد مثلها معرض جدّة في الموسم المقبل.

- ما الذي يميّز موسم الرياض؟

توقيته الموفّق، فهو يُنظّم في طقس معتدل، أي يبدأ في 15 تشرين الأول/ أكتوبر وينتهي في 15 كانون الثاني/ يناير، مع افتتاح برنامج السياحة العالمي حيث شهدت الرياض قدوم سيّاح من مختلف دول العالم، ونأمل أن تحذو جدّة حذوها.

- كيف تقرأ دارين هذا الانفتاح الثقافي على العالم؟

هذا الانفتاح يحقق أهداف رؤية 2030 التي سعت الحكومة الرشيدة إليها، ويفتح آفاقاً جديدة للاستثمار، ويخلق فرص عمل هائلة لشباب المملكة العربية السعودية حتى غدت السعودية دولة جاذبة للسياحة، يقصدها السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وهذا يؤدي إلى دمج الثقافات والانفتاح على الآخر بأسلوب جميل، مما يدفعه لاكتشاف مناطق المملكة بكل ما فيها من تطور ورقي وحضارة معمارية إلى جانب الحضارة الإنسانية والإرث التاريخي.

- بمَ يفيدك هذا العمل وأنت تعملين في قطاع الترفيه؟

يعطيني ثقة كبيرة بالنفس، ويُغني ثقافتي الخاصة نتيجة لاختلاطي مع العالم، ويدفعني لأشرح أكثر عن وطني وما فيه من خيرات كبيرة، وتاريخ مليء بالحضارات التي لا يعرفها كثيرون.

- ماذا تحقق السياحة للمملكة على الصعيد الاقتصادي؟

تحقق قفزة نوعية كبيرة على الصعيد الاقتصادي، وتسرّع التحوّل، وتجذب الاستثمارات الكبيرة، وتعزّز الانتاجية في كل القطاعات، لا سيما أن قطاع السياحة سيدرّ الأموال ويضخ المزيد منها في عجلة الاقتصاد الوطني، لتحقيق المزيد من التنمية.

- ماذا عن المرأة في عهد الانفتاح؟

مع الرؤية بدأت المرأة تنشط في كل المجالات وأصبحت فاعلة وفعّالة بقوة، جنباً إلى جنب الرجل في ظل قيادة حكيمة، وبات صوتها مسموعاً وقوياً، ووجودها أساسياً ومتوازناً في المجتمع، ولم يعد العمل حكراً على الرجال، مما أعطى المرأة دفعاً قوياً وثقة زائدة، وأفاد المجتمع من طاقاتها الكامنة.

- ما هي التحديات التي واجهتك؟

بفضل من الله، لم أواجه أي تحديات أو صعوبات، وكل مجال عملت فيه كان مختلطاً، لا فارق فيه بين الرجل والمرأة إلا بجودة العمل وبذل الجهد اللازم.

- كيف ترى دارين المواسم في 2030؟

بعد التحوّل الوطني، نحن في تطور مستمر ودائم، خصوصاً أن قطاع السياحة سيحقق قفزات نوعية في 2030، لأن المملكة ستشهد في السنوات المقبلة مجيء عدد هائل من السيّاح، للتعرف على مناطق المملكة وآثارها التاريخية، وسوف تحقق المملكة فرصاً تنافسية أكبر في قطاعَي التجارة والخدمات السياحية، مما ينعكس إيجاباً على التنمية الاقتصادية.

- هل سيكون هناك شيء يخصّ السعودية في 2030؟

ستحمل الأيام المزيد من الازدهار وتحضّر هيئة الترفيه مفاجآت سارّة، سواء لداخل المملكة أو لخارجها، وستشهد المملكة مهرجانات متعددة، ترتبط بإرثها التاريخي وإنتاجها الوطني.

- ما هي أحلام دارين؟

ما زلت أحبو في هذا القطاع وأسعى لخبرة قوية وكبيرة، لأحقق حلمي المتمثّل في إنشاء شركة خاصة لتنظيم المعارض على المدى الطويل.

- ماذا تقولين للمرأة السعودية؟

اعملي وتجاوزي المعوقات لتحققي أحلامك وآمالك، ولا تتوقفي عند الصعوبات، بل واجهيها بإرادة صلبة وعزيمة قوية.