CHOPARD ماريون كوتيار توقّع Ice Cube Capsule مجموعة المجوهرات الشهيرة

07 نوفمبر 2020

تعدّ الممثلة الفرنسية والناشطة البيئية ماريون كوتيار من المؤيدات المتحمّسات لبرنامج "الرحلة نحو الترف المستدام" الذي تتبعه دار شوبارد منذ عام 2013. وقد حلمت ماريون كوتيار بإبداع مجموعة مجوهرات تتوافق مع ذوقها الشخصي وفكرتها الخاصة عن المجوهرات المستدامة. واقترحت كارولين شوفوليه، الرئيس الشريك والمدير الفني في دار شوبارد، تحقيق هذا الحلم من خلال الاستفادة من دعم ورشات الدار وخبراتها. ولذلك تجنّدت الممثلة الحائزة جائزة الأوسكار ماريون كوتيار، بالتعاون مع المبدع إليوت بليس بصفته المدير الفني المسؤول عن إطلالتها، للعمل على هذا المشروع بشغف.


إعادة صياغة المفهوم الجمالي لمجموعة Ice Cube

كان هذا المشروع وليد رغبة ماريون كوتيار في توسيع رقعة اهتماماتها البيئية والاجتماعية لتغطّي عالم المجوهرات. إضافة إلى ابتكار قطع مجوهرات متعددة الاستعمالات ومتغيرة باستمرار لتناسب كل لحظة على مدار اليوم، بحيث ترضي أهواء كل امرأة. تركت كارولين شوفوليه مهمة التوجيه الفني للمشروع للممثلة ماريون كوتيار وإليوت بليس، في الوقت الذي حرصت فيه على توفير الدار للمواد الأولية المستخرجة وفق نهج مسؤول، علاوةً على توفير الدعم التقني المطلوب من الحِرفيين لضمان صياغة هذه المجوهرات المتألقة على الدوام. وهكذا ولدت مجموعة (Ice Cube Capsule by Marion Cotillard).


نشأت مجموعة Ice Cube Capsule by Marion Cotillard من خلال التلاعب بأشكال الرسومات التصويرية ودمجها مع روح موسيقى الروك آند رول المميزة لطابع مجموعة (Ice Cube) من شوبارد، بالإضافة إلى فكرة المجوهرات الأخلاقية. وبذلك استلهمت ماريون كوتيار تصميم سبعة إبداعات من المجوهرات الفاخرة صيغت من الذهب الأخلاقي المصادَق بشهادة التعدين العادل والألماس الذي يفي بأرفع المعايير العالمية. وعلى هذا الأساس، عملت ورشات المجوهرات الفاخرة في دار شوبارد على إبداع خاتم وستة أزواج من الأقراط. وفي تصريح لها بهذا الصدد، قالت ماريون كوتيار: "رافقتني شوبارد منذ أول ظهور لي كممثلة، كما أتشارك مع كارولين شوفوليه في الالتزام الأخلاقي، وعلى هذا الأساس يشكّل هذا التعاون الجديد وسيلة رائعة لتعزيز العلاقات بيننا".

من جانبها، علّقت كارولين شوفوليه على ذلك بقولها: "ماريون كوتيار شخصية غزيرة الإبداع، وقد كانت كل مناقشاتنا حول هذا المشروع مناقشات ملهمة إلى حد بعيد. وبإضفاء رؤيتها على مجموعة Ice Cube، تُبدع أسلوباً عصرياً ومريحاً لاقتناء المجوهرات الماسيّة. وإنه من دواعي سرورنا أن نضيف أفكارها إلى خبرتنا في عالم المجوهرات الأخلاقية".

تتكوّن تصاميم مجوهرات مجموعة Ice Cube من محاذاة تشكيلية لمكعّبات صغيرة متعددة الأوجه، ويمكن تمييزها من خلال سهولة تنسيقها وإمكانية ارتدائها منفردةً أو مجتمعةً، كما لو تم اقتناء كل قطعة منها في فترة مختلفة من حياة المرأة. واليوم تضع ماريون كوتيار لمستها على مجموعة (Ice Cube) المعروفة بطابعها الهندسيّ، لتجتاحها بموجة من عدم التناسق، مما يضفي عليها حساً عصرياً ومظهراً أكثر حداثةً. وقد أظهرت ماريون كوتيار جرأةً في تحاشي الرموز الجمالية للمجوهرات التقليدية، وأعادت تصميم الفكرة الأساسية لـ"المجموعة" بحد ذاتها. ظهرت الأقراط في هذه المجموعة المصغّرة بأشكال مختلفة، إلا أنها تُكمّل بعضها بعضاً، فقد صُمِّمت لارتدائها بأسلوب المزج والتنسيق في أي وقت يتخلل يوم المرأة.  فمن جهة يتكوّن القرط الأول من سلسلة تضم حلقتين ذهبيتين متّصلتين توضعان فوق الأذن، تليها سلسلة أخرى مطابقة لها ومرصّعة بالألماس، وعند شحمة الأذن يظهر حجر ألماس مفرد بقطع برنسيس وشكل مربّع يستحضر صورة المكعّبات الصغيرة على الخواتم. ومن الجهة الأخرى، يتميز القرط الثاني بتشكيلة مختلفة تتكون من ثلاث حلقات تتصل في ما بينها خلف الأذن وتتصل كل حلقة منها بحجر ألماس صغير، تليها تشكيلة أخرى مرصّعة بالألماس، وعند شحمة الأذن تتدلّى مجموعة من أحجار الألماس بقطع برنسيس رُصِفت ببراعة بحيث تغطي الذهب الذي تحتها بالكامل. صُمّمت كل هذه الأقراط لتثبّت على الأذن بملقط، وقد تعمّدت ماريون كوتيار تصميمها لجميع النساء، سواء أكانت آذانهن مثقوبة أم غير مثقوبة؛ علماً أنها واحدة منهن. ولتكمّل ماريون كوتيار هذه المجموعة من الأقراط التي يمكن ارتداؤها منفردة أو مجتمعة، صمّمت خاتماً يتكون من حلقتين تتصلان معاً بحجر ألماس منفرد بقطع برنسيس.

أصداء الترف المستدام

صُنعت الموديلات الجديدة ضمن مجموعة Ice Cube Capsule by Marion Cotillard من الذهب الأخلاقي على غرار كل إبداعات الساعات والمجوهرات التي صنعتها دار شوبارد اعتباراً من تموز (يوليو) 2018. فقد استُخدم لموديلات هذه المجموعة الذهب الأصفر عيار 18 قيراطاً، حيث استُخرج وفقاً لأفضل المعايير الاجتماعية والبيئية المعتمدة، وصُهر ضمن ورشات شوبارد. تُعدّ دار شوبارد ضمن قلّة قليلة من الدور التي تمتلك مسبكاً خاصاً بها، وهو امتياز مكّنها من الانتقال لاستخدام الذهب الأخلاقي 100%. وفي السياق ذاته، تستخدم شوبارد ألماساً مستورداً من مورّدين معتمدين لدى مجلس الصناعة المسؤولة للمجوهرات (RJC). ولطالما انخرطت دار شوبارد وماريون كوتيار في الاهتمام بكل ما يتعلق برفاهية الرجال والنساء ممن ينقّبون عن المواد الأولية الخام.

تؤكد دار شوبارد من خلال برنامجها "الرحلة نحو الترف المستدام" الذي أطلقته عام 2013 التزامها بتعزيز الترف الأخلاقي والمسؤول، فأصبحت أول دار صانعة للساعات والمجوهرات تحيط عملاءها علماً بأصل موادها الأولية. وهو ما عبّرت عنه كارولين شوفوليه بقولها: "يعتمد الترف الحقيقي على معرفة منشأ المنتجات وأصلها. ونحن ندرك أن هذا المشروع طموح ولا يزال أمامنا الكثير للقيام به؛ لكن روما لم تُبنَ في يوم واحد. لذلك كان يتعيّن علينا البدء من نقطة ما لتحسين هذه الصناعة بأشملها". وإلى جانب الذهب والألماس، عملت شوبارد حتى يومنا هذا مع مناجم لاستخراج الأوبال والزمرد وتورمالين بارايبا.


ماريون كوتيار صديقة دار شوبارد

تجمع بين الممثلة ماريون كوتيار ودار شوبارد قصة حب طويلة، حيث ترافق كل منهما الأخرى في إنجاز أبرز المحطات. بدأت هذه العلاقة في عام 2004 عندما كانت ماريون في بداية مسيرتها الفنية كممثلة وفازت بجائزة شوبارد (Trophée Chopard)، حين ابتكرت كارولين شوفوليه فكرة تقديم هذه الجائزة سنوياً ضمن "مهرجان كان السينمائي" لتكريم المواهب العالمية الصاعدة في مجال التمثيل. وفي عام 2008، تزيّنت ماريون بمجوهرات شوبارد – حيث تكثر الأقاويل في أروقة هوليوود بأن دار شوبارد بمثابة تميمة للحظ السعيد للفوز بجوائز الأوسكار- عندما فازت بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة في الدورة الـ 80 من جوائز الأكاديمية. أدى ذلك كله الى صداقة وثيقة ومستمرة مع كارولين شوفوليه. وباعتبار ماريون كوتيار ناشطة بيئية مفعمة بالحماسة، كان من الطبيعي تماماً أن تدعم دار شوبارد عندما أطلقت الرئيسة الشريكة فيها برنامج "الرحلة نحو الترف المستدام". وفي أيار (مايو) من عام 2013، أصبحت أول ممثلة تخطو على السجادة الحمراء في "مهرجان كان السينمائي" مرتديةً أول موديلات دار شوبارد من مجموعة (Green Carpet) المصنوعة بالكامل من الذهب الأخلاقي المصادَق بشهادة التعدين العادل والألماس المستورد من مورّدين معتمدين لدى مجلس الصناعة المسؤولة للمجوهرات (RJC). وفي عام 2015، انضمت ماريون كوتيار إلى كارولين شوفوليه في مهمة تصميم سوار جديد ضمن مجموعة (Green Carpet)، حيث صُنع السوار من الذهب الأخلاقي المصادَق بشهادة التعدين العادل؛ وللمرة الأولى رُصّع السوار بالأوبال الأسود الذي يمكن تتبّع مسيرة تعدينه بالكامل وبشكل مسؤول. وقد أصبح ظهور ماريون كوتيار ضمن استعراض السجادة الحمراء منتظماً وثابتاً للترويج لأفلامها، ولم تخِب ثقتها باختياراتها من دار شوبارد التي تزيّنها بالمجوهرات وترافقها وفق رغبةٍ منها في أهم محطات برنامج "الرحلة نحو الترف المستدام".