شانيل شريكة في مهرجان دوفيل للأفلام الأميركية

24 أغسطس 2020


للعام الثاني على التوالي، تتشارك شانيل CHANEL مع مهرجان دوفيل السينمائي للأفلام الأميركية، الذي ستعقد دورته السادسة والأربعون بين 4 و13 سبتمبر 2020 ، ويتخلله عرض أفلام من مهرجانيّ كان وأنسي، إضافة إلى مجموعة أفلام مختارة. تترأس الفنانة فانيسا بارادي لجنة تحكيم مهرجان دوفيل هذا العام، فيما تترأس ريبيكا زلوتوفسكي لجنة تحكيم Revelation.

لدوفيل صدى خاص في تاريخ شانيل CHANEL. ففي ذلك المنتجع الرمزي Belle-Epoque في عام 1912 ، افتتحت Gabrielle Chanel متجراً للقبعات باسمها في شارع Gontaut-Biron. انتبهت مصممة الأزياء إلى قمصان الجرسيه التي يرتديها الصيادون وقررت استخدام ذلك القماش "البسيط"، الذي كان حتى ذلك الحين مخصصاً للملابس الداخلية للرجال وقمصان البحارة. ومنذ العام 1913 ، صنعت غابرييل شانيل بلوزات الجيرسيه والبدلات المرنة.

وبما أن اللون البيج - لون الرمال الرطبة على شاطئ دوفيل - كان أحد الألوان المفضلة لدى غابرييل شانيل، فرضت غابرييل إطلالة عصرية متحررة أحدثت ثورة في إطلالات النساء. وبعد قرن كامل، أي في العام 2013 ، أنتج كارل لاغرفيلد فيلمًا قصيرًا بعنوان "ذات مرة" Once upon a time ، يروي أيام غابرييل شانيل الأولى في دوفيل. وكان الفيلم من بطولة الممثلة البريطانية وسفيرة الدار، كيرا نايتل ، التي أدت دور غابرييل شانيل. وفي العام 2018 ، استمرت القصة مع صانع العطور أوليفييه بولج الذي ابتكر عطر Paris-Deauville ضمن مجموعة LES EAUX DE CHANEL ، وهو عطر مرتكز على الريحان والبرتقال الصقلي.

ومثلما بات اسم غابرييل شانيل مرتبطاً بدوفيل، ارتبط أيضاً اسم دار شانيل بالسينما من خلال تعاونات جميلة، من أيام غابرييل شانيل وكارل لاغرفيلد وصولاً إلى فيرجيني فيارد اليوم. في عام 1931، وفي ذروة شهرتها، عبرت غابرييل شانيل المحيط الأطلسي لتذهب إلى هوليوود بدعوة من المنتج الأميركي سامويل جولدوين الذي أراد من غابرييل أن تحوّل الممثلات إلى أيقونات. هناك، تعرفت غابرييل شانيل إلى غريتا غاربو- التي استقبلتها عند وصولها إلى لوس أنجلوس - ومارلين ديتريش وغلوريا سوانسون، التي ارتدت ملابس من تصميم شانيل في فيلم Tonight or Never من إخراج ميرفين لوروي. إلا أن ابتكارات شانيل لم تتوافق مع مفهوم الجاذبية في هوليوود، فعادت إلى فرنسا وباشرت في تصميم أزياء العديد من الأفلام الفرنسية.

في العام 1983، وفور وصول كارل لاغرفيلد إلى دار شانيل، أراد الاحتفال بتلك العلاقة الخاصة مع الفن السابع، فتعاون مع العديد من المخرجين، من فرانكو زيفيريلي إلى بيدرو المودوفار، وصمم ملابس العديد من الممثلات، ولا سيما كريستين ستيوارت، وبينيلوبي كروز، ومارغو روبي، وماريون كوتيار. كما شارك كبار المخرجين أمثال مارتن سكورسيزي، وريدلي سكوت، وباز لورمان، وجايمس غراي، وستيف ماكوين في الحملات الإعلانية لعطور شانيل.

هذا الارتباط الفريد مع عالم الأفلام مستمر حتى يومنا هذا تحت إشراف فيرجيني فيارد. وفي أول مجموعة Métiers d'art لها في ديسمبر 2019، طلبت فيرجيني فيارد من المخرجة صوفيا كوبولا تصميم ديكور عرض المدرج، بحيث تمت في الغران باليه محاكاة شقة غابرييل شانيل، وصالونات الأزياء الراقية وصالونات الأزياء الراقية ودرج المرايا في 31 شارع كامبون.

دار شانيل CHANEL شريكة في مهرجان دوفيل السينمائي الأميركي منذ عام 2019 ، وتؤكد الدار بذلك على ارتباطها الأبدي بدوفيل والفن السابع.