"جمال الحريم" رعب وتشويق ودراما تحبس الأنفاس وتدور بين زمنين على MBC4

10 يناير 2021

رعب وتشويق وأحداث درامية تحبس الأنفاس ضمن عمل درامي تدور أحداثه بين زمنين، تفصل بينهما سنون طويلة، يرصد ممارسة أعمال السحر والشعوذة والدجل وتأثيرها في الناس، من خلال مسلسل جديد بعنوان "جمال الحريم" من تأليف سوسن عامر، إخراج منال الصيفي، وبطولة الفنانين: نور، خالد سليم، صلاح عبد الله، حازم سمير، دينا فؤاد، فراس سعيد، محمد لطفي شاهين، إسلام جمال، أشرف مصيلحي، أحمد كرارة، أميرة العايدي، سامح كمال، غفران، هدى الإتربي، رنا رئيس، كريم عبد الخالق وآخرين.

هي حكاية "صفية" في العصر القديم والتي تمثّل رمز النقاء، ثم "نور" في العصر الحديث التي تشكّل امتداداً لـ"صفية" وترث عنها مقاومة عالم الظلام.


الكاتبة سوسن عامر: العمل مستوحى من أحداث حقيقية ويحمل طابعاً تشويقياً وإنسانياً

تكشف الكاتبة سوسن عامر أن "جمال الحريم" عمل مستوحى من أحداث حقيقية، ويحمل طابعاً تشويقياً ممزوجاً بجانب إنساني بحيث قد يتعرض أي شخص في الحياة لتلك الأحداث". وتشير عامر إلى أن "نور تبدأ برؤية أشياء من الماضي، الأمر الذي يؤثر في الحاضر الذي تعيشه، فهو تيار ممتد ومستمر من الماضي إلى الحاضر، لكي تقود الرحلة في المستقبل، وتبيّن أن الماضي لا يموت ولا يختفي، بل هو متوارث من جيل إلى جيل، وهذه الأمور حاضرة في تراثنا وحكايانا".


تكتفي سوسن عامر بكشف بضعة خيوط من القصة، لتشير إلى أن "نور في الحلقة الأولى ترى حلماً، تستعرض فيه أحداثاً من الماضي، ويتكرر معها هذا الأمر، ما يُشعرها بالقلق والخوف فتطرح مجموعة من التساؤلات حول المكان والزمان والأشخاص الذين تلتقيهم بين الحلم والواقع، إضافة إلى أن لديها صديقة (دينا فؤاد)، تحكي لها عن خيالات تتراءى لها أحياناً فترعبها، ما يدفعها إلى زيارة الدجّالين". وتضيف عامر أن "أخت نور كانت بدورها ترى صوراً مشابهة، وحين لم تجد من يصدّقها، قرّرت أن تصمت. تلك المشاهد ستظهر لاحقاً في أحلام نور، وتساعدها على فك الألغاز". ختاماً، تؤكد سوسن عامر "أن العمل يركز على فكرة العودة إلى الله كي لا يتم استدراج الناس للوقوع في شِباك المشعوذين".

نور: موضوع المسلسل استفزّني إيجابياً

تستهلّ نور حديثها موضحةً أن "العمل يندرج في خانة الرعب الممزوج بالتشويق ويعالج قضية مهمة، فضلاً عن كونه مكتوباً بإطار درامي ممتع إذ يتناول قصصاً عن الماورائيات والشعوذة والسحر". وتلفت إلى أن "القصة تدور بين زمنين بحيث أقدّم شخصية تعيش في عالمنا الحاضر، ولها جذور ممتدة عبر الماضي، فيما تبدو تلك الأحلام أشبه بتوارد خواطر، أو امتداداً للذاكرة عبر سلالة من جذور عائلة واحدة".

وفيما تعبّر عن سعادتها باللقاء الثاني مع خالد سليم بعد أكثر من 15 عاماً على تعاونهما السينمائي الأول، تلفت نور إلى أن "شكل اللقاء هنا يختلف عنه في الفيلم، حيث أؤدي في المسلسل شخصية مذيعة تقدّم برنامجاً إذاعياً". وتستطرد نور قائلةً: "موضوع المسلسل استفزّني إيجابياً، وتورّطت نفسياً أثناء قراءتي للحلقات، وتعاطفت مع الشخصيات". وتضيف: "التعامل لأول مرة مع المخرجة منال الصيفي كان ممتعاً، فقد بذلت مجهوداً في العمل على الغرافيكس وطريقة التنفيذ مع مدير التصوير يوسف بارود".

وتختتم نور حديثها بالقول: "العمل مكتوب بأسلوب ساحر، فإلى جانب كونه يندرج في إطار الرعب والإثارة، نرى أحداثه غنية بالتشويق، ناهيك عن الرسائل الإنسانية المهمة التي يحملها".


خالد سليم: المسلسل أتاح لي فرصة تقديم اللون الغنائي الصوفي

من جانبه، يقول خالد سليم: "أنا سعيد بلقاء نور مجدداً، بعد كل هذه السنوات في عمل مختلف تماماً عن عملنا الأول في السينما، كما تتضمن قصة المسلسل الكثير من التشويق والرعب إذا صح التعبير"، لافتاً إلى أن "قصة حب تنشأ بعد فترة طويلة من العمل مع نور المذيعة المشهورة في الإذاعة، كوني معدّ برنامجها وبيننا عِشرة عمر وصداقة واستلطاف غير مصرّح به من أيٍ من الطرفين". ويضيف: "مع الوقت يكتشف أن نور تعاني مشاكل وتدخل في صراع مع عالم من الماورائيات يلفّه الغموض، خصوصاً عند تنفيذ حلقة معينة من برنامجها، فيحاول الدفاع عنها وحمايتها مما تتعرّض له، وهو ما يتسبّب له بالأذية". ويُثني سليم على "النص الدرامي، وطريقة كتابته المشوقة التي تعطي خطوطاً درامية مهمة لكل ممثل"، مشيداً بـ"مجهود المخرجة منال الصيفي واعتمادها أسلوباً مغايراً في الإخراج لأعمالها الأخرى، ثم تأتي الموسيقى التصويرية لتامر كروان والأناشيد الصوفية في الحلقات". ويشير سليم إلى أنه لم يعد يخلط بين دورَي الممثل والمغنّي في أعماله، مؤكداً: "لا أشترط أن يكون للشخصية هامش غنائي، لكن أُتيحت لي الفرصة في هذا العمل كي أقدم لوناً غنائياً صوفياً يخدم الأحداث".


المخرجة منال الصيفي: أعمل على المشروع منذ سنة وجذبتني فكرته الإنسانية

أما المخرجة منال الصيفي فتقول: "تحمّست لهذا العمل لأنه جديد عليّ، ولم يسبق لي أن نفّذت عملاً يمزج بين الرعب والتشويق ومستوحى من قصص حقيقية اجتهدت المؤلفة في البحث عنها لسنوات طويلة. أعمل على المسلسل منذ ما يقارب السنة، وقد جذبتني فكرته كثيراً، خصوصاً أن أحداثه تحمل رسالة إنسانية مهمة، بأن يكون إيماننا بالله يقيناً بحيث لا يقوى أي شيء على المساس به، مهما تعرّضنا لضغوط". وتضيف: "أتلهّف لمعرفة رد فعل الجمهور على العمل الذي لم أتمكن من التوقف عن قراءة حلقاته، عندما عُرض عليّ، علماً أننا لم ننتهِ بعد من عمليات التصوير". وتؤكد الصيفي أنها حرصت على تقديم العمل بإيقاع سريع مشيرةً إلى أنه "يتطرق لمعالجة مواضيع خارقة للطبيعة، مخيفة ومقلقة وغريبة". وفيما تؤكد حرصها على اختيار سيناريوهات ثرية بمضمونها وتحمل مواضيع جديدة، تشيد الصيفي بالالتزام الذي تتمتع به نور في العمل، مثنيةً على طاقتها الإيجابية وموهبتها المميزة، كما تعبّر عن سعادتها بالتعامل الثاني مع خالد سليم، ومع فريق الممثلين عموماً، لا سيما حازم سمير ودينا فؤاد اللذيْن اجتهدا وقدّما أداء درامياً عالي المستوى.

الجدير ذكره أن مسلسل "جمال الحريم" يُعرض على MBC4، من الأحد إلى الخميس، في السابعة مساءً بتوقيت غرينش، العاشرة ليلاً بتوقيت السعودية.