طاهيات عربيات عشقن المطبخ وتفوّقن بوصفاتهن على الرجال

فرح جهمي 26 ديسمبر 2020

باتت أغلب الطاهيات في الوطن العربي نجمات من الصف الأول في الآونة الأخيرة بسبب مقاطع الفيديو السريعة المنتشرة لهن عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى ظهورهن الدائم من خلال برامج الطهي والمسابقات والمقابلات التلفزيونية التي تحظى بأهمية كبيرة عند المشاهدين، خاصة السيدات، لما يبتكرنه من وصفات شهية وأكلات متنوعة بين الدسمة والصحية والجديدة والتقليدية. وتمكنّت نساء كثيرات من التفوّق في عالم الطبخ الذي يسيطر عليه منذ سنوات الشيف الذكور، وساعدهنّ على ذلك تطوّر وسائل الإعلام والتكنولوجيا والسوشيال ميديا فأصبحن من أشهر الشيفات في الوطن العربي من خلال برامج الطهي المتنوعة التي لها قاعدة جماهيرية عريضة، فبرز الكثير من الأسماء النسائية التي أصبح لها وزنها وجمهورها بين الطهاة العرب.


نجمة Top chef منى موصلي وموهبتها الفريدة

استطاعت الشيف السعودية منى موصلي بإصرارها وموهبتها الفريدة وتفوّقها في مجال الطهي أن تحجز لها مقعداً ضمن لجنة تحكيم برنامج Top chef بالنسخة العربية، وبرنامج The Taste. أنهت الشيف دراستها وتعلّمت أصول الطهي وفنونه في سويسرا، والتحقت بعدها بمعهد Le Cordon bleu كما درست الطهي على أيدي نخبة من أفضل الشيفات العالميين في لندن، ثم عادت إلى المملكة لتعمل في مطابخ أشهر الفنادق وقاعات الاحتفالات.


"منال العالم" من هاوية إلى محترفة

تعتبر الشيف الأردنية من أصول فلسطينية منال العالم من أشهر الأسماء في عالم الطهي، حيث بدأت مشوارها المهني كهاوية قبل أن تتعلّم أساسيات المهنة وتحترفها بفضل موهبتها الفذّة، لتصبح من أهم الطاهيات في الوطن العربي. اشتهرت منال من خلال برنامج "منال العالم" وما تقدّمه، ليس فقط لناحية الأطباق العربية التقليدية التي تضيف إليها لمساتها وابتكاراتها الخاصة، إنما أيضاً لأدوات الطهي الملوّنة والمميّزة التي ساعدتها في أن تجذب المشاهِدات فباتت أشهر مقدّمةٍ لبرامج الطهي. وبفضل نجاحها الكبير، شاركت الشيف منال ضمن لجنة التحكيم في برنامج "النجم الشيف"، وقدّمت بعده العديد من البرامج التلفزيونية وكشفت الأسرار الخاصة لأكلات بنكهات فريدة. وللشيف الكثير من المؤلفات والمجلات التي تهتم بمجال الطهي، مثل مجلة "مطبخ منال العالم" و"بطاقات في وصفات" وغيرهما.


وصفات هنوف البلهان توصلها إلى العالمية

تميّزت الشيف الكويتية هنوف البلهان بوصفاتها الشهيّة، وأصبحت من أبرز الشيفات في الوطن العربي. بدأت الشابة تعلّم أصول الطبخ من جدّتها ثم تحوّل الأمر من هواية إلى مهنة واحتراف وصولاً إلى العالمية. حصلت هنوف على دبلوم عالٍ في فنون الطهي، وأنشأت مؤسّسة للمعجّنات والحلويات عام 1998. وكان أول برنامج تلفزيوني خاص بها يُسمّى "جدر وملاس"، تلاه برنامج "مطبخ هنوف" الذي عُرض في رمضان 2014.


الطبخ الصحي مع ليلى فتح الله نمط حياة

أما الشيف اللبنانية ليلى فتح الله، فاختارت الطبخ الصحي نمطاً لحياتها اليومية وطابعاً لوصفاتها التي تقدّمها في برنامجها "مطبخك مرايتك"، وتحرص على تقديم الوصفات الصحية اللذيذة بمكونات بسيطة تساعد في الحفاظ على الوزن والرشاقة وخسارة الوزن الزائد من خلال مجموعة من الأكلات المتنوعة والشهية. وتعمد الشيف ليلى الى التركيز على بعض المكونات والتوابل والأعشاب والبهارات في الطهي بدلاً من الزيوت والدهون لتأمين الاكتفاء والسعادة والابتعاد عن جعل الحمية عقاباً. فكانت تجربتها كافية لتكوين مجموعة من المعجبين والمتابعين لوصفاتها، وبرزت كطاهية محترفة.


خلود عولق أول شيف متخصّصة في تحضير السوشي

تُعدّ السعودية خلود عولق أول شيف من المملكة تتخصّص في مجال تحضير السوشي وتَبرع به. بدأت مسيرتها المهنية بمدونة بسيطة "أونلاين" تنشر فيها مقاطع فيديو للطبخ، واستطاعت بفضل شغفها وإصرارها تحويل موهبتها الى احتراف فالتحقت بأكاديمية طوكيو للسوشي في سنغافورة وطوّرت قدراتها، ثم افتتحت مطعماً متخصّصاً بالأكلات اليابانية.


سلمى سليمان شيف التوفير والنكهات الجديدة

استطاعت الشيف المصرية سلمى سليمان أن تحظى باهتمام المشاهدين من خلال تقديم كل الأكلات المصرية مع إضافة بعض التعديلات التي تُحسّن من مذاقها وتضفي نكهة مميزة عليها. أثارت سلمى ضجة كبيرة من خلال برنامج "دبّر ووفّر" الذي قدّمته، وعلّمت السيدات طرقاً بسيطة للتوفير واستخدام بقايا الأطعمة لتحضير أكلات جديدة ولذيذة. واللافت أن الشيف سليمان كانت طبيبة عيون متمرّسة تعمل في أحد مستشفيات القاهرة، ولكنها لم تجد ذاتها في هذا المجال فقررت التوقف عن ممارسة مهنة الطب ودخلت مجال الطبخ وبرعت فيه.



حورية زنون ملكة الخبز والمعجّنات

تألّقت الشيف الجزائرية حورية زنون من خلال برنامج "حورية المطبخ" بفضل خبرتها وتميّزها في صنع كل أنواع الخبز العربي والعالمي والمعجّنات المتنوعة بنكهات ولمسات خاصة بها. حصلت الشيف على دراسات عليا في فن الطهي في كندا، وتخصّصت في صناعة الحلويات، وقد أصدرت مجلة تنشر فيها كل وصفاتها الخاصة التي تحظى باهتمام السيدات.


سما جاد أول سيدة تتوَّج بلقب Top Chef

تفوّقت السعودية سما جاد العام الماضي على باقي المشاركين في الموسم الرابع من برنامج Top Chef، وكانت المرّة الأولى التي تصل فيها شابتان إلى الحلقة النهائية من البرنامج، حيث خاضت المشتركة السعودية مع المشتركَين تالة بشمي من البحرين ومحمد سي عبد القادر من الجزائر منافسةً قوية استطاعت بعدها سما انتزاع اللقب بعدما تميّزت بعفويتها وشغفها وحبّها لعالم الطهي وإصرارها القوي على تحقيق الفوز.