أزمة في مهرجان القاهرة السينمائي بسبب اتهام مخرج بالتحرش

القاهرة – "لها" 09 ديسمبر 2020

واجه القائمون على مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أزمة حادة بعد تقدم أكثر من فتاة من الوجوه الجديدة باتهامات لمخرج فيلم "عنها"، بالتحرش بهن، الأمر الذي دعا إدارة المهرجان لأن تصدر بيانًا بشأن ما أثير حول هذا الموضوع.

وجاء نص البيان مؤكداً احترام المهرجان للمرأة بشكل عام، وأنه لا يقبل أن يتعامل مع أي شخص يتهم بهذا الفعل، قائلاً: "يؤكد مهرجان القاهرة السينمائي على احترامه الكامل للمرأة، ورفض كل أشكال العنف ضدها، ومنها التحرش. وقد تابع المهرجان على مدار الساعات الماضية، باهتمام ما تردد عن مخرج أحد أفلام المسابقة الدولية، ورغم أن الاتهامات الموجهة لهذا المخرج ليست مؤكدة، ولم يتم التحقق من صحتها حتى الآن، إلا أن المهرجان درءاً للشبهات يتعهد بأنه إذا ثبتت أي من الشهادات المقدمة ضده، أو تم التقدم ضده ببلاغات رسمية تؤكد صحة الواقعة سيتم استبعاد الفيلم من المنافسة في المسابقة الدولية.

وتابع: "وحتى يحدث ذلك يلتزم المهرجان تجاه الفيلم بعرضه في المواعيد المعلنة مسبقاً حتى لا تتعرض التجربة وصناعها للظلم، وكذلك احتراما للجمهور الذي حجز التذكرة".



ومع تطور الأزمة قررت إدارة المهرجان إلغاء العرض الثاني للفيلم واستبداله بفيلم آخر في نفس التوقيت، كما ألغت الإدارة المؤتمر الصحافي للعرض الأول للفيلم في سابقة تعد الأولى من نوعها على مدار تاريخ المهرجان.

من ناحيته رد مخرج الفيلم إسلام العزازي على ما تردد من اتهامه بالتحرش على حسابه الخاص بـ"فيسبوك"، مطالباً بسرعة تقدم هؤلاء الفتيات ببلاغات رسمية ليتم التحقيق فيها وبيان الحقيقة.

وكتب عبر حسابه على موقع "فيسبوك": "الشهادات اللي نشرت امبارح والنهاردة، وربط البعض اسمي بها، هي ممتلئة بعدم الصحة والافتراء".

وتابع: "لذلك أرجو من صاحبات الشهادات، لأهمية وخطورة الموضوع، إتخاذ الإجراءات اللازمة عبر الجهات المعنية، لكي يفتح تحقيق رسمي يوثق به كلام كل الأطراف بدقة.. وأرجو من المجتمع الافتراضي توخي الحرص، ومعرفة أن الإدانة لكي تكون صحيحة تتطلب تقصي للحقائق من جميع الأطراف، وأن التشويه والتشهير يتطلب اثباتات على قدر حجم الاتهام".