أصول اختيار كريم الأساس وتطبيقه

جولي صليبا 26 مارس 2020

يشكّل كريم الأساس عنصراً أساسياً في المكياج الناجح. فهو مستحضر لا غنى عنه للحصول على بشرة موحّدة اللون وخالية من البقع والشوائب والبثور. إلا أن اختيار كريم الأساس غير المناسب للبشرة يمكن أن ينعكس سلباً على المكياج، فتبدو البشرة سميكة جداً ومصطنعة المظهر. الحل بسيط جداً ويقضي باختيار كريم الأساس المناسب لنوع بشرتك. فما يليق ببشرة زميلتك أو صديقتك أو أختك، لا يتناسب مع بشرتك.


هذا الربيع، وحّدي لون بشرتك واجعليها أكثر إشراقاً باستعمال تركيبة كريم الأساس المناسبة لاحتياجاتك. اختاري اللون الصحيح لبشرتك، لأن لكل بشرة كريمَ أساسٍ خاصاً بها. حدّدي نوع بشرتك وكمية التغطية التي تحتاجين إليها قبل شراء كريم الأساس.

البشرة الدهنية

إذا كانت بشرتك دهنية، ابتعدي عن كريم الأساس العادي، أي ذاك المخصّص للبشرة العاديّة، لأنّه يجعل بشرتك أكثر لمعيّة من السابق. اختاري التركيبة الخالية من الزيوت، أو تلك التي كُتب عليها "طويلة الثبات" long-lasting. وإذا جرّبت كريم الأساس السائل ولم تحصلي على نتيجة مُرضية، اختاري كريم الأساس بتركيبة البودرة أو البودرة المضغوطة.


البشرة المختلطة

اختيار كريم الأساس المناسب للبشرة المختلطة ليس بالأمر السهل، لأنّ الوجه يشتمل على مساحات جافة وأخرى دهنية. لذا، يوصى أولاً بتطبيق البرايمر (المستحضر الممهّد) على المساحات الدهنية، للحدّ من نسبة الإفرازات الدهنيّة وتثبيت الماكياج. وفي ما يخصّ كريم الأساس، اختاري التركيبة الخالية من اللمعان، للحصول على مظهر غير لمّاع، ووزّعي من ثم البودرة الطلقة على المساحات التي تكثر فيها الإفرازات الدهنيّة.

البشرة الحسّاسة

إذا كانت بشرتك حسّاسة واخترت التركيبة الخاطئة من كريم الأساس، سوف تعانين من جفاف أكبر في البشرة، وتصبح بالتالي عُرضة للاحمرار. لا بدّ من اختيار كريم الأساس الخالي من المواد العطريّة والكحول، والابتعاد تماماً عن كريم الأساس ذي التركيبة المضادّة للمياه (waterproof)، لأنّ هذا النوع يمكن أن يسدّ المسام في البشرة.

البشرة الجافّة

إذا كانت بشرتك جافة، عليك اختيار كريم الأساس الذي يرطّبها ويمنحها الحيوية. استعملي أولاً البرايمر (المستحضر الممهّد)، ومن ثمّ وزّعي كريم الأساس على البشرة للحصول على لون موحّد ومتجانس خالٍ من البقع والخطوط.

البشرة الفاتحة

إذا كانت بشرتك فاتحة، اختاري كريم الأساس باللون البيج المائل قليلاً إلى الذهبي إذا رغبت في تمويه بعض الاحمرار. واختاريه باللون البيج المائل إلى الوردي إذا أردت الكشف عن بشرة نضرة وحيوية.

وإذا أردت تجميل مظهر بشرتك فقط، من دون إخفاء العيوب، استعملي التركيبة السائلة الخفيفة التي توحّد اللون بطريقة طبيعية ولا تترك وراءها طبقة سميكة.

البشرة الحنطية

موّهي المظهر غير الموحّد في بشرتك وعزّزي الإطلالة المشرقة باستعمال كريم الأساس باللون المشمشي مع لمسة نهائية مشرقة أو لمّاعة. اختاري لوناً مماثلاً للون وجهك أو عنقك. وإذا لاحظت اختلافاً في اللون بين وجهك وأعلى صدرك، رشّي القليل من بودرة الاسمرار فوق كريم الأساس لجعل اللون أكثر دفئاً.

البشرة السمراء

تميل البشرة السمراء إلى المظهر الباهت عموماً، ولذلك ننصحك باختيار كريم الأساس بألوان الكاراميل. يُفترض أن يتطابق لون كريم الأساس مع لون المساحات الفاتحة في الوجه، مثل الأنف والوجنتين. وللتحكّم في اللمعان وضمان ثبات طويل للماكياج، يمكنك استعمال كريم الأساس بالتركيبة الباهتة أو نصف الباهتة.

البشرة الشاحبة

البشرة الشفافة، أو بشرة البورسلين، أو البشرة شديدة الشحوب، تكشف عادة عن بقع احمرار وبعض الشرايين الدموية بسبب رقّتها وهشاشتها. لتوحيد لون هذه البشرة وجعلها أكثر إشراقاً، استعملي كريم الأساس المائل إلى الوردي، مع تغطية متوسطة إلى كثيفة. ابسطي كريم الأساس أولاً على وسط الوجه ثم مدّيه صوب الخارج، باتباع حركات تمليس ناعمة. ربّتي جيداً على كريم الأساس لتثبيته على البشرة.

أصول تطبيق كريم الأساس

✹ تطبيق كريم الأساس يجب أن يتم على بشرة نظيفة ومرطّبة. لا بدّ إذاً من إزالة كل رواسب الماكياج وتنظيف البشرة جيداً لضمان الحصول على نتائج إيجابية.

✹ للحصول على تطبيق مناسب لكريم الأساس، لا بدّ من توزيعه بالتساوي على بشرة الوجه كاملة. ولكي يتم ذلك بسهولة، يجب أن تكون البشرة مرطّبة في العمق.

✹ دلّلي بشرتك بكريم الترطيب وانتظري 3 إلى 5 دقائق، كي تمتصه البشرة جيداً. وزّعي من ثم كريم الأساس، شرط ألا يكون قد مضى على فتحه أكثر من 12 شهراً.

✹ يمكن تطبيق كريم الأساس بأصابع اليد أو الفرشاة، شرط البدء بوضع قطرتين في وسط الوجه، وواحدة على الجبين، وأخرى على الذقن، ليتم بعدها مدّ كريم الأساس من الداخل إلى الخارج.

✹ في حال وجود الكثير من الهالات السوداء، يمكن استعمال القليل من خافي الهالات في محيط العينين.

✹ وأخيراً، استخدمي البودرة الطلقة لتثبيت كريم الأساس.

جرّبي المستحضرات التالية:

● ‏Ultra Le Teint Velvet من CHANEL

‏Dior Forever 24h* Wear High Perfection Skin-Caring ● Foundation من Dior

‏ ● Phyto Teint Ultra Elcat من Sisley

● ‏ L’Essentiel Natural Glow Foundation 16 Hour Wear SPF 20 من Guerlain

●‏Synchro Skin Self-Refreshing Foundation من Shiseido

●‏Glouriouskin Perfect Luminous Creamy Foundation من Dolce& Gabbana

● ‏Tuscan Sunshine Luminous Foundation من Kiko Milano

‏Argan Multi-Tone BB Cream من Argan Liquid Gold