سياحة افتراضية في زمن الكورونا

جولي صليبا 12 سبتمبر 2020

هل خطر في بالكم يوماً التجوّل في متاحف ومعارض العالم وأنتم قابعون في بيوتكم؟ قد تبدو هذه الفكرة لطيفة ومثيرة في آنٍ، وتعتبر مثالية لأولئك الذين لا وقت لديهم للسياحة أو لا يملكون المال لذلك، رغم شغفهم بمشاهدة الآثار واللوحات والقصور والحضارات... وللسياحة الافتراضية مزايا كثيرة، بحيث لا حاجة إلى الوقوف في الطوابير لشراء التذاكر ودفع تكلفتها. هكذا، وفي زمن الكورونا، عمدت بعض الدول إلى فتح أبواب متاحفها للزوار بشكلٍ افتراضي بسبب الحجر المنزلي الذي فرضه الفيروس القاتل. صحيح أن الرحلة المشهدية من وراء شاشة الكومبيوتر أو الهاتف لا تبدو كافية، لكنها من دون أدنى شكّ تتناسب مع أوضاع الإقفال والحجر.


صحيح أن السفر الاعتيادي ليس ممكناً في الوقت الراهن، لكن خيار الهروب الافتراضي متاح أمام كل من لديه اتصال بالإنترنت. وبمساعدة بضعة كيلوبايتات فقط، يمكنك الوصول إلى بعض أشهر المعارض الفنية والمتاحف والمناظر الطبيعية في العالم. متاحفٌ عالميةٌ وصالات عرض للفنون ومواقع أثرية تنظّم جولات افتراضية مجانية لزوّارها، وتتيح لهم زيارتها والتأمل بالمعروضات المنتشرة في أروقتها من كل الزوايا والأبعاد. في ما يأتي مجموعة من أفضل تجارب السفر الافتراضية خلال مرحلة الانغلاق.

لبنان

أعلنت المديرية العامة للآثار في وزارة الثقافة اللبنانية عن إمكانية إجراء زيارة افتراضية للمتحف الوطني ومواقع أثرية أخرى، مثل بعلبك وجبيل وقلاع صور وصيدا والمسيلحة وغيرها من دون دفع أي رسوم.

الفرق بين الزيارة الافتراضية والزيارة العادية هو التواصل الإنساني، حيث لا وجود لدليل سياحي يخبر قصص الأماكن وتاريخها ويتناقش مع السيّاح. لكن الزيارة الافتراضية تتيح لكثيرين القيام بزيارات قد لا تُتاح لهم الفرصة لتحقيقها في الواقع، وهذه إحدى الإيجابيات، إضافة إلى المشاهدة ثلاثية الأبعاد القريبة من كل قطعة، مع إمكانية الاستغراق في مشاهدتها.

والموقع الأثري في الجولات الافتراضية يمكن مشاهدته بالأبعاد الثلاثية لدرجة نشعر فيها أننا موجودون على عين المكان. الأمر يختلف مع السياحة العادية، إذ إن المشهد يكون أفضل مع الإحساس برائحة البحر والهواء في صور، وحرارة الشمس في صيدا ولمس الحجر في بعلبك.


مصر

إذا كانت مصر وجهتك السياحية المُختارة، فلا تقلق، لأن هناك حلاً لإنقاذ العطلة التي أردت قضائها في استكشاف روائع البلاد. فقد أطلقت وزارة السياحة والآثار المصرية مبادرة افتراضية تُمكّن الأشخاص من زيارة بعض المواقع الأثرية في مصر، ومتاحفها الأثرية. وكانت الوزارة قد أطلقت عبر صفحاتها الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي زيارة افتراضية إلى الدير الأحمر في محافظة سوهاج، الذي يُعد من أهم الأديرة التي تم بناؤها في العصور المسيحية المبكرة في القرن الرابع الميلادي.

وتتضمن المعالم الأخرى التي سيتمكن الأشخاص من زيارتها افتراضياً أثراً إسلامياً، وهو جامع ومدرسة السلطان برقوق في شارع المعز، إضافةً إلى المعبد اليهودي بن عزرا في منطقة مصر القديمة.


البتراء في الأردن

"المدينة الشرقية المذهلة، المدينة الوردية التي لا مثيل لها"، هي البتراء في الأردن. كانت عاصمة العرب الأنباط، وهي خير مثال على الحضارات القديمة المدهشة. إنها مدينة كاملة منحوتة في الصخر الوردي اللون، وقد استحقت أن تكون إحدى عجائب الدنيا السبع. يمكن القيام بجولة افتراضية في البتراء والاطّلاع على العمارة المميّزة والإطلالات الساحرة على الجبال المحيطة.


تركيا

تأسّس موقع المتاحف الافتراضية في وزارة الثقافة والسياحة التركية لإتاحة الفرصة للقيام بجولة في مواقع التراث الثقافي في الوقت الذي يخضع فيه الشعب التركي لعزلة ذاتية. ويقدّم موقع متاحف تركيا الافتراضية "Sanal Muze" الحكومي تجربة ثلاثية الأبعاد لبعض أشهر المتاحف الأثرية في الولايات التركية، مثل متحف "غوبكلي تيبيه" في شانلي أورفة، ومتحف "أفسس" في إزمير، ومتحف "طروادة" في جناق قلعة، ومتحف "غازي عنتاب للآثار".

وهناك جولات افتراضية متاحة لـ 16 متحفاً آخر، تقدّم للمشاهدين فرصة التعرف على نماذج الهندسة المعمارية للمتاحف وشكلها ومعروضاتها. ويعدّ هذا الموقع فرصة رائعة لزيارة المتاحف المتباعدة من دون عناء رغم انتشارها في كل أطراف تركيا.

كما يقدّم موقع وزارة الثقافة والسياحة (www.sanalmuze.gov.tr) ثروة من المعلومات عن تركيا وثقافتها وتقاليدها مع خيارات اللغتين الإنكليزية والتركية. ويضم الموقع جولات افتراضية على عدد من المواقع التاريخية والمتاحف مثل "دير سوميلا" و"قصر طوب كابي" و"دولما بهجة" و"شبه جزيرة غاليبولي" التي لم يتم تضمينها بعد في "موقع المتاحف الافتراضية".

يُذكر أن مدينة إسطنبول أصبحت واحدة من أكثر الوجهات المفضلة للجولات الافتراضية، خصوصاً أن تلك الجولات الافتراضية مدعومة بتعليقات صوتية تؤدّيها شخصيات لها خبرة بالجولات السياحية.


سور الصين العظيم

لا شك في أن سور الصين العظيم هو محطة أساسية في كل الرحلات السياحية إلى الصين. كيف لا وهو من عجائب الدنيا السبع وأحد أروع المعالم التي تجدر مشاهدتها على هذا الكوكب. إلا أن زيارة هذا السور مستحيلة في زمن الكورونا، ويمكن الاستعاضة عنها بجولة افتراضية من “Jinshanling” إلى “Simatai”.


المتحف البريطاني في لندن

ارتبط متحف العاصمة البريطانية الشهير بموقع غوغل للثقافة والفنون إلى جانب أكثر من 2000 مؤسسة رائدة أخرى، لتقديم جولة تفاعلية. يستطيع المرء القيام بجولة افتراضية عبر الزمن والنقر على صور القطع الأثرية المختلفة لرؤيتها عن كثب، والاطّلاع على تاريخها، وسماع الشرح المفصل من الدليل الصوتي.

رابط الموقع الإلكتروني:

britishmuseum.withgoogle.com


متحف اللوفر، باريس

اضطر متحف اللوفر، أكبر متحف للفنون والتحف في العالم، إلى إغلاق أبوابه في وجه الزوّار بسبب تفشي فيروس كورونا في باريس. إلا أن زيارة هذا المتحف الشهير لا تزال ممكنة بفضل الجولات الافتراضية التي تتيح للزائر التعرف على كل محتوياته من الآثار المصرية إلى صالة معرض أبولو.

الأمر السلبي الوحيد في هذه الزيارة الافتراضية هو عدم القدرة على التقاط صورة فوتوغرافية أمام بنائه الزجاجي الخارجي الشهير.

رابط الموقع الإلكتروني:

louvre.fr/en/visites-en-ligne


متحف ريكز في أمستردام

يزخر متحف "ريكز" في أمستردام بروائع العصر الذهبي الهولندي، وهو من أشهر مناطق الجذب السياحي في أمستردام. تم إغلاق المتحف بسبب تفشي وباء كورونا، لكنه أتاح في المقابل تجربة تفاعلية جديدة، بعنوان "متحف ريكز من المنزل"، بحيث يمكن زيارة المكان افتراضياً والاطّلاع على لوحات شهيرة لفنانين هولنديين مثل "حارس الليل" لرامبرانت و "فتاة الحليب" لـفيرمير.

رابط الموقع الإلكتروني:

‏https://www.rijksmuseum.nl/en/masterpieces-up-close


إيبيسا في إسبانيا

أطلق نادي أوشويا إيبيسا، وهو نادٍ في الهواء الطلق في جزيرة الباليار، فواصل تحت عنوان "ابقوا في المنزل"، وهي عبارة عن إعادة لبث أفضل حفلات الدي جي لعام 2019 من هاي إيبيسا وأوشويا إيبيسا، لإضفاء أجواء الحفلات على منازل الأشخاص الذين يخرجون للسهر عادة حول العالم. وتتيح جلسات البث للمستخدمين دعوة أصدقائهم للانضمام إليهم عبر الإنترنت.

رابط الموقع الإلكتروني:

facebook.com/ushuaiaibiza

متحف سولومون غاغينهايم في نيويورك

يتيح المعرض الأيقوني في مدينة نيويورك القيام بجولة افتراضية داخله باستخدام ميزة "غوغل ستريت فيو". بالفعل، يستطيع المرء المشي على مهل في ممره المتعرج واستعراض الأعمال عن قرب، مثل بورتريه المنحرف الثلاثي الذاتي الجريء لكاثرين أوبي، وتركيبة "المصباح الشريد وماص العصير" للفنان التشيلي إيفان نافارو، ولوحة "مكتبة أوفيتز" لجوناس وود. كما يمكن تأمل روعة الهندسة المعمارية للمبنى.

رابط الموقع الإلكتروني:

‏artsandculture.google.com/streetview/solomon-r-guggenheim-museum-interior-streetview


معرض أوفيزي في فلورنسا

يضم هذا المعرض المجموعة الفنية لأسرة ميديتشي داخل مبنى يعود إلى القرن السادس عشر. إلكترونياً، هناك أربعة معارض تأخذ المشاهدين خلال أعمال مختلفة، وتشرح أهميتها وتظهر لقطات مقرّبة للتفاصيل المهمة داخل اللوحات. شاهدوا أعمالاً مثل "بيرسيوس يحرر أندروميدا" لبييرو دي كوزميو كما لم تروها من قبل.

رابط الموقع الإلكتروني:

artsandculture.google.com/partner/uffizi-gallery

ستونهنج في المملكة المتحدة

سافر إلى إنكلترا وشاهد ستونهنج، أحد مواقعها الأثرية الشهيرة، تلك الآثار الحجرية الضخمة المرصوفة على العشب الأخضر في سهل ساليسبري في مقاطعة ويلتشير، والتي يرجع تاريخها إلى أواخر العصر الحجري وأوائل العصر البرونزي. تتيح لك الجولة الافتراضية مشاهدة روعة هذا المعلم وألغازه مع إطلالات بزاوية 360 درجة تمنح الزائر شعوراً كما لو كان واقفاً وسط الأحجار الشهيرة. رابط الموقع الإلكتروني:

english-heritage.org.uk


أنغكور وات في كمبوديا

إنه أحد أجمل المعابد، وأكبر معبد دينيّ في العالم إذ يغطي مساحة تقدّر بحوالى 820.000 متر مربع. بُني معبد أنغكور وات في الأصل للرمز فيشنو، وتمّ تحويله تدريجاً إلى معبد بوذيّ في نهاية القرن الثاني عشر. وهو يتميّز بهندسته المعمارية التقليدية، وأهميّته الدينية. يتيح لك هذا الموقع مشاهدة مجمع المعابد هذا من خلال محاكاة ثلاثية، بالإضافة إلى مقاطع فيديو بزاوية 360 درجة تقدّم لمحة عن بعض المعالم الرئيسة فيه.


فندق الجليد في لابلاند السويدية

أنشأت شركة "لايتس أوفر لابلاند" المتخصصة في تصوير الشفق القطبي تجارب تتيح للأشخاص السفرَ افتراضياً إلى فندق الجليد في لابلاند السويدية. وتسمح مقاطع الفيديو التي تغطي زوايا بقياس 360 درجة للمشاهدين بزيارة البرية القطبية الشمالية المحلية، والتعرف على كلاب الهاسكي وغزلان الرنّة المحلية، وركوب الزلاجات التي تجرّها الكلاب والغزلان، وحتى الانضمام إلى جولة في البحث عن الشفق القطبي. رابط الموقع الإلكتروني:

‏ https://lightsoverlapland.com/abisko-national-park-virtual-reality-tour/

سنترال بارك في نيويورك

يستطيع أي كان التجول حالياً في هذا المتنزّه المركزي في مدينة نيويورك من خلال تصفح الإنترنت. واللافت أن الأمر لا يقتصر على عرض المواقع فحسب، بل ثمة دليل صوتي يرافق الزائر في جولته ليخبره عن الأحداث المهمة في تاريخ سنترال بارك.

رابط الموقع الإلكتروني:

youvisit.com/tour/centralpark

جروف موهير في إيرلندا

إذا كنتم ترغبون في مشاهدة غروب الشمس فوق القمم الإيرلندية الخلاّبة، يمكنكم القيام بجولة افتراضية في جروف موهير، ذلك المعلم الجيولوجي الإيرلندي الشهير، الذي يتيح التقاط مشاهد بزاوية 360 درجة. واللافت أن تلك الجولة الافتراضية مزوّدة بإمكانية سماع الواقع الافتراضي من أجل اكتمال التجربة الغامرة.

رابط الموقع الإلكتروني:

cliffsofmoher.ie/virtual-visit-tour


متحف أورسيه في باريس

متحف أورسيه، الواقع في محطة قطارات أورسيه السابقة الرائعة، يعرض أعمالاً فنية يعود تاريخها إلى الفترة ما بين عامي 1848 و 1914. تأخذك الجولة الإلكترونية عبر تاريخ المبنى، الذي أُنشئ في بادئ الأمر من أجل المعرض العالمي لعام 1900. كما يمكنك استكشاف بعض أشهر القطع المعروضة في المتحف، ومنها بورتريه ذاتي لــفان غوخ، إضافة إلى التنزّه افتراضياً في صالات العرض.

رابط الموقع الإلكتروني:

artsandculture.google.com/partner/musee-dorsay-paris


غراند كانيون في أريزونا

هناك الكثير من الصور على الإنترنت لهذا الأخدود الشهير، لكن يمكن التعمّق قليلاً من خلال القيام بجولة أثرية في الواقع الافتراضي. بالفعل، يستطيع المرء الجالس في منزله أن يستكشف الغراند كانيون، ويتعرّف على التاريخ الذي يقف وراء تكوّن الأخدود من خلال النقر على صور عناصر جيولوجية مختلفة.

رابط الموقع الإلكتروني:

nps.gov/features/grca/001/archaeology