"فالنتينو" تطلق أول مجموعة مكياج تحمل اسم الدار

حوار: فاديا فهد 26 يونيو 2021

علامة فارقة في سوق التجميل الراقي. وتحاكي المجموعة الأولى النساء اللواتي يطلق عليهنّ لقب Punk-bourgeois وهنّ اللواتي يردن التمتّع بماكياج راقٍ بتوقيع دار فاخرة، وفي الوقت نفسه يكون له الطابع المرح والجريء! "لها" تكشف عن تفاصيل هذه المجموعة في حوار خاص مع رئيسة دار "فالنتينو" للجمال غارانس دولاي.


يستحضر المدير الإبداعي لدار "فالنتينو" بييرباولو بيكولي Pierpaolo Piccioli منظوراً جديداً ملوّناً إلى الدار الإيطالية العريقة. إنها لوحة ألوان متناغمة، تذكّر بمجموعات "فالنتينو" الراقية، والتي تتراوح من الأسود إلى الأخضر الزبرجد إلى المرجان، ومن الأزرق الغنيّ إلى الأصفر الغامق والوردي النابض بالحياة. إتقان الألوان هذا يضفي حياةً على عالم "فالنتينو" الراقي. وكما هو معروف، فإن دار فالنتينو تتحدّث باللون الأحمر، وهو لون يمثّل لغتها ويُظهر هويتها، كونه متعدّد الأوجه. يتكوّن اللون الأحمر في ماكياج "فالنتينو" من النغمات المختلفة والمتناقضة أحياناً. إنه رمز عاطفي يجمع بين الأنوثة ويحتضن كلّ الاحتمالات، ويتحدّث بلهجة واحدة: عاطفية، حسّية، رشيقة وشعرية. إنه لون متناقض: فخم وشديد الرواج، غنيّ وخفيف، حازم وسلس... تجد المرأة فيه شخصيتها الخاصّة. Valentino Rosso هو اللون الذي اختاره بيكولي كقاسم مشترك في مجموعة مستحضرات التجميل التي ابتكرها. عن هذه المجموعة وعن أحمر "فالنتينو" تتحدّث رئيسة دار Valentino Beauty غارانس دولاي في هذا الحوار الخاص... 


- كيف ابتكرتم مجموعة مستحضرات الماكياج الأولى من Valentino Beauty؟

أردنا تقديم شيءٍ جديد للنساء، هادف فعلاً وفريد من نوعه في ظلّ سوق مستحضرات التجميل الذي يعجّ بعلامات لا تُحصى. وللقيام بذلك، تعمّقنا في دراسة السوق ومستهلكاته، ولاحظنا أنّ هناك ما وصفناه بثغرة على مستوى الاحتياجات بين فئتين أساسيّتين من علامات الماكياج ذات الصلة بـValentino Beauty:

من جهة، هناك العلامات الشهيرة، بما في ذلك كلّ علامات دور الأزياء الكبرى. فهي تجعل الأشخاص يحلمون من خلال صورتها الملهمة، وإرثها، إضافة إلى عامل الحصرية.

ومن جهة أخرى، هناك العلامات الثورية. إنّها علامات خبراء ماكياج، بُني نجاحها على إقامة علاقة وطيدة بالمستهلكات، فيما تدعو إلى التعبير عن الذات، مع الشعور بأنّ ما يحتجن إليه موجود لديها. 

هدفنا من مجموعة ماكياج Valentino Beauty الجديدة هو تقديم أفضل ما في العالمين، ما يعني ملء مساحة شاغرة بالكامل في السوق، مع تموضع فريد ندعوه Couture Clash: صدام بين الجمال الفردي وتميّز الكوتور. إنّه يُمثّل نشأة رؤيتنا واحتفاء بكل أشكال التفرّد في أفضل تعبير لها. سيكون هذا "الصدام" بصمتنا المميّزة في السوق. لقد أردنا أن يكون لنا أثر قوي منذ البداية، وهذا ما دفعنا إلى ابتكار 14 مستحضراً على الفور وحوالى 200 درجة لونية مختلفة.

- ما هي رؤيتكم الخاصّة للماكياج؟

تمثّل هدفنا في ابتكار علامة الماكياج الأكثر شموليةً وحصرية، ذلك أنّنا نؤمن كثيراً بأنّ كلّ شخص قد وُلد فريداً، بشيء مميّز ورائع في داخله. لقد أردنا تسليط الضوء على الجمال الفردي الذي يكمن في داخل كلّ شخص. وكما يقول بييرباولو بيكولي، "Valentino Beauty علامة تشيد بجمال الإنسان". فمستحضرات Valentino Beauty تحتفي بفرادتك، وهذا هو هدفنا الجمالي. وينطوي ذلك على ابتكار مستحضرات مناسبة للجميع بنهج كوتور راقٍ. إنّها الكوتور، جوهر هويّة دار Valentino، المرحّبة بجميع الأشخاص على اختلاف أعمارهم وثقافاتهم.

- كيف أدخلتم هويّة العلامة في مجموعة مستحضرات الماكياج؟

أوّلاً، من خلال فلسفة دار Valentino. فالعلامة تحتفي بفرادة الشخص، ما يجعل جمال الإنسان في صلب كل ابتكاراتها، وهذا ينطبق أكثر بعد في مجال الكوتور. لقد كانت هذه الفلسفة وراء شعار مجموعتنا من مستحضرات الماكياج: "ماكياج الكوتور يبدأ معك". 

ثانياً، الألوان هي فعلاً جوهر الدار، والأهم بينها بدون أيّ منازع هو بالطبع Rosso Valentino. فاللون الأحمر هو بصمة الدار المميّزة، وترجمته في أحمر شفاهٍ كان أمراً بدهياً وطبيعياً للغاية. لقد ذهبنا أبعد من ذلك حتّى، مع اختيار بييرباولو للون أحمر محدّد جدّاً لكل عبوّاتنا. وفي العموم، هذا الولع بالألوان هو ما دفعنا لتقديم المزيد من الألوان: 50 لأحمر الشفاه، 40 للفاونديشن، 8 لـ"باليت" ظلال العيون Color-Flip... ولا شكّ في أنّ تعدّدية الدرجات تشير إلى تعدّدية وفرادة الأشخاص ورغبتنا في أن نكون علامة شاملة، وهذا ما أتممناه.


أخيراً، إضافة إلى اللون والكوتور، اقترن اسم Valentino بالأسلوب المرِح. لقد سعينا جاهدين لجعل مجموعة مستحضرات الماكياج ممتعة قدر المستطاع لنبقى محافظين على هويّة دار الأزياء برموزها القويّة مثل شعار V على كلّ العبوّات. وقد كانت رؤية بييرباولو أساسية جدّاً في هذا الصدد كوننا طوّرنا كلّ المستحضرات بالتعاون معه، وقد امتد ذلك ليطاول حتّى صور الحملة التي قرّر أن يلتقطها بنفسه، ليتمكّن بذلك من التعبير عن رؤيته للجمال. من النادر جدّاً في قطاع التجميل أن نرى المدير الإبداعي لدار أزياء يصوّر بنفسه مجموعة مستحضرات التجميل، لذا هذا دليل على مدى التزام Valentino بتقديم هويّة جامعة لكل أعمالها. 

- تأخذنا هذه المجموعة إلى العالم المترف لعلامة Valentino، أخبرينا أكثر...

العبوّات بالتأكيد عامل أساسي. فبعد أن استوحيت من مجموعة أكسسوارات دار Valentino، باتت كلّها تشبه أكسسوار موضة. لقد عملنا أيضاً على أدقّ التفاصيل لجعل المستحضرات راقية وعملية في آن واحد، بحيث يمكن استعمال الجهة الخلفية الذهبية لأحمر الشفاه كمرآة.

إضافة إلى ذلك، تمّ تصميم هذه العبوّات بمقاربة جديدة للمنتجات الراقية، مع مراعاة مبدأ الاستدامة. بالتالي، كلّ أقلام أحمر الشفاه قابلة لإعادة الملء بألوانها الخمسين. في دار Valentino، يمكنك ابتكار تشكيلتك الخاصّة من ألوان أحمر الشفاه. غيّري لون أحمر الشفاه بحسب مزاجك ومشاعرك، مع الاهتمام بالبيئة في الوقت نفسه. هذا ما يعكس الرقي اليوم بالنسبة إلينا. وبالطبع، نظام إعادة الملء هذا ينطبق على مستحضرات أساسية أخرى من المجموعة كـ"باليتات" ظلال العيون.

وينعكس وجه الرقي الذي تمتاز به عبوّات مجموعة مستحضرات الماكياج هذه في تركيباتها. فهذه المجموعة من Valentino Beauty هي احتفاء بالتعبير عن الذات من خلال تركيبات تبرز جوهر الكوتور: الفرادة، الفخامة والتجربة. 

مثالان على ذلك:

- لقد عُزّزت تركيبة فاونديشن Very Valentino الثورية بتكنولوجيا Light-Lasting التي تمنح ملمساً شبه لامع يوازن بشكل مثالي بين ثلاث سمات أساسية: التغطية القابلة للتعزيز، القوام الخفيف الذي يسمح للبشرة بالتنفس، والثبات الذي يدوم حتّى 24 ساعة.

- أحمر الشفاه الرمزي، Rosso Valentino. فباقة ألواننا الخمسين استوحيت من الأنوار الآسرة لروما. لقد استندنا إلى مصدر الإلهام هذا لابتكار تركيبة منقطعة النظير، مؤلّفة من Roma-Light Complex الذي لديه فائدتان: أقصى درجات الإشراق، وتركيز حادّ للوّن. كما توفّر الحبيبات اللؤلؤية متعدّدة الطبقات، العاكسة للضوء والحاصلة على براءة اختراع "لوناً آسراً بتمريرة واحدة".

لقد دفعتنا رغبتنا الى ابتكار مستحضرات متعدّدة الاستخدامات والتأثيرات. هذا هو الحال مع مستحضر Go-Clutch، الذي يضمّ بودرة وأحمر شفاهٍ في أكسسوار موضة، وEye2Cheek بالتركيبة المبتكرة، المصمّمة لتُستعمل كظلّ عيون وكبودرة بلاش. 

- أيّ فئة من النساء تستهدفون بهذه المجموعة؟

شكّلت دراسات أُجريت على زبونات "فالنتينو" الخطوة الأولى من العملية الابداعية. لقد قمنا بالعديد منها ووجدنا أنّ شريحة واسعة من المستهلِكات اليافعات الجديدات يردن أن يكنّ "جميلات بأسلوبهنّ الخاصّ"، وهذا ما يتردّد صداه في أعمال بييرباولو في دار Valentino وارتباطه الطبيعي بالشباب. 

وبمساعدة قاعدة بيانات Sociovision، حدّدنا نوعاً معيناً من النساء، أطلقنا عليه اسم Punk-bourgeois: هنّ يردن التحلّي برقي علامة فاخرة، لكن أيضاً بطابع مرح وجريء. بعبارة أخرى، يرغبن في إضافة المزيد من السحر والجرأة إلى حياتهنّ اليومية. ومنهنّ بالأخص استمددنا فلسفتنا Couture Clash. إذا قارنّا هؤلاء مع مستخدِمات الماكياج العاديات، لا شكّ في أنّنا سنجدهنّ أكثر جرأة، رقيّاً، شباباً، وحبّاً للمكياج الحادّ.

بالتالي، كانت استراتيجيتنا بسيطة: تقديم مجموعة مستحضرات ماكياج تستند إلى فلسفة Couture Clash لمستهلِكاتنا من فئة Punk-bourgeois. كلّ ما ابتكرناه كان ضمن هذا الإطار، بدءاً بتصميم مستحضراتنا.


- من منظور تسويقي، كيف استخدمتم اللون الأحمر الشهير لدى الدار في المجموعة؟

أوّلاً، استخدمنا الأحمر في كل العبوّات. وقد شكلّ ذلك خياراً قويّاً لإنشاء صلة مباشرة بجوهر العلامة. اختيار درجة اللون كان أساسياً إذ توجّب عليها أن تكون كلاسيكية وعصريةً في آن معاً، ومتماشية مع جوهر الدار لكن بلمسة مغايرة للمحافظة دوماً على عنصر المفاجأة هذا الذي تشتهر به دار Valentino... وبالطبع، من خلال مستحضرنا النجم، أحمر الشفاه Rosso Valentino، الذي يتضمّن 50 درجة لونية، ما يُعدّ مبهراً وخارجاً عن المألوف بالنسبة إلى مجموعة تُطلق للمرّة الأولى. وصدّقوني هذه ليست سوى البداية!

- كيف راعيتم متطلّبات المرأة العربية وما تحبّه في الماكياج لدى ابتكاركم هذه المجموعة؟

إنّها مجموعة عالية الجودة للعميلة المطّلعة، تماماً مثل السيّدات في العالم العربي. تسعى المجموعة لتلبية كلّ ما تطلبه العميلة التي تبحث عن تميّز الكوتور، ونعلم جميعاً كم أنّ الشرق الأوسط سوق قوي للأزياء الراقية، والخبرة في مجال الماكياج الاحترافي، الذي يعدّ فعلاً جزءاً من الثقافة والعادات الجمالية لشبه الجزيرة العربية. نركّز في تقديماتنا على العيون، وهذه فئة أساسية في السوق المحلي. كما نقدّم أوّل أكسسوار تجميل وموضة، وهو Go-Clutch، الذي يشكّل جسراً بين حقيبة صغيرة من دار Valentino ومستحضر ماكياج، لتحمليه على كتفك أينما توجّهت.

إلى جانب ذلك، تعكس عبوّتا Eye2cheek وGo-cushion بحدّ ذاتهما مفهوم أكسسوار موضة في عالم التجميل، وقد صُمّمتا لتُذكّرا بأكسسوارات Valentino.

- ما الذي تطمحون الى تحقيقه على المستوى التجاري من خلال إطلاق مجموعة مستحضرات الماكياج هذه؟ وما هي الخطوة التالية؟

أوّل ما نطمح إليه هو أن تُعجب المستهلِكة بالمجموعة التي طوّرناها بشغف كبير وتعتمدها. ما زال مبكراً في هذه المرحلة وضع أهداف محدّدة، لكنّنا نريد أن نحجز مكانة للعلامة في أحد أكثر الأسواق خبرةً في مجال الماكياج في العالم. إنّه سيشكّل فعلاً المكان المثالي لمعاينة كيفيّة تفاعل المستهلِكات مع طرحنا. وعلى المدى المتوسّط، نريد أن تُعتبر Valentino Beauty واحدة من أفضل علامات الماكياج المتوافرة، التي تعبّر بامتياز عن كلّ فرد. سنستمرّ طبعاً في توسيع مجموعتنا لتعزيز إعجاب عميلاتنا بها.

إضافة إلى ذلك، سنستمرّ في كتابة هذا الفصل الجديد من تاريخ العلامة مع العطور، كوننا عملنا على بناء ركيزتين قويّتين مع Born in Roma

وVoce Viva.

- هل أنتم حريصون على توسيع مجموعتكم لتشمل مستحضرات العناية بالبشرة بغية زيادة حصّتكم في سوق مستحضرات التجميل؟

من المبكر جدّاً النظر في هذا الموضوع، لكنّها فترة مفعمة بالتفاؤل والحماسة للعلامة، ما يجعلنا لا نستبعد أيّ شيء. الإبداع هو في صلب ما نقوم به. لكن مجدّداً، فلنحقّق النجاح أوّلاً مع مجموعة الماكياج التي نركّز على تقديمها للعميلات. سيكون لدينا الوقت الكافي لاحقاً للتفكير في الانطلاق بفصل جديد. فالفصل الذي نعمل عليه حالياً هو مبهج فعلاً وكلّ طاقاتنا تتركّز عليه.