منظّمة الصحة العالمية تطمئن الدول من متحور "أوميكرون"

29 نوفمبر 2021

تسعى منظّمة الصحة العالمية منذ فترة الى بث الطمأنينة في نفوس الناس بشأن متحور كورونا الجديد الذي ظهر أخيراً في جنوب أفريقيا، وأُطلق عليه "أوميكرون"، في وقت تُفرض فيه القيود على السفر إلى الدول الأفريقية.

وقالت منظمة الصحة في بيان: "يجب أن نقف إلى جانب الدول الأفريقية، ونوجّه نداء لإبقاء الحدود مفتوحة بينها". كما دعت الدول إلى "تبني مقاربة علمية تستند إلى تقييم المخاطر، ومن الحيوي دعم الدول التي تتعامل بشفافية مع معطياتها لأنها الوسيلة الوحيدة للتأكد من أننا نتلقى المعطيات المهمة في الوقت الملائم".

وأعلنت المنظّمة في وقت سابق، أنها لا تنصح الدول راهناً بفرض قيود على السفر بسبب المتحور الجديد لكورونا في غياب الفهم المحدّد لمستوى انتقالها وشدّة عدواها.

وقال متحدث باسم المنظمة خلال مؤتمر صحافي دوري لوكالات الأمم المتحدة: "اسمحوا لي بتكرار موقفنا الرسمي: منظمة الصحة توصي الدول بالاستمرار باعتماد نهج علمي يستند إلى المخاطر، في المرحلة الراهنة، نكرر مرة جديدة أننا لا ننصح بفرض قيود على السفر".

وحظّرت دول عدة، خاصة أوروبية الرحلات الآتية من أفريقيا الجنوبية، ويوم الجمعة الفائت أغلقت الولايات المتحدة والسعودية والإمارات حدودها أمام مواطني دول في المنطقة المذكورة.