رمضان 2021.. أزمات وإصابات النجوم تؤجّل التصوير... وكورونا يهدّد بالإلغاء

القاهرة – "لها" 20 مارس 2021
أيام ويهلّ علينا شهر رمضان ليحمل معه موسماً درامياً استثنائياً، بكل المقاييس، حيث كثُرت التحديات وزادت الصعوبات ليصبح موسم دراما رمضان 2021 الأصعب على الإطلاق. وكان إعلان عدد كبير من النجوم عن خوضهم السباق الدرامي الرمضاني المقبل، مؤشراً على وجود منافسة حامية بين النجوم، خاصة أن شركات الإنتاج رصدت ميزانيات ضخمة لتلك الأعمال، إلا أن أكثرية هذه الأعمال أصبحت مهدّدة بعدم العرض على الشاشة لأسباب متعددة، منها الموت، وخطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد واضطرار المصابين لتأجيل تصوير مشاهدهم. ووسط كل هذا، تطلّ علينا حالة جديدة في أعمال رمضان هذا العام، حيث تشهد بعض المسلسلات نوعاً من اللقاءات العائلية بين أبطال المسلسل الواحد، وظاهرة البطولة الثنائية في أكثر من مسلسل، بالإضافة إلى نوع جديد من الأعمال التي تعود إلى فترة السبعينيات وبداية الثمانينيات حين كان المسلسل لا يزيد على 15 حلقة. "لها" تستعرض في هذا التحقيق قائمة كاملة بالمسلسلات التي من المقرر أن تُعرض في السباق الدرامي المقبل.


"موسى"

يعود النجم محمد رمضان ليشارك في الموسم الرمضاني هذا العام بمسلسل "موسى" الذي يتعاون فيه مع المخرج محمد سلامة. وصوّر رمضان العديد من مشاهده في مدينة الإنتاج الإعلامي في الحي الريفي، بالإضافة إلى أخرى صوّرها في مدينة أسوان.

وتدور أحداث المسلسل في فترتَي الخمسينيات والستينيات أثناء الاحتلال البريطاني لمصر، حول رحلة صعود شخص يتوفّى والده منذ صغره، ويتحمّل مسؤولية أشقائه، وهو من محافظات صعيد مصر ويضطر لترك بلده والانتقال إلى القاهرة حيث يعمل في التصدير والاستيراد بين غزة ومصر، ويُعجب بفتاة فرنسية.

ومرّ المسلسل قبل بداية التصوير بأزمة كادت تعصف به وتحول دون مشاركته في السباق الرمضاني، وذلك على خلفية الصور الشهيرة لبطل العمل مع بعض المشاهير الإسرائيليين، مما عرّضه لعقوبة الإيقاف وسحب بطولة العمل منه إلى أن تم التحقيق معه. وبعد استئناف التصوير، واجه المسلسل أزمة جديدة تمثّلت بقرار الفنانة سمية الخشاب الانسحاب منه، حيث تتواجد حتى كتابة هذا التقرير في مدينة دبي ولم تدخل كواليس العمل رغم اقتراب شهر رمضان.


"بين السما والأرض"

يدخل مسلسل "بين السما والأرض" ضمن الرؤية الجديدة لعرض مسلسلات من 15 حلقة، ويخوض بطولته النجم هاني سلامة والفنانة درّة، والعمل مأخوذ عن قصة للروائي والأديب العالمي نجيب محفوظ، وقُدّمت في فيلم سينمائي قامت ببطولته مجموعة من النجوم، منهم هند رستم وعبد السلام النابلسي وعبدالمنعم إبراهيم وغيرهم.

تدور أحداث هذا المسلسل داخل مصعد كهربائي، حيث يتعرّض أبطاله لمواقف تتأرجح بين الكوميديا والإنسانية. ويتولى إخراجه ماندو العدل، وهو سيناريو وحوار إسلام جمال، ويشارك في بطولته كلٌ من: يسرا اللوزي، سوسن بدر، نجلاء بدر، نورهان، ندى موسى، أحمد بدير، منى عبد الغني، محمود الليثي، ومصطفى درويش.


"أمن قومي"

يشارك النجم أحمد عز هذا العام في مسلسل بعنوان "أمن قومي" بعدما كان يحمل اسم "هجمة مرتدّة"، ويواصل أبطاله تصوير مشاهدهم في عدد من الدول العربية، وتدور أحداثه في إطار بوليسي استخباراتي، ويشارك في بطولته: هند صبري وصلاح عبد الله وإنجي المقدّم وماجدة زكي، وهو من تأليف باهر دويدار وإخراج أحمد علاء.


"الملك"

بعدما انسحب النجم عمرو يوسف من مسلسل "خالد بن الوليد"، وكان قاب قوسين من عدم الظهور في موسم رمضان، جاءته الفرصة ليشارك بمسلسل مختلف في الماراثون الرمضاني هذا العام، حيث يعود الى الدراما الرمضانية من خلال "الملك" بعد غياب عامين منذ أن قدّم مسلسل "طايع".

ويُعَدّ "الملك" من المسلسلات الرمضانية ذات الإنتاج الضخم، ويصوّر أبطاله مشاهدهم في المنطقة الفرعونية في مدينة الإنتاج الإعلامي.

والمسلسل مأخوذ عن رواية للأديب الكبير نجيب محفوظ، تحمل اسم "كفاح طيبة"، وتتناول أحداثه قصة الملك أحمس وتحريره لجنوب مصر وشمالها وطرد الهكسوس من طيبة، كما أنه أول عمل فرعوني يُقدَّم للجيل الحديث ويسلّط الضوء على حياة الفراعنة بشكل واقعي، وهو من بطولة: صبا مبارك، سوسن بدر، ماجد المصري، محمد علاء، ريم مصطفى، محمد لطفي، أمير صلاح، باسل الزارو، ومعتز هشام... تأليف خالد وشيرين دياب، وإخراج حسين المنباوي.


"القاهرة كابول"

يُعرض هذا العام بعد تأجيل عرضه من الموسم الرمضاني الماضي، وهو يضم عدداً كبيراً من نجوم الفن على رأسهم خالد الصاوي وطارق لطفي، وقد انتهى أبطال المسلسل من تصوير أحداثه منذ فترة، خصوصاً أنهم كانوا قد صوّروا جزءاً كبيراً من مشاهده في العام الماضي.

ويضم المسلسل ثلاث قصص مثيرة حول المؤامرات التي تُحاك في المنطقة العربية، خاصة مصر التي شهدت خلال السنوات الأخيرة أعمالاً إرهابية.

"تقاطع طرق"

تعود النجمة منى زكي الى الدراما الرمضانية بعد غياب أربعة أعوام بمسلسل "تقاطع طرق"، والذي كان من المفترض أن يُعرض أيضاً خلال الماراثون الرمضاني الماضي، ولكن تأجّل عرضه لموسم رمضان 2021 بسبب ضيق الوقت.

تدور أحداث هذا المسلسل في إطار درامي رومانسي حول الخيانة الزوجية، ويشارك في بطولته الى جانب منى زكي كلٌ من الفنانين: محمد فراج، محمد ممدوح وسيد رجب، وهو من تأليف وإخراج تامر محسن.


"نجيب زاهي زركش"

يشارك النجم القدير يحيى الفخراني هذا العام بمسلسل يحمل اسم "نجيب زاهي زركش"، في تعاون هو الخامس له مع المؤلف عبدالرحيم كمال. والمسلسل من إخراج شادي الفخراني، ويشارك في بطولته الى جانب يحيى الفخراني كلٌ من الفنانين: أنوشكا، شيرين، رنا رئيس ونهى عابدين.

"حرب أهلية"

تشارك في هذا المسلسل الفنانة الكبيرة يسرا، وكانت مرشّحة للبطولة أمامها النجمة اللبنانية هيفاء وهبي، إلا أن إغلاق المطارات وخوفها من عدم التمكّن من العودة الى بلدها دفعاها للاعتذار عن عدم المشاركة في هذا العمل.

"النمر"

وهو من بطولة الفنان محمد عادل إمام، تأليف محمد صلاح العزب وإخراج شيرين عادل.

"ضل راجل"

من بطولة الفنان ياسر جلال، تأليف أحمد عبدالفتاح وإخراج أحمد صالح.

"سفينة نوح"

من بطولة الفنان أحمد فلوكس، تأليف حسام موسى وإخراج حسام الجوهري.

"وضع طيران"

من بطولة الفنانة نيللي كريم، تأليف عمرو الدالي وإخراج أحمد خالد محمد.

"ورد"

وهو البطولة المطلقة الأولى للفنانة حنان مطاوع، ومن تأليف فتحي الجندي وإخراج شادي أبو شادي.

"بنت السلطان"

وهو أيضاً البطولة المطلقة الأولى للفنانة روجينا بالاشتراك مع باسم سمرة، تأليف أيمن سلامة وإخراج أحمد شفيق.

"قصر النيل"

من بطولة الفنانة دينا الشربيني، تأليف محمد سليمان عبدالمالك وإخراج خالد مرعي.

"كل ما نفترق"

من بطولة رانيا يوسف وأحمد فهمي، تأليف أحمد وائل وياسر عبدالحميد وإخراج كريم العدل.


"بطلة من دهب"

وهو من بطولة الفنانة زينة، تأليف مدحت العدل وإخراج إيمان الحداد.

"ملاك"

من بطولة الفنان كريم فهمي، تأليف حسان دهشان وإخراج إبراهيم فخر.

"شقة 6"

من بطولة الفنانين: روبي وأحمد سلامة وسيد رجب، تأليف محمد دربالة وإخراج محمود كامل.


ظاهرة جديدة...

تجمع دراما رمضان لهذا العام الأزواج في أكثر من عمل، بحيث تُقدّم خلال الشهر الفضيل أربعة أعمال برعاية زوجين، ويأتي في مقدّمها مسلسل "اللي ملوش كبير" الذي يجمع ياسمين عبد العزيز بزوجها أحمد العوضي، وهو من تأليف عمرو محمود ياسين وإخراج مصطفى فكري، ليكون بذلك العمل الثاني الذي يجمعهما معاً بعد "لآخر نفس" الذي قدّماه قبل زواجهما.

أيضاً مسلسل "نسل الأغراب" يجمع الزوجين، المخرج محمد سامي ومي عمر، وبذلك يستمر تعاونهما هذا العام بعدما قدّما العديد من الأعمال الناجحة على مدار السنوات الماضية، والعمل من بطولة أحمد السقا وأمير كرارة ومي عمر ودياب ونجلاء بدر، وتدور أحداثه في إطار صعيدي.

كذلك يجتمع يوسف الشريف مع زوجته إنجي علاء في مسلسل "كوفيد 25" المقرر عرضه في 15 حلقة خلال شهر رمضان المقبل، وفيما يقوم يوسف بدور البطولة، تكتب إنجى سيناريو العمل الذي يشارك في بطولته أحمد صلاح حسني وأيتن عامر وإدوارد، ويتولّى إخراجه أحمد نادر جلال.

وفي مسلسل "الملك" المأخوذ عن رواية "كفاح طيبة" للأديب العالمي نجيب محفوظ، ويسرد قصة حياة الملك أحمس طارد الهكسوس من طيبة، يتعاون محمد فراج مع خطيبته بسنت شوقي، وذلك قبل احتفالهما بزفافهما خلال الفترة المقبلة، ويشارك في بطولة هذا المسلسل: عمرو يوسف وماجد المصري وريم مصطفى وصبا مبارك ومحمد علاء، وهو من تأليف خالد وشيرين دياب، وإخراج حسين المنباوي.


مسلسلات النجمين

يشهد رمضان هذا العام ظاهرة اشتراك نجمين في بطولة عمل فنّي واحد، حيث يشترك في العديد من الأعمال الرمضانية نجمان من العيار الثقيل، ويأتي على رأس هذه الأعمال مسلسل "الاختيار 2"، الذي سيُعرض في الموسم الرمضاني المقبل، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حقّقه الجزء الأول من العمل، والذي خاض بطولته النجم أمير كرارة وجسّد خلاله شخصية الشهيد أحمد المنسي.

ويقوم ببطولة الجزء الثاني، الذي يرفع شعار "رجال الظل"، كلٌ من النجمين كريم عبدالعزيز وأحمد مكي، وترصد أحداثه تضحيات رجال الشرطة المصرية في العديد من العمليات الأمنية الخاصة للقبض على العناصر الإرهابية حفاظاً على أمن الوطن واستقراره، وذلك من خلال رحلة يوسف الرفاعي، وهو ضابط في الداخلية المصرية ترك الخدمة من أجل الانضمام إلى إحدى الجماعات الإرهابية، ويجسّد دوره الفنان أحمد مكي. وواجه المسلسل العديد من الأزمات التي عطّلت مسار التصوير، وكان آخرها إصابة بطل العمل أحمد مكي بكورونا وتأجيل تصوير مشاهده. كما يخوض النجمان أحمد السقا وأمير كرارة بطولة مسلسل "نسل الأغراب"، وهو ما يتكرر في مسلسل "الملك" لعمرو يوسف وماجد المصري، و"أمن قومي" لأحمد عز وهند صبري، و"عش الدبابير" لمصطفى شعبان وعمرو سعد، والذي أصبح مهدداً بالإلغاء بسبب قرار مؤلفته عدم استكمال الكتابة بعدما كتبت نصف أحداث العمل، كما جاء موت الفنان القدير يوسف شعبان الذي كان يشارك في المسلسل ليلقي بظلال قاتمة على مصير المسلسل.