شانيل CHANEL باتت الراعي الرسمي لسينماتيك الفرنسيّة لمدة 3 سنوات

05 يوليو 2021

قالت غابرييل شانيل في عام 1931 "من خلال السينما يمكن فرض الموضة اليوم" ليفتح الفن السابع أبوابه لإبداعاتها ويترسخ حب السينما في وجدانها مُنعكساً على ابتكاراتها، و اليوم تواصل دار شانيل هذا الإرث الفني وتستمر في سرد فصول رواية "شانيل والسينما". أحدث هذه الفصول ما أعلنته دار شانيل CHANEL بأنها أصبحت الراعي الرسمي لمؤسسة مكتبة الأفلام الفرنسية Cinémathèque Française "سينماتك الفرنسية" لمدة 3 سنوات وهي مؤسسة أفلام فرنسية غير هادفة للربح تأسست في عام 1936 وتضم واحدة من أكبر أرشيفات و وثائق الأفلام في العالم، مقرها باريس.

بدأت قصة التعاون بين شانيل CHANEL ومؤسسة Cinémathèque Française في عام 2018 باستعادة وترميم فيلم المخرج الفرنسي روبير بريسون Ladies of the Park، واستمر هذا التعاون عام 2020 من خلال دعم الأفلام السينمائية الرئيسية بما في ذلك معرض Tout Godard للمخرج الفرنسي جان لوك غودار والذي جذب جمهوراً كبيراً.

من خلال دعم شانيل CHANEL لمؤسسة سينماتيك الفرنسية تُتاح الفرصة أمام الدار لإعادة تأكيد علاقاتها الوثيقة مع عالم السينما، التي بدأتها غابرييل شانيل في ثلاثينيات القرن الماضي. على مدى السنوات الثلاث المقبلة ستدعم شانيل العديد من المشاريع التي أطلقتها مؤسسة سينماتيك الفرنسية ، أبرزها:

* أولاً ستقدم شانيل والمؤسسة عرضًا كاملاً لأعمال المخرج آلان رينيه في الفترة من 3 إلى 28 نوفمبر 2021 . ففي عام 1961 أطلت دلفين سيرينغ بفستان شيفون أنيق من مجموعة شانيل كوتور في فيلم Last Year at Marienbad من إخراجه و أطلقت عليه الصحافة حينها اسم "فستان مارينباد".

* ثانياً: معرض رومي شنايدر في Cinémathèque française من 16 مارس إلى 31 يوليو 2022. حيث قالت النجمة رومي شنايدر في عام 1963 "علمتني شانيل كل شيء دون تقديم النصيحة لي. شانيل ليست مصممة أزياء مثل الآخرين، إنها أناقة ترضي العقل أكثر من العيون".

* ثالثاً ترميم رائعة المخرج الفرنسي جان رينوار فيلم The Rules of the Game من عام 1939 حيث صممت غابرييل شانيل أزياء الفيلم، و رابعاً ترميمات وتحويلات رقمية لأرشيف و وثائق الأفلام المرموقة منها نص التصوير لفيلم Ludwig الصادر في عام 1973 للمخرج لوتشينو فيسكونتي من كتابة ريناتا فرانشيسكي و هي وثائق استثنائية مزينة بالصور والرسومات، بالإضافة إلى سيناريو تصوير فيلم Last Year at Marienbad من إخراج آلان رينيه (1961) لكاتبة السيناريو سيلفيت بودروت.