رنا سماحة: تعرضت للنصب... والزواج ليس ضمن حساباتي

القاهرة – نيرمين زكي 08 فبراير 2020
تستعد الفنانة رنا سماحة لطرح ألبومها الغنائي الجديد، بعد أن تعرّض مراراً للتأجيل بسبب مشاكل إنتاجية، وتكشف من خلال هذا الحوار عن تفاصيل هذه التجربة، وتتحدث عن مشاريعها الفنية المقبلة، وأمور حياتية أخرى، منها علاقتها بالسوشيال ميديا، وموقفها من الشائعات، ورأيها في ظاهرة التحرّش.


- ما سبب تأخّر ألبومك الجديد في الصدور؟

التأخير كان خارجاً عن إرادتي، وسببه مشاكل إنتاجية، وتنقّلي بين أكثر من شركة، لكن هذه المشاكل انتهت، كما انتهيت من وضع اللمسات الأخيرة على الألبوم. والتأخير لم يزعجني أبداً، لأنني أؤمن بأن كل تأخير فيه خير، وقد تعاقدتُ مع شركة قنوات أثق باهتمامها بأدق تفاصيل الألبوم، وأتمنى أن تنجح هذه التجربة لأن العمل عليها استغرق وقتاً طويلاً وتطلّب مجهوداً كبيراً.

- وهل حدّدت موعداً نهائياً لطرح الألبوم؟

لقد قرّرت طرحه في شهر شباط/فبراير المقبل، وتحديداً خلال الاحتفال بعيد الحب، لأنني أتفاءل بهذا الموسم الغنائي.

- ماذا عن تفاصيل ألبومك الجديد؟

كنت حريصة على أن يضمّ الألبوم العديد من الألوان الموسيقية لإرضاء مختلف الأذواق، فالألبوم متنوع لكنه يشبهني، وهو يتضمن عشر أغنيات تعاونت فيها مع نخبة من الشعراء والملحنين، منهم أحمد علي موسى ومدين ونادر حمدي وأحمد حسن راوول ومحمد الفخراني ومحمد الصاوي ومحمد شفيق.

- ما هي الألبومات التي أعجبتك في الفترة الماضية؟

لا أبالغ إذا قلت إن كل ما طُرح في الفترة الماضية من أغانٍ منفردة أو ألبومات كاملة نال إعجابي، وخصوصاً أغاني عمرو دياب وتامر حسني، وألبومَي حماقي وأصالة، كما سعُدت بعودة هيثم شاكر الى الساحة الفنية بألبوم ضخم.

- من هو مطربك المفضل؟

ما من مطرب مفضّل عندي، فأنا أحب الاستماع الى كل نجوم الغناء الكبار وأصحاب المواهب الفذّة.

- في فيديو كليب أغنيتك الأخيرة "أميرة الحب"، شبّهك البعض بالنجمة الراحلة سعاد حسني، فما رأيك؟

قرأت أكثر من تعليق يشبّهني أصحابها بسعاد حسني، وهذا شرف كبير لي لأنها قدوتي في الفن، وأتمنّى أن أقدم ولو جزءاً بسيطاً مما قدّمته في مسيرتها الفنية الحافلة، وهي ليست المرة الأولى التي يشبّهونني فيها بالنجمة سعاد حسني، فخلال مشاركتي في برنامج "ستار أكاديمي" أطلقوا عليَّ لقب "سعاد حسني العصر".


- تردّدت أخبار كثيرة حول تعرّضك للنصب، فهل هي صحيحة؟

تعرّضت فعلاً للنصب، فقد حدث أن تعاقدت مع شركة لإحياء عدد من حفلات ليلة رأس السنة، واعتذرت عن حفلات أخرى وعروض مغرية بسبب تعاقدي مع هذه الشركة، لكن فجأة ألغوا كل شيء ومُنيتُ أنا بخسائر مادية. النصب في مهنتنا أصبح أمراً عادياً وسهلاً، والكثير من الفنانين يتعرّضون للخداع، لكن الأهم أن نتعلّم من أخطائنا ولا نقع فيها مجدداً.

- أعلنت أخيراً تضامنك مع نجوم المهرجانات، فما السبب؟

هذا صحيح، لأنني ضد منعهم من الغناء أو إلغاء حفلاتهم الغنائية، وأرى أن من الأفضل تقنين أوضاعهم ووضع قواعد محدّدة لكلمات أغانيهم وألحانها، فنجوم المهرجانات يتمتعون بشعبية ضخمة ويجب إعطاؤهم الفرصة.

- يقول البعض إنك تعتذرين عن الكثير من العروض الفنية بسبب الأجر، فهل هذا صحيح؟

لا، صحيح أن الأجر مهم بالنسبة إليّ، لكنه ليس المعيار الوحيد الذي يتحكّم في اختياراتي الفنية، فالأهم بالنسبة إليّ هو جودة العمل الذي أشارك فيه، سواء كان غنائياً أو تمثيلياً.

- ما مصير مسلسل "كتف قانوني"؟

لا أعرف شيئاً عن هذا المسلسل ولا أريد استكمال تصوير مشاهدي فيه، لأننا كفريق عمل لم نلقَ التقدير اللازم على جهودنا من الجهة المنتجة.

- وما الذي حمّسك للمشاركة فيه من البداية؟

الدور كان السبب الرئيس وراء حماستي للمشاركة في المسلسل، لأنه جديد عليّ ومختلف عن شخصيتي الحقيقية، وكنت أتمنى على شركة الإنتاج أن تلتزم بالوعد الذي قطعته للفنانين، لكن للأسف أخلّت بوعدها، ولا يزال مصير المسلسل مجهولاً.

- ما أكبر الصعوبات التي واجهتك خلال التصوير؟

لم أواجه أي صعوبات، لأنني استعددت للدور كما يجب، فأنا أجسد في هذا العمل دور فتاة شعبية، وقبل أن يتوقف تصوير المسلسل ويواجه مصيراً مجهولاً، كنت حريصة على أن أقدّمه بشكل مميز، وكثّفت التحضيرات له قبل التصوير، وقد نجحت في الإلمام بكل تفاصيل الشخصية.

- كيف تسير علاقتك بالسوشيال ميديا؟

أعتبر نفسي من أكثر الفنانين اهتماماً بالسوشيال ميديا، وأحمد الله أن جمهوري كبير ومتابعيّ تزداد أعدادهم باستمرار، لكن أحياناً أواجه تعليقات سخيفة، أُضطر لحذفها وعمل "بلوك" لأصحابها.

- تحدثت أخيراً عن ظاهرة التحرّش المنتشرة في مصر، ما الذي دفعك للحديث عنها؟

إلقاء اللوم على الفتاة وملابسها هو الذي دفعني للتحدّث عن ظاهرة التحرّش من خلال حسابي على "فايسبوك"، فيجب أن نعترف بأن الانحدار الأخلاقي هو السبب الرئيس للتحرّش.

- هل تؤمنين بأن الفن قادر على مواجهة التحرّش؟

بالطبع، لكن يجب أن نتوقف أولاً عن تقديم الأعمال الفنية التي تُهين المرأة وتشجّع الشبان على مضايقة الفتيات، أو القيام بأي تصرف غير سوي.

- هل تعيشين قصة حب في الوقت الحالي؟

لا، حتى أنني لا أفكر في الزواج في الوقت الراهن، ويمكنني القول إنها خطوة مؤجلة أو ملغاة من حساباتي هذه الفترة، لأنني أركّز حالياً في خطواتي الفنية المقبلة، ولا يشغلني عنها أي شيء آخر.

- وما العيب الذي تكرهينه في الرجل؟

التغيير والتحوّل المفاجئ، فالرجل قبل الارتباط وخلال فترة التعارف يكون شديد الاهتمام بكل تفاصيل الفتاة التي يحبّها، لكن بعد الزواج يخفّ اهتمامه بها تدريجاً.

- وهل من صفة معينة تبحثين عنها في الرجل؟

أكثر ما يهمّني في الرجل أن يكون سوياً في تصرفاته وصادقاً في وعوده، فأنا إنسانة صادقة في كل شيء وأتحمّل المسؤولية جيداً، وأتمنى أن أجد شخصاً مثلي.

- هل من الممكن أن تعتزلي الفن من أجل رجل؟

مستحيل أن يحدث ذلك، فقد بذلت مجهوداً كبيراً حتى وصلت إلى ما أنا عليه اليوم في الغناء والتقديم الإذاعي والتمثيل، ولن أتخلّى عن كل هذه الأحلام إرضاءً لرغبة رجل.

- ما رأيك في عمليات التجميل؟

لا أرفضها بالمطلق، بحيث أؤيد عمليات التجميل التي تهدف إلى إصلاح عيب خلقي أو التغيير الى الأفضل، وأرفض بشدة عمليات التجميل التي تهدف إلى تقليد شكل فنانة.

- ما أفضل يوم في حياتك؟

كل يوم أحقق فيه نجاحاً غير متوقع، وأتقدّم خلاله خطوة الى الأمام، هو أفضل يوم في حياتي.

- وأسوأ يوم؟

عشت أياماً كثيرة سيئة وحزينة، لكنني لا أريد أن أتذكّرها.

- ماذا تمثّل لك المشاركة في برنامج "ستار أكاديمي"؟

هي خطوة مهمة في حياتي، لكنها كانت مجرد بداية، فأنا لم أتوقّف عندها ولم أكتفِ بها، بل قررت الاستمرار واتخاذ خطوات أكثر أهميةً.

- أيّهما الأقرب إليك: التمثيل أم الغناء؟

بصراحة، الغناء يتصدّر أولوياتي في الحياة، لكنني أحرص على أن تكون خطواتي ثابتة في التمثيل، فجودة العمل والدور المناسب هما اللذان يتحكّمان في اختياراتي الفنية.

- هل صحيح أنك تفكرين في تقديم أغنية باللهجة اللبنانية؟

وما المانع في ذلك؟! أفكّر جدياً في هذه الخطوة، لكنني في انتظار أن أجد الكلمات والألحان المميزة.

- كيف تتعاملين مع الشائعات؟

في رأيي، الفنان الذي يردّ على شائعة يزيد من حجمها ويولي اهتماماً لمروّجها، لذلك أرى أن من الأفضل تجاهل الشائعات بعدم الردّ عليها.

- هل تتذكرين أسخف شائعة طاردتك؟

كل يوم أسمع بشائعة جديدة تزعم زواجي من أشخاص لا تربطني بهم سوى علاقة أخوّة، أو أشخاص لا أعرفهم في الأساس، وكما قلت أنا لا أرد على هذه الشائعات، وأتركها تنفي نفسها بنفسها.

- طالبك البعض بتقديم دويتو غنائي مع نداء شرارة، فهل من الممكن أن يحدث ذلك؟

أحب نداء شرارة كثيراً وتربطني بها علاقة جيدة، وعندما نلتقي نغنّي معاً، لذا أؤكد أن لا مانع لدي في تقديم دويتو غنائي معها، لكننا ننتظر العمل الذي يناسب كلاً منا ويضيف الى رصيدها الفني.

- ما هو روتينك اليومي للحفاظ على نضارة بشرتك وصحة شعرك؟

لا أكتفي باستخدام الكريمات المرطّبة للبشرة أو بشرب المياه بكثرة أو بتناول الخضروات والفاكهة، بل أتبع نظاماً دقيقاً جداً وأتناول فيتامينات خاصة للحفاظ على صحة شعري وبشرتي.

- ما هو سر رشاقتك؟

ما من سر، فهذه طبيعة جسمي، وأنا لا أكتسب أي وزن زائد مهما تناولت من أطعمة.