صورة نادرة لتحية كاريوكا ورشدي أباظة أثناء عقد قرانهما

القاهرة - "لها" 21 سبتمبر 2020


احتفل العديد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي أمس (الأحد) الموافق 20 أيلول (سبتمبر) بذكرى رحيل الفنانة الكبيرة تحية كاريوكا، التي رحلت عن عالمنا في مثل ذلك اليوم من عام 1999 بعد حياة حافلة بالفن والنضال والحب والأحداث الساخنة، أبدعت خلالها في التمثيل والرقص والمواقف الوطنية.

وتداول محبّو كاريوكا صورة نادرة لها أثناء عقد قرانها على دنجوان السينما المصرية الفنان رشدي أباظة، يظهران فيها وهما يجلسان أمام المأذون ويضعان منديلاً على يديهما أثناء إجراءات عقد القران، ولا يظهر في الصورة سوى المأذون فقط.

يُذكر أن كاريوكا عانت في بداية حياتها وتعذبت على يد شقيقها بعد وفاة والدها، الذي قيّدها بالحديد وحبسها، حتى هربت من الإسماعيلية وهي صبية وشقت طريقها الفني وعانت في بداياتها كثيراً حتى حققت الشهرة.

وخلال حياتها تزوجت تحية كاريوكا 14 مرة، وعن ذلك قالت ابنة شقيقتها الفنانة الراحلة رجاء الجداوي إنها لم تكن تسمح لرجل أن يمسّها إلا في الحلال وبعقد زواج، وكانت أولى هذه الزيجات من أنطوان عيسى، ابن شقيقة بديعة مصابني، الذي أسلم وسمّى نفسه محمد المهدي، وأشارت الجداوي إلى أن خالتها حرصت على أن تتزوج لترسل قسيمة الزواج لوالدتها التي أقامت عزاء وقالت بدوية ماتت، بعدما اعتقدت أنها انحرفت في طريق الحرام.

وكان من بين أزواجها المخرج فطين عبدالوهاب، والفنان أحمد سالم، ومن أهم زيجاتها زواجها من رشدي أباظة لمدة ثلاثة أعوام ونصف العام، حيث أحبّته وأحبّها بشدة، وقالت إنها عاشت هذه السنوات وكأنها في الجنة، ولكنها انفصلت عنه بسبب علاقاته الغرامية، وتزوجت أيضاً من الفنان محرّم فؤاد.

وكانت أطول زيجات تحية وأكثرها قسوةً من الكاتب المسرحي فايز حلاوة الذي استمر زواجها منه 18 عاماً وانتهى بخلافات ومأساة بعدما طردها حلاوة من شقتها بملابس البيت.