دار الإفتاء المصرية تعلّق على تصريحات "محلّل شرعي" تزوّج 33 مرّة في عامين

08 أكتوبر 2021

علّقت دار الإفتاء المصرية على الجدل الذي أثاره إعلان أحد الرجال زواجه 33 مرّة من نساء مختلفات، من أجل "تحليل" عودتهن إلى أزواجهن بعد طلاقهن ثلاث مرّات.

وجاء في بيان نشرته دار الإفتاء في عبر صفحتها الرسمية في موقع "فيسبوك": "زواج المرأة المَبْتوتة – أي: المطلقة ثلاثاً- لكي تحل للزوج الأَوَّل، -وهو ما يُعْرَف بـ(الزواج بشَرْط التحليل)- حرامٌ شرعاً باتفاق الفقهاء".

وأضاف البيان: "فقد روي عن ابن مسعود عن النبي (صلّى الله عليه وسلّم): ”أنَّه لَعَن المُحَلِّل والمُحَلَّل له“ (أخرجه الترمذي).. واللعن إنما يكون على ذنبٍ كبيرٍ... وروي عن ابن عمر رضي الله عنهما، أنَّه سُئِل عن تحليل المرأة لزوجها؛ فقال: ”ذاك السِّفَاح“ (رواه البيهقي). والسِّفَاح؛ أي: الزنا".


وكان المصري محمد الملاح قد تصدّر شبكات التواصل الاجتماعي وحصد لقب "المحلّل الشرعي"، إثر حلوله ضيفاً على الإعلامي المصري شريف عامر على شاشة "إم بي سي مصر" في برنامج "يحدث في مصر"، حيث أعلن أنه تزوج 33 مرة كـ"عمل خيري لوجه الله من دون مقابل مادي" في مدة عامين فقط، مشدّداً على أن تكون زيجاته "مكتملة الأركان": "عشان ما يكون حرام... لازم يكون زواج كامل مكتمل الأركان... وشرط أن أدخل بالزوجة قبل طلاقها لتعود لزوجها مرة أخرى".