قيل وقال

بالصور - قصة أول عملية جراحية لدجاجة بعد كسر ساقيها

القاهرة - "لها" 19 سبتمبر 2020



في سابقة تعد الأولى من نوعها في مصر، كشف الطبيب البيطري محمد أحمد، تفاصيل اجراء أول عملية جراحية لدجاجة داخل عيادة بيطرية بمدينة سفاجا، سقطت من مبنى عال كسرت بسببها ساقاها، مؤكدا أن صاحبها سويسري الجنسية، ويدعى مارك، يتعامل معه منذ فترة طويلة، وهو عاشق للحيوانات الأليفة ولديه قطة وكلب وفرختين.

وأضاف، أن المواطن السويسرى مقيم في مرسى علم، ويعمل في النشاط البحري، ويأتية من مرسى علم لمدينة سفاجا قرابة 250 كيلو ليتابع بشكل مستمر الحالة الصحية لحيواناته.

وتابع الطبيب البيطرى، أنه منذ عشرة أيام مضت حضر السويسري ومعه دجاجة تعاني من كسر إثر سقوطها من أعلى المنزل الذي يقيم فيه، وطلب منه علاجها أو موتها بالموت الرحيم، مؤكداً أنه تواصل مع أطباء بالخارج وقام بإجراء العملية وتركيب شرائح ومسامير لها.

وأكد الطبيب البيطري صاحب العيادة البيطرية بسفاجا، أن إصرار السويسري على علاج الدجاجة هو ما دفعه للبحث عن علاجها بمساعدة الطبيبة إيمان أبو المجد، حيث قاما بتخديرها وإجراء العملية لها بطرق سليمة وان تكلفتها كانت 7 آلاف جنيه.

وتابع الدكتور محمد، أن الفرخة المدعوة ليسكي بصحة جيدة الآن، مؤكدا أن الرجل السويسري قدم له الشكر على ما قدمه في علاج فرخته، ورفض الحديث مع الإعلام وطالب منه متابعة حالتها لحين فك الشرائح.

ولفت الطبيب المعالج، أنه كانت هناك معناه في إيجاد شرائح ومسامير بصغر ساق الدجاجة، وتم تركيب شريحتين وستة مسامير وهي الآن بصحة جيدة وسنقوم بإجراء عملية أخرى بعد شهر لفكها، وأن العملية الجراحية التي أجريت للدجاجة استغرقت ساعتين ونصف تقريباً.

وتابع الطبيب، أن السويسري مارك يعيش في فيلا بمرسي علم ويهتم بحيواناته ويتبع نظاماً صحياً َوغذائياً لها، كالخضار والفاكهة، وأن مارك يقوم بتمشية حيواناته، قائلا: "هناك حوض للفرخة تلعب فيه ومكان مخصص تعمل فيه الحمام ومكان نظيف تأكل منه، ده غير فرش مخصص للنوم عليه، ومش بيحطها في عشة لأنه بيتعامل معاها كأنها كلب أو قطة".