"مناعة القطيع" ماذا تعني وهل تمنع الإصابة بفيروس كورونا؟

13 مايو 2020

منذ انتشار فيروس كورونا المستجد يتم تداول عدد من المصطلحات من بينها مصطلح "مناعة القطيع" الذي يثير جدلاً في الأوساط الطبية والعلمية.

ويعني هذا أن تتم ممارسة الحياة بشكل طبيعي من دون اتباع الحجر الصحي. وهذا ما يؤدي إلى إصابة معظم أفراد المجتمع بالعدوى وإلى تعرف أجهزتهم المناعية على الفيروس لكي تقوم بعد ذلك بمحاربته.

ويبدو أن هذا المفهوم يثير جدلاً بين الخبراء حيث لا يلقى إجماعاً كبيراً. وفي هذه الصدد نقلت صحيفة Independent البريطانية عن أستاذ علم الأوبئة والأمراض المعدية في جامعة إدنبرة في اسكتلندا، مارك وولهاوس، قوله إن مناعة القطيع قد تحدث بشكل طبيعي في حال أصيب عدد كبير من الناس بالعدوى.

وأشار إلى أنهم يكوّنون في هذه الحالة أجساماً مناعية مضادة للفيروس ما يحد من إمكانية انتشار على نطاق واسع، مضيفاً أن هذه الطريقة لا تمنع رغم ذلك شيوع المرض بشكل تام.

وفي المقابل حذر الخبير الصيني تشونغ نانشان من مخاطر هذه الاستراتيجية مشيراً إلى أن COVID-19 مرض شديد العدوى. وقال بحسب الصحيفة: "لا يوجد دليل علمي يثبت أن الإصابة بالفيروس مرة تمنع الإصابة به مرة ثانية"، داعياً إلى بذل الجهود من أجل إيجاد لقاح فعال له.