دوللي شاهين: أدهم الشرقاوي يدخلها التلفزيون للمرة الأولى

مقابلة, فيلم قصير, ماريا شارابوفا, جومانا مراد, سلمى المصري, خالد يوسف , هاني رمزي, باسل الخطيب , دوللي شاهين, شركة صوت القاهرة, محمد رجب, محمد الغيطي, اللهجة المصرية, الأعمال الرومانسية, شهر رمضان, مسلسل, فيلم كوميدي, أحمد عبد القادر, مسلسل مصري

07 مايو 2009

تعترض على تصنيف البعض لها بأنها نجمة إثارة وتؤكد أنه لا تهمها آراء النقاد الذين يرددون ذلك وتنفي أن يكون اتجاهها الى الأفلام الكوميدية هروباً من الإغراء. إنها النجمة دوللي شاهين التي تكلمت بصراحة على معركتها مع جومانا مراد وخلافها مع ماريا وعلاقتها بشقيقتها وألبومها المقبل، وأزمتها مع نقابة الممثلين في مصر بسبب «أدهم الشرقاوي» وغيرها من الاعترافات الصريحة في حوارنا معها.


- ما الذي  جذبك الى مسلسل «أدهم الشرقاوي»؟
«أدهم الشرقاوي»  قصة اسطورية وأقوم فيه بدور «مهجة» حبيبة «أدهم» الذي  يقوم بدوره محمد رجب. وأنا لا أستطيع ان اتحدث في تفاصيل الدور أكثر وهو من اخراج السوري باسل الخطيب الذي  اخرج مسلسل «ناصر» رمضان الماضي، والسيناريو والحوار للكاتب محمد الغيطي وتقرر عرضه في رمضان المقبل إن شاء الله.

- كيف انتهت ازمتك مع النقابه للحصول على تصريح للمسلسل وتعهدك ألا تدخلي أي عمل آخر خلال ٢٠٠٩؟
مشكلتي مع النقابه انتهت والدليل انني أصور الآن المسلسل، ولم أوقع أي تعهدات على أني لن أدخل أي عمل آخر  في ٢٠٠٩ بعد مسلسل «أدهم الشرقاوي». وأنا لا أعرف لماذا تركت الصحافة كل الفنانين والفنانات غير المصريين والمصريات الذين يقدّمون أكثر من عمل في العام ويتحدثون فقط على دوللي شاهين. وعموماً أنا تفاهمت مع النقابة ولم تعد هناك أي مشكلة الآن.

- هل تعتبرين «أدهم الشرقاوي» كأول مسلسل تلفزيوني لك فرصة لتقتربي أكثر من الجمهور؟
بالطبع التلفزيون مختلف عن السينما ويدخل جميع البيوت، ولذلك انتشاره أقوى وأوسع وأتوقع ان يقربني من الجمهور أكثر وسيعرف جمهور التلفزيون إلى دوللى شاهين الممثلة لأنه من المؤكد يعرف دوللي المطربة من خلال كليباتي.

- هل وجدت صعوبة في اتقان اللهجة الريفية المصرية التي تؤدين بها دورك في المسلسل؟
لا فرق كبير بين اللهجة المصرية وبين اللهجة الريفية وأنا أتقن حديث المصريين جيداً ولا يفرّق أحد بين إن كنت مصرية أو لبنانية. إلا إذا كان يعرف أصلاً انني لبنانية كما ان أي دور سأقدمه في السينما سيكون غريباً عليّ لأني لم أدخل التمثيل لكي أقدم شخصيتي، فالتمثيل عبارة عن تقديم شخصيات كثيرة في المجتمع.

- هذه أولى تجاربك في التلفزيون فكيف اعددت نفسك لها؟
لم أعد نفسي لهذه التجربة رغم انها الأولى في عالم الفيديو وذلك لأني أشعر بأنها لن تكون مختلفة عن السينما، ففي النهاية كله تمثيل.

- شاشة رمضان أصبحت تشبه بورصة للنجوم ترفع أسهم بعضهم وتخفض أسهم بعضهم الآخر. الا تقلقين من هذه البورصة؟
أنا لا أقلق من شيء لأني أثق بقدراتي وبربنا لأنه لا يوجد أحد يعمل شيئاً بضمير وربنا يخذله أبداً.

- لماذا قررت ان تدخلي مع رجب عمل آخر وبدأتما التحضير له حتى قبل عرض فيلم «المشمهندس حسن» ومعرفة رأي الجمهور فيكما معاً؟
أولاً جمهور السينما مختلف تماما عن جمهور التلفزيون، وأنا ومحمد قررنا أن نقدم نفسنا للجمهورين مع بعض والناس كانت سعيده عندما رأتني مع رجب وشعروا بوجود التفاهم بيننا، وتأكدو ان كلما كان هناك تفاهم بين صناع العمل يظهر ذلك على العمل.

- ما الذي جذبك الى فيلم «المشمهندس حسن»؟
السيناريو مكتوب بشكل جيد والفيلم متنوع ويحتوي على أنواع كثيرة من التمثيل مثل الكوميدي والرومانسي والدرامي والأكشن فيوجد فيه أشياء كثيرة جذبتني اليه، كما ان دوري جيد وأعجبني جداً فأنا أقوم بدور طالبة في الجامعة. والفيلم يضم مواضيع كثيرة منها الحسد والغيرة والحب وكل المشاعر الموجودة بين طلاب الجامعات والمشاكل التي يتعرضون لها.

- غنيتِ في «ويجا» و«نمس بوند» و«المشمهندس حسن» هل هو شرط لدخولك أي فيلم ان تغني فيه؟
لم اشترط الغناء في الأفلام الثلاثة، لكن عندما جاء المخرج خالد يوسف وعرض علىّ «ويجا» قال إن لي اغنيتان في الفيلم وعندما عرض عليّ «نمس بوند» قالوا لي إن لي فيه أغنية والكلام نفسه عندما عرض عليّ رجب «المشمهندس حسن» ولا أنكر أن الغناء في أفلامي شيء محبب لي، والمنتجون والمخرجون يعرفون ذلك لأني لا أريد أن أكون ممثلة فقط وأريد أن اكون ممثلة غنائية، وهذه سكة لم يدخلها غيري فلا توجد مطربات ممثلات واللواتي يمثلن منهن لا يغنين في أفلامهن. وأيضاً لا توجد ممثلة تغني، وبالتالي فهذا طريقي وحدي. فعندما تقول ممثلة غنائيه لن تجد أمامك سوى دوللي شاهين.

- تقولين إنك ورجب صديقان إذا فما حقيقة الخلاف الذي دار بينكما اثناء تصوير الفيلم وانه يعترض على ملابسك؟
لا تصدقوا هذا الكلام فأنا ومحمد رجب عملنا الفيلم برغبة مشتركة بيننا واتفقنا ان نعمل مع بعضنا قبل ان يكون الفيلم مكتوباً ونحن الآن انتهينا من الفيلم. وفي الأيام المقبلة نعمل معاً في مسلسل «أدهم الشرقاوي» وهو من رشحني لدور البطولة في المسلسل أيضاً، فكيف أكون على خلاف معه! فمستحيل طبعاً ان يكون بيني وبينه مشاكل بالعكس أنا مستمتعة جداً بالعمل معه ويوجد بيننا تفاهم في العمل اكثر مما تتصوروا والذين يشيعون انه يوجد بيني وبينه مشاكل يغارون منا ومن الفيلم، لأنهم يعرفون ان الفيلم سيحقق نجاحاً كبيراً. وبالنسبة الى ان رجب يعترض على ملابسي فاذا سألته سيقول لك انه معجب ويحب طريقتي في اللبس والألوان التي اختارها بل ويجعلني اختار معه ملابسه.

 - كيف كانت تجربة العمل مع هاني رمزي في فيلم «نمس بوند»؟ وهل ستشاركينه بطولة الجزء الثاني من الفيلم؟
هاني شخص محترم وفنان موهوب وأنا استمتعت بالعمل معه في «نمس بوند». وأنا سمعت مثلكم انه يوجد للفيلم جزء ثانٍ ولكن لا توجد عندي معلومات أكيدة. أما موقفي من الجزء الثاني فهذا يتوقف على طريقة تفكير الكاتب فهل سيكون الجزء الثاني تكملة للجزء الاول واستكمال لقصة الحب بينهما أم أن الكاتب يفكر في قصة جديدة ومغامرة جديدة في بلاد أخرى. وكل ما قلته اجتهاد مني، لكن انا لا أعرف شيئاً ولم يكلمني أحد في أي تفاصيل عن الفيلم.

- «المشمهندس حسن» ثاني عمل كوميدي لك في السينما فهل وجدت نفسك في الأعمال الكوميدية؟
«المشمهندس حسن» ليس فيلماً كوميدياً فقط بل هو يجمع بين الكوميديا والدراما والأكشن والرومانسية، فتستطيع تصنيف الفيلم كيفما تشاء. وأرى أنني «مهضومه» في الكوميديا. فالحمد لله «نمس بوند» كان لطيفاً واحبه الجمهور وأريد أن أقول اني عملت كوميديا في «المشمهندس حسن» أكثر من نسبه الكوميديا التي قدمتها في «نمس بوند». وفي النهايه لا يهمني رأيي في نفسي وإنما يهمني فقط رأي الجمهور فيَّ.

- قيل ان اتجاهك إلى الكوميديا الفترة الأخيرة جاء هرباً من هجوم النقاد عليك بسبب ادائك أدواراً ساخنة. ما تعليقك؟
أولاً النقاد في مصر يصنفون أي ممثلة تقدم مشهداً جريئاً على انها ممثلة اغراء.  ثانياً أنا لا أهرب من أي دور قدمته لأني لا يوجد عندي ما أخاف منه. ولا يهمني رأي أي شخص في هذا الموضوع فالنقاد لم يروا تمثيل دوللي حتى الآن لكي يصنفوني ممثلة اغراء أو يقولوا اني جريئة. فهم قالوا انني  ممثلة اغراء وأنا كل رصيدي في التمثيل 3 أفلام، وأرى انهم ليسوا على صواب لأنهم تسرعوا في الحكم عليّ فكان لا بد ان ينتظروا حتى اقدم مجموعة كبيرة من الاعمال قبل تصنيفي.

- أصبت بدهشة عندما قرأت حوارين لك في صحيفتين مختلفتين في الأسبوع نفسه تقريباً. الأول فيه انك متزوجه وتسعين لطلاقك من زوجك والثاني انك لست متزوجة وتجاوبين عن سؤال الحب في حياتك. فأين الحقيقة؟
أكيد كل الحوارات التي أتحدث فيها عن الطلاق والزواج ليس أنا من أجراها. فأنا لم أتحدث في هذا الموضوع أبداً مع أي صحافي حتى الآن وعندما يسألني أحد عن الزواج أقول اننى لا أحب الزواج وليس عندي فارس أحلام ولا طموحات في الزواج. انا أحب الرجل المحترم والكريم، هذا في العموم وليس فارس أحلامي. أعتقد الاجابة واضحة.

- لماذا أنت خاصة من القلائل الذين تتناول الصحف أخباراً سيئة عنهم؟
لأني أرفض الحديث في أي شيء يمس حياتي الشخصية والبعض عندهم فضول غريب ان يعرفوا أني متزوجة أم لا، يوجد رجل في حياتي أم لا. لكن أنا أجيب على من يسألون هذه الأسئلة انني لن أرضيكم ولا أحد سيعرف عن دوللي أي معلومة الا عندما أريد قولها.

- وما حقيقة قرارك في أجرك؟
رفعت أجري قبل دخولي فيلم «المشمهندس حسن» وسأرفع أجري مرة اخرى بعد فيلم «المشمهنس حسن»، لأني متأكدة ان هذا الفيلم سينجح نجاحاً غير عادي. وأريد أن اوضح شيئاً لكي لا يفهم أحد كلامي خطأ. أنا أرفع أجري تدريجياً ولا أرفعه بشكل مبالغ فيه، فكلما أعمل فيلماً وتزيد نجوميتي أرفع أجري قدر هذه النجومية. وأعتقد أن هذا من حقي.

- المطربة اللبنانية ماريا حلّت مكانك في فيلم «بدون رقابة». لماذا لم تستمري في الفيلم؟
دخلت فيلم «بدون رقابة» وكنت لأكمله، لكن المخرج هاني فوزي الذي هو نفسه المنتج لم أستطع الاتفاق معه على بعض التفاصيل. والحمد لله انا عملت «المشمهندس حسن» مع شركة الباتروس وهي شركه محترمة جداً والمخرجة منال الصيفي موهوبة، وأنا أوجه الى هاني فوزي رسالة أنه لا بد أن يترك الإخراج للناس الذين يعرفون أموره أكثر. 

- اتهمتك المطربة ماريا على موقعها الرسمي أنك تقلدينها في طريقة الغناء وتصوير الكليبات، ما تعليقك؟
ضحكت بصوت عال وقالت: أنا أقلد ماريا في طريقة الغناء! ماريا أمامها الكثير جداً لكي تغني مثلي. ونصيحتي لها ان تترك الغناء لأهله.

- هل أنت على خلاف معها؟
لا أبداً لم أختلف معها وليس لي أي علاقه بها ولم نتقابل سوى مرة واحدة منذ عامين تقريباً في حفلة، لكن لا يحدث بيننا أي لقاءات في الحياة. وأرى أن أي فنان يريد ان يعلق شيئاً على شماعة دوللي شاهين ان يأتي ويعلقها لأن شماعتي قوية وتتحمل أكثر من ذلك بكثير.

- هل ما زالت علاقتك متوتره بجومانه مراد بعد حرب التصريحات التي دارت بينكما عقب فشل فيلم «الشياطين»؟
علاقتي بجومانة مراد ليست متوترة ولن تكون متوترة لأنه لا توجد بيننا علاقة أصلاً لا جيدة ولا سيئة. وهي من افتعلت هذه الحرب وهي التي استمرت فيها، انما أنا لم يكن من ناحيتي أي حرب. فأنا اقولها للمرة الثانية في الحوار ان شماعة دوللي شجرة متينة لا يستطيع ان يهزّها أحد. وأريد ان أقول في سبب اختيارهم لمحاربتي لأن شماعتي جميلة ويريدون ان يستفيدوا منها. فأنا لا يوجد مشاكل بيني وبين حد في الدنيا، حتى الذين يحاولون اختلاق مشكلات معي لن ينجحوا لأني لا أحب المشاكل ولا أجيدها ولا عندي طاقه لهذه المشاكل.

- بصراحه من هم  اعداؤك في الوسط الفني؟
ليس لى اعداء فالحكايه لم تصل الى درجة العداوة ولكن يمكن ان نقول انه يوجد ممثلون  كثيرين يغارون مني ويوجد آخرون يضايقهم وجودي الفني. ليس لي علاقات في الوسط الفني فأنا انتهي من عملي وأعود مباشرة إلى بيتي، حتى انه يوجد في الوسط أناس يريدون ان أكون صديقة لهم ولكن أنا مقصّرة جداً في حقهم، وذلك لأن عندي التزامات كثيرة في حياتي وبسببها لا أستطيع بناء علاقات جيدة مع الناس.

- من اقرب ممثلة لك في الوسط؟
ساندي هي أقرب ممثلة لي في الوسط الفني كله وأطيب شخصية يمكن ان تقابلها في الحياة. قبل ان اعمل معها كنت أخالها شخصية أخرى، لكن عندما عملت معها في فيلم «المشمهندس حسن» وجدت أنها رائعة.

- ما الفيلم الذي لم ترضي عنه بين الأربعة أفلام التي قدمتيها؟
فيلم «الشياطين» لانه للاسف لم يكن تجربة ناجحة بالنسبة إلي، فأنا بذلت فيه مجهوداً لأنه كان الفيلم الثاني لي وكنت أريد ان أظهر فيه بشكل محترم وجيد، لكن ما حدث ان الفيلم كان ضدي تماماً ولم يردني ان أكون جيدة  فتم حذف مشاهد كثيره لي فظهرت بشكل أقل مما كنت أتصور.

- حتى الآن لا يراك بعض النقاد من بين نجمات الصف الأول، هل يغضبك هذا؟
هذا الكلام ليس حقيقياً ولا يوجد لدي تعليق عليه. ولكن إذا قالوا إن دوللي من نجمات الصف الأول هل سيضيف ذلك إلي شيئاً! وإذا قالوا دوللي ليست موجوده على الساحه وأمامها ١٠ سنوات لكي تكون نجمة صف أول لن يحذفوا من نجوميتى شيئاً ففي النهايه لا يوجد فرق ولا تهمني هذه التصنيفات.

- هل التمثيل أخرك عن طرح ألبومك الأول؟
أعترف بأنني تأخرت كثيراً في ألبومي، لكن التمثيل لم يؤثر في الغناء بل بالعكس التمثيل بالنسبه إلي شخصياً أفادني كمطربة.ً فأول أغنية عملتها كانت قبل فيلم «ويجا» وأغنية «أنا زي أي بنت» التي كانت في الفيلم حققت لي انتشاراً واسعاً وصنعت لي نجاحاً ونجومية. فهذه الأغنية هي التي جعلت دوللي شاهين لها قيمة فنية كممثلة وكمطربة. وعموماً أحاول تحقيق توازن بين التمثيل والغناء. وقد تلقيت عرضاً من شركة «جاد صوايا» واتفقنا على ان تنتج لي أول ألبوماتي الذي قررنا طرحه في شباط/فبراير إن شاء الله . وأريد ان أقول ان الغناء أصعب بكثير من التمثيل ويحتاج الى أموال كثيرة جداً، وأنا ليس معي ما يجعلني أنتج لنفسي البوماً واحداً. واقول الحمد لله اني وصلت الى ما أنا فيه الآن ولم تطلْ فترة انتظاري أكثر.

- وما تفاصيل الألبوم؟
حتى الآن لم انته سوى من ٣ أغنيات، الأولى صوّرتها كليب وتذاع الآن اسمها «أنا جيت» كلمات ناصر الجيل وألحان محمود خيامى وتوزيع هاني يعقوب ومن اخراج جاد صوايا. ونزلت هذه الأغنية قبل الألبوم دعاية له. والأغنيتان الباقيتان أيضاً من كلمات ناصر الجيل وألحان محمود خيامي وواحدة منهما توزيع محمد رأفت والثانية توزيع كريم عبد الوهاب. وهذه الثلاث باللهجة المصرية. واسمع الآن اغنيات  مغربية وأخرى خليجية وأغنيتين لبنانيتين لكي اقدمها في الألبوم.
هاجم البعض كلمات أغنيتك الأخيرة «أنا جيت» لاحتوائها على ايحاءات جنسية. ما ردك؟
كلمات الأغنية عادية جداً وليس فيها أي ايحاءات من أي نوع، والذين رددوا هذا الكلام يبالغون جداً ويتجنون على الأغنية.

- اتجهت شقيقتك داليا الى التمثيل من خلال مسلسل «هيما» في رمضان الماضي، فكيف رأيت تجربتها؟
جيدة بالنسبة اليها لكن بالنسبة إلي كنت افضل ان تبدأ بداية ثانية مع خالد يوسف، ولكن هي اختارت هذه البداية واتمنى ان تنجح. وانا لا انكر انى ظهرها في الفن وانا من ساعدتها في دخول الوسط الفني، ولكن كان هذا برغبة منها.

- تبقى لك شقيقة وحيدة هي رانيا. هل سنشاهدها قريبا على الشاشة؟
لا، لأنها لا تحب الفن ولا تجيد التمثيل