"لها" تكشف خريطة الحاضر والغائب في رمضان... كورونا يفرض الجدل وشروطه على المسلسلات والنجوم...

24 أبريل 2020

ينعكس تفشّي فيروس كورونا المستجدّ على كل جوانب الحياة من دون استثناء، فارضاً إلى جانب الحظر والتباعد الاجتماعي، شروطه الخاصة في الصحة طبعاً، والمجتمع والاقتصاد والسياسة والبيئة وحتى الفن، لا سيما السينما والدراما التلفزيونية التي توقفت في العالم أجمع، فجمّدت شبكة "نتفليكس" أعمالها في مسلسلات قيد التصوير، كالموسم الرابع من "أشياء غريبة"، والمسلسل الكوميدي "غريس وفرانكي". الأمر عينه أقدم عليه عدد كبير من الاستوديوهات والشبكات، كـ" ديزني" وABC وNBC. ولكن الحال مختلف في بعض الدول العربية، ومن بينها لبنان، حيث يستمر الجدل مع اقتراب شهر رمضان. بين من يعارض استئناف تصوير المسلسلات بسبب ما يشكّله من خطر على الممثلين والفنيين والتقنيين والعاملين، ومن يؤيده بهدف الإيفاء بالتزامات المنتجين والقنوات العارضة، مبرراً قراره بتأمين أعلى شروط الحماية الصحيّة.


"لازم نكمّل تصوير"

توجّه عدد من الممثلين اللبنانيين عبر حساباتهم في شبكات التواصل الاجتماعي إلى وزير الداخلية محمد فهمي، بحملة من أجل استكمال التصوير، تحت وسم (هاشتاغ) #لازم_نكمّل_تصوير، فغرّدت سيرين عبدالنور: "شو بيمنع نرجع عالتصوير طالما شركات الإنتاج اللبنانية نفّذت كل الشروط الصحية لتحمينا وتحمي فريق العمل بإشراف فريق طبّي متخصص، وحجرت كل الفريق بفندق والكل أجرى فحص الكورونا. لازم نرجع نصوّر مع اتّباع أدق الشروط الصحية". ورأت ماغي بوغصن أن "شركات الإنتاج خفّضت عدد فريق العمل وعملت فحوصات كورونا للكل وحجرت الفريق بفندق كل فترة التصوير بإشراف فريق طبي للتعقيم ومتابعة الحرارة كل يوم"، متسائلةً: "شو بيمنع إنو نرجع نصوّر متل ما صار بالإمارات ومصر؟ آلاف العائلات عم تعيش من ورا هالقطاع".

ومن المشاركين في هذه الحملة، كارمن لبّس وعادل كرم ودانييلا رحمة وأحد نجوم مسلسل "الهيبة" من إنتاج شركة "الصبّاح" عبدو شاهين الذي علّل مشاركته في اتصال مع "لها" قائلاً: "تشكّل الدراما التلفزيونية متنفَساً للناس المحجورين في منازلهم، إذ تؤمّن التسلية والترفيه والمتعة، وتساعد على تمضية الوقت بسهولة، وبالتالي هي أحد عوامل الصمود في الحجر الصحي، لذا نتواجد في شهر رمضان عبر أعمالنا لنكون جزءاً من هذا الصمود، لا سيما أن خطة المنتج لاستكمال التصوير تتضمن تعقيم المواقع، وإجراء الفحوص الطبية اللازمة لجميع أفراد أسرة العمل، وحجرهم في الفنادق الى حين انتهاء العمل". وأضاف شاهين: "لا يمكننا إلا الوقوف إلى جانب شركة الإنتاج الملتزمة بعقود مع المحطات ومواعيد تسليم، إضافة إلى أنها تكبّدت خسائر فادحة ولا تزال، بسبب مصاريف العاملين وإقامتهم وغيرها من نفقات جارية رغم التوقف عن العمل".

الصحّة أولاً

وانتقد نقيب ممثلي الإذاعة والسينما والتلفزيون والمسرح نعمة بدوي في اتصال مع "لها" الحملة، بقوله: "الممثلون الذين يريدون استمرار التصوير، يمكنهم ذلك لكن على مسؤوليتهم الخاصة، مع تمنّياتنا لهم بالسلامة، علماً أن بينهم من وقّع على عريضة تطالب بإيقاف التصوير، وشارك في حملات الالتزام بالحجر والبقاء في المنازل وتراجع عنها الآن"، مضيفاً: "يحق لمن يريد التصوير أن يعمل، ولكن التبريرات التي يسوقونها غير مقبولة، فما لن يُعرض في رمضان يمكنه الانتظار، الدراما لن تنتهي صلاحيتها، والأولويات الآن صحية وليست ترفيهية. هناك من التزم بالحجر وظروفه أصعب بكثير من الممثل والمنتج وغيرهما، ومن البديهي أن الاستثناء في قطاع ما يجرّ استثناءً في قطاع آخر، فتكرّ السُّبحة". وشدّد بدوي في ختام تصريحه على أن "النقابة لا تملك سلطة المنع، ولكن لو حازتها، لكانت قد أوقفت التصوير حرصاً على السلامة العامة وسلامة الممثلين والعاملين في الدراما التلفزيونية".

وتحدثت هيام أبو شديد إلى "لها" عن توقيعها على بيان الممثلين الذي جاء فيه: "نعلن التقيّد بعدم مغادرة المنازل إلا للضرورة القصوى، وذلك للمساهمة في عدم انتشار وباء كورونا، والتزاماً منّا بكل مسؤولية بقرار مجلس الوزراء وقرار نقابة الممثلين في لبنان، ما يرتّب علينا رفض أي تصوير فنّي على كامل الأراضي اللبنانية". وأضافت: "نؤكد حرصنا الكامل على الالتزام بالأعمال الفنية المُسنَدة إلينا وبذل الجهود اللازمة لإتمامها حال انتهاء فترة الطوارئ الصحية والتعبئة العامة في البلاد".

وقالت أبو شديد التي تشارك في مسلسل من "الآخر" من تأليف إياد أبو الشامات، وإخراج شارل شلالا: "أنا شخصياً ملتزمة بقرار نقابة الممثلين وقرار التعبئة العامة في البلد. وأرى أن وزير الصحة حمد حسن يتّخذ القرارات اللازمة، فإذا سمح بالتصوير، فذلك لأنه يدرك أن في الأمر إمكانية. على كلٍ، هذا الطرح ليس وارداً الآن مع شركة الصبّاح للإنتاج، إذ أوقفت حالياً تصوير كل مسلسلاتها حفاظاً على أمن الممثلين والتقنيين، ومشكورة على هذا القرار الحكيم. ولا ندري ما قد يجدّ لاحقاً".

جدل بين النقابة ووزير الثقافة

يُذكر أن جدالاً دار بين نقابة الممثلين التي طالبت في بيان لها بـ"التوقف عن التصوير على الأقل في هذه الأيام المعدودة الحرجة، وذلك للمساعدة على حصر هذا الفيروس الشرس ومنعه من الانتشار"، ووزير الثقافة عبّاس مرتضى، بعدما سمح الأخير باستئناف تصوير الأعمال. وردّت أبو شديد في منشور لها على قرار الوزير: "قرارك مش بمحلو. مش شغلة وزير الثقافة معايير الصحة وأمن المواطن الصحية!! هيدي شغلة وزارة الصحة". وأضافت: "إذا هيك مفهومك للموضوع، يعني الكل فيهن يشتغلوا وينتبهوا على المعايير مش بس الفنانين. بتعرف معاليك إنو المعايير بالتمثيل لا تُحترم؟ ما فينا نمثّل بالكمّامة ولا فينا نوقف بعاد عن بعض متر ونص!! وإذا لازم بالمشهد نغمر بعض؟ شو منعمل؟". وتابعت هيام أبو شديد رسالتها قائلةً: "وين بتروح بعدد المشاركين بالتصوير من تقنيين وفنيين: تصوير وإضاءة وصوت ومكياج وإخراج وديكور وأكسسوار وإنتاج وطعام... إلا إذا حضرتك مفكّر إنو بس الممثلين بيعملوا مسلسل؟". واختتمت هيام أبو شديد حديثها موضحةً: "إذا فيك تسمح لنفسك تكسر قرار وزير الصحة، وتخاطر بحياتنا اللي هي مش ملكك، بكرا بيحق لوزير الصحة يطلع بقرارات تنظّم وزارة الثقافة! يعني مخلوطة".

خريطة رمضان

وحول خريطة الأعمال المصوّرة في لبنان والمُعدَّة لشهر رمضان، توقف نصوير مسلسل "2020" من كتابة بلال شحادات ونادين جابر، وإخراج فيليب أسمر، وإنتاج شركة "الصبّاح"، وبطولة قصيّ خولي ونادين نسيب نجيم، لينضم إلى مسلسل "من الآخر"، بالإضافة إلى الجزء الرابع من "الهيبة"، من تأليف ورشة من الكتّاب، وإخراج سامر البرقاوي، وإنتاج شركة "الصبّاح"، وبطولة تيم حسن وديمة قندلفت وعادل كرم.


ومن جهة أخرى، أكّد صنّاع مسلسل "أولاد آدم" لـ"لها" سعيهم الحثيث إلى الانتهاء من إنجاز العمل ليُعرض في شهر الصوم مع استئناف تصويره، لا سيما مع إطلاق الملصق الدعائي الرسمي الخاص به، وأبرز أبطاله مكسيم خليل وماغي بوغصن وقيس الشيخ نجيب ودانييلا رحمة، وهو من كتابة رامي كوسا، وإخراج الليث حجّو، وإنتاج "إيغل فيلمز"، بينما خرج من السباق عملَا الشركة الآخران "دفعة بيروت" من كتابة هبة مشاري، وإخراج علي العلي، وبطولة بشّار الشطي ونور الغندور ومهند الحمدي وفاطمة الصفي، و"دانتيل" سيناريو وحوار سماء عبدالخالق وإنجي القاسم، وإخراج المثنى صبح، وبطولة سيرين عبدالنور ومحمود نصر.

وانتهت شركتَا "غولدن لاين للإنتاج الفني" و"آي سي ميديا" من تصوير مسلسليهما "الساحر" عن قصّة سلام كسيري، ومُعالجة دراميّة وسيناريو وحوار حازم سليمان، وإخراج عامر فهد، وبطولة عابد فهد وستيفاني صليبا، و"النحّات" من كتابة بثينة عوض، وإخراج مجدي السميري، وبطولة باسل خيّاط وأمل بوشوشة وليا بو شعيا وندى أبو فرحات، علماً أن الشركتين انتهتا من تصوير "هوس" من كتابة وسيناريو وحوار ناديا الأحمر، وإخراج محمّد لطفي، وبطولة عابد فهد وهبة طوجي.