أبرز المسلسلات المعاصِرة في رمضان: كوميديا وتشويق

08 أبريل 2021

يكاد الشهر الفضيل يفتح أبوابه التي سبقته إليها لائحة طويلة من الأعمال الدرامية التلفزيونية، في سباق رمضاني يجمع أبرز نجوم الدراما السورية واللبنانية، ضمن مختلف الفئات: البيئة والمعاصرة والرومانسية والتشويقية والاجتماعية. "لها" تستعرض في السطور التالية أبرز المسلسلات:


"350 غرام"

تدور أحداث هذا المسلسل الدرامي في إطار من التشويق والإثارة حول محامٍ ينتفض على محيطه الإجرامي إثر تعرّضه لحادث إنساني يغيّر قناعاته في الحياة، ليصطدم بحِرف مافيوية ضدّه شديدة الخطورة، فيصبح أصدقاء الأمس أعداء اليوم، وهو من بطولة عابد فهد وكارين رزق الله وسلوم حداد وستيفاني عطا الله ومصطفى سعد الدين وغريس قبيلي وقاسم منصور وبيار داغر وسامر الكحلاوي، تأليف وسيناريو وحوار ناديا الأحمر، إخراج محمد لطفي، وإنتاج شركتَي "غولدن لاين" و"آيسي ميديا".


"صقّار"

ملحمة تدور فصولها حول الحب والثأر. يعيد "صقّار" الدراما السورية إلى الأعمال البدوية، وهو من تأليف دعد ألكسان وإخراج شعلان الدبّاس، وإنتاج شركتَي "غولدن لاين" و"آيسي ميديا"، وبطولة: رشيد عسّاف، جولييت عوّاد، قمر خلف، نور علي، خالد نجم، محمد المجالي، رنا الأبيض، لونا بشارة، روعة ياسين، رنا العظم، تولاي هارون، فيلدا سمور، ديانا رحمة، ديما الحايك، وفاروق جمعات.

وتدور أحداث هذا العمل الملحمي في البادية بكل تفاصيلها الأصيلة بما تتطلبه من ديكورات وأكسسوارات ضخمة ودقيقة تحافظ على الأمانة الدرامية للبيئة المعالَجة، كحاضن لأحداث متصاعدة تتركز فيها ضمن قالب من الإثارة، صراعات العشق المستحيل والشرف والغيرة والغدر والانتقام والمؤامرات في سبيل السلطة، والدسائس في سبيل القلب.

"على صفيح ساخن"

دراما تشويقية من بطولة باسم ياخور وسلوم حداد وأمل بوشوشة وميلاد يوسف وعبد المنعم العمايري وجفرا يونس ونظلي الرواس، من كتابة علي وجيه ويامن الحجلي وإخراج سيف الدين السبيعي، وإنتاج شركتَي "غولدن لاين" و"آيسي ميديا". يرصد المسلسل واقع معظم المجتمعات في عالمنا العربي، حيث تمر بتحولات سريعة وخطِرة، من خلال متابعة سلوك أفراد إحدى العائلات تجاه الظروف الراهنة وانعكاساتها عليهم، عبر قصة اجتماعية حريصة على الواقعية والتشويق معاً، وذلك من خلال شخصيات المسلسل التي ستكون في مواجهة بدايات جديدة، وأمام تحديات مختلفة، حادة وصادمة، خلال محاولة اكتشاف الذات والآخر، وفي صراعها من أجل البقاء أو تحقيق الذات وأحلامها، ضمن محيط متخبّط.

"نسونجي بالحلال"

هو أحد الأعمال الكوميدية القليلة في الموسم الحالي، إذ تتمحور أحداثه على علاقة "زير نساء" لا يكتفي بالزواج من امرأتين، بل عينه على الثالثة، على الرغم من الظروف التي فرضها فيروس كورونا، لتكشف الحلقات مفارقات مضحكة في العلاقة والتحديات والتحالفات المتقلّبة بين شخصيات المسلسل، مما سيجعل من حياة الزوج أكثر صعوبةً. ويقدم بطولة العمل: زياد برجي ونادين الراسي وهبة نور ومحمد خير الجراح وهشام حدّاد وأنجو ريحان ورانيا عيسى وأنطوانيت عقيقي وبونيتا سعادة ومروة الأطرش، وهو من كتابة زهير قنوع وإخراج نبيل لبّس، وإنتاج شركتَي "غولدن لاين" و"آيسي ميديا".

"للموت"

قصة غريبة من نوعها، وتعتمد على طرح قضايا اجتماعية حساسة في إطار دراميّ عن الجشع والسلطة والمال مقابل الحرمان والظلم والطبقية وكل ما يوّلده هذا التناقض الكبير بين العالمين... وماضٍ قاسٍ يلاحق شخصيات العمل ليحكم عليها ويحاكمها في مستقبل غير مستقرّ المعالم، وهو من إنتاج شركة "إيغل فيلمز"، وتأليف نادين جابر وإخراج فيليب أسمر، وبطولة: ماغي بو غصن ودانييلا رحمة وباسم مغنية وخالد القيش ومحمد الأحمد وصباح الجزائري وفادي أبي سمرا ووسام صباغ وكارول عبود وفيفيان أنطونيوس وأحمد الزين وختام اللحام ورندة كعدي وغيرهم.

"راحوا"

دراما لبنانية مستوحاة من الأعمال الإرهابية التي حصلت في العالم كله، وتجري أحداث المسلسل في لبنان وتتناول قصصاً من قلب المجتمع كالفقر والغدر، وهو من بطولة كارين رزق الله، بديع أبو شقرا، نيقولا مزهر، جوزيف بو نصار، نهلا داوود، بريجيت ياغي، مجدي مشموشي، أنطوانيت عقيقي، ماري أبي جرجس، برناديت حديب، فيصل إستواني، طوني عاد، رندة كعدي، تانيا فخري، مارينال سركيس، أليكو داوود، ميشال حوراني، جويل حمصي، جوي سلامة، جان دكاش، وأسماء أخرى.. ومن كتابة كلوديا مارشيليان وإخراج نديم مهنا. وأما شارة البداية فهي من غناء الفنانة نانسي عجرم.