دراسة ناجحة في الإمارات لكشف إصابات كورونا من مياه الصرف

06 مايو 2020

بدأ عدد من الباحثين من مركز التكنولوجيا الحيوية ومركز الأغشية وتكنولوجيا المياه المتقدمة في جامعة خليفة للتكنولوجيا العمل على مشروع في الصحة يهدف إلى رصد ظهور فيروس كورونا المستجد من خلال مياه الصرف الصحي لتبيان انتقال عدواه إلى الأفراد.

واستند هذا البحث إلى نتائج دراسات أظهرت أن العينات الحيوية التي يفرزها الأفراد المصابون بفيروس كورونا ومنهم أولئك الذين لا تظهر لديهم الأعراض تمر من خلال مياه الصرف الصحي.

وأثبتت التجارب التي أجراها الباحثون فعاليتها وتم تأكيد الجهوزية لدعم الخطط الوطنية التي تضعها الجهات المعنية بمكافحة فيروس كورونا المستجد في الإمارات لرصد الفيروس في محطات الصرف الصحي.

ونقل موقع "البيان" عن الدكتور عارف سلطان الحمادي، نائب الرئيس التنفيذي لجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، قوله: "تهدف الجامعة من خلال هذه الممارسة إلى معرفة الجدوى من تطوير نظام مراقبة فيروسات كورونا في شبكات مياه الصرف الصحي في الدولة وربطها بنماذج المحاكاة التي يتم تطويرها للتنبؤ بانتشار الوباء مع المؤسسات الصحية، ما يساعد على التحكم في انتشار الوباء".

وذكر الموقع أن الباحثين يعملون على تطوير نموذج يساعد على تحديد نسب انتشار الفيروس في المناطق والتجمعات السكنية بالاعتماد على النتائج التي يمكن أن تتوصل إليها الدراسات والتي تعمل على كشف مستويات فيروس كورونا عن طريق فحص مياه الصرف الصحي.