هل يبقى فيروس كورونا على مستحضرات الجمال لمدة طويلة؟

31 مارس 2020

تطرح حالياً الكثير من الأسئلة عن مدة عيش فيروس كورونا المستجد على مختلف الأسطح والمواد ويشمل هذا أدوات ومستحضرات المكياج.

وفي هذا السياق قال باحثون في الأمراض الجرثومية من جامعة كولومبيا لمجلةHello Giggles : "لا يمكن أن نحدد حتى الآن مدة بقاء هذا الفيروس على مستحضرات الجمال. فهو يحتاج إلى خلية لتستضيفه وتساعده على التكاثر. ولهذا لا يمكنه البقاء حياً من دون ذلك لمدة اسابيع طويلة على عكس البكتيريا".

وتابعت إحدى هؤلاء: "يمكن بعض المنتجات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من مادة مطهرة أن تشل نشاط الفيروس" وذكرت في هذا السياق سوائل تنظيف البشرة والتونر، مشيرة إلى أن الكريمات هي الأكثر عرضة لنقل العدوى".

ولهذا ومن أجل منع ذلك من المهم الانتباه إلى عدم لمس المستحضرات والمنتجات الجمالية بواسطة الأصابع. ومن الضروري الحرص على تنظيف الادوات مثل الفراشي والاسفنجات.

وكان تقرير لصحيفة "دير شبيغل" الألمانية أشار إلى أنه رغم عدم حسم الخبراء الأمر بشأن مدة عيش فيروس كورونا على الملابس، يجب الافتراض أنه يمكنه العيش في السترات والسراويل. ودعا إلى اتخاذ التدابير الوقائية مثل البعد الاجتماعي وغسل اليدين بانتظام وعدم لمس الوجه.