كيف نغيّر بعض العادات السيئة لمنع زيادة الوزن؟

02 أغسطس 2021


تحدّثت دكتورة العلوم الطبية ماريا ماخينا عن العوامل الجسدية والنفسية الناتجة من ضغوط الحياة وتأثيرها في نوعية الطعام الذي نأكله وكميته، ما يؤدي أحياناً إلى زيادة الوزن.

وأكدت في حوار مع موقع "ميد بورتال" أن حصص الغذاء تختلف من شخص الى آخر، لأن عادات الأكل تتكوّن في مرحلة الطفولة وتؤثر في نمط الحياة الذي يعيشه الشخص، فعندما يُطعم الوالدان طفلهما بكثرة، ويجعلانه يأكل كل شيء حتى الفُتات، فهو على الأرجح سوف يأكل أكثر من اللازم حتى عندما يكبُر.

وأشارت ماخينا الى أنه يمكن تغيير تلك العادات الراسخة منذ الطفولة، فليس على المرء سوى التعامل بوعي، إذا كان يعاني من زيادة الوزن، فمن الواضح أنه يُفرط في تناول الطعام ولا يتحرك بشكل كافٍ، كما يأكل الناس الطعام غير المناسب بكميات غير مناسبة. لذا، يجب اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن يحدّده اختصاصي تغذية، بحيث يختار التركيبة المثالية للنظام الغذائي الخالي من الدهون المقنّعة والسكر، هذا طبعاً في الحالات التي لا تعاني من مشاكل طبّية في الغدد الصم.

وأكدت أن مسألة التخلّص من الوزن الزائد تبدأ بالصدق مع النفس في كمية الأكل، وبالتالي المسارعة الى تقليل الحصص تدريجاً حتى تصل إلى التوصيات الغذائية المناسبة.

ومن المهم أيضاً اختيار المنتجات الطبيعية الخالية من المواد الحافظة والأصباغ والمُحلّيات غير الضرورية. وعدم الإفراط في تناول الأكل أثناء الجلوس أمام الكمبيوتر أو التلفزيون، لأنك لن تلاحظ أنك تأكل ثلاث مرات أكثر مما كنت تنوي أصلاً.

ولخسارة الوزن، يجب أخذ وقت لممارسة الرياضة.