مكمّل غذائي يسبّب مشاكل صحية خطِرة كالسرطان!

03 أغسطس 2021


كشفت مصادر طبية أميركية أن هناك مكمّلاً غذائياً من شأنه أن يُلحق الضرر بصحة الإنسان، كأن يسبّب إصابته بمرض السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويوصي الخبراء والأطباء العاملون في مؤسسة الخدمات الوقائية في الولايات المتحدة الأميركية (USPSTF) بتناول الفيتامينات والمكمّلات الغذائية بمختلف أنواعها مثل مركّبات "أوميغا 3" و "فيتامين د" و"فيتامين ب المركب" وغيرها من الفيتامينات، التي تتمتع بخصائص فريدة جداً تعزز من مناعة جسم الإنسان وتقيه من أمراض عدة خطِرة مثل أمراض القلب والسرطان.

لكن هذه المنظّمة حذّرت من تناول مكمّل واحد يمكن أن يزيد في الواقع من مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، وفقًاً لمسودة البيان المنشور في موقعها الإلكتروني.

وصنّفت الخدمات الوقائية في أميركا هذا الفيتامين بدرجة "I"، بسبب عدم كفاية الأدلة، من حيث فعاليته في مجالات الوقاية من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأشار المقال المنشور في مجلة "Eat This, Not That" الأميركية، الذي حمل عنوان "يقول الخبراء إن هذا المكمّل يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسرطان"، إلى أن هناك بيانات علمية قوية توصي بمجموعها بعدم تناول مكمّلات "بيتا كاروتين".

ولفت الأطباء الى أن هذا المكمّل قد يكون ضاراً، لأنه يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى الأشخاص المعرّضين بالفعل للإصابة بهذا بسرطان، كالمدخّنين على سبيل المثال، كما يزيد من خطر الوفاة بأمراض القلب أو سكتة دماغية.