"من بعدي الطوفان"... إلهام الفضالة تتعرّض للظلم والسجن والخيانة

02 ديسمبر 2021

ظلمٌ شديد تتعرّض له "أنيسة"، التي تلعب دورها النجمة إلهام الفضالة على مدى عشرين عاماً، يحوّلها إلى شخصية انتقامية قاسية في الدراما الاجتماعية الخليجية "من بعدي الطوفان"، مِن "عروض شاهد الأولى" على منصة "شاهد VIP" اعتباراً من 7 تشرين الثاني (نوفمبر)، من بطولة: إلهام الفضالة، شهاب جوهر، فهد باسم، شوق الهادي، صمود المؤمن، شهد السلمان، طلال باسم، عبدالعزيز مندني، ضاري عبدالرضا، رهف محمد، وآخرين... إخراج مناف عبدال، وكتابة علي الدوحان.


تدور أحداث العمل حول امرأة يُحكم عليها بالسجن 20 عاماً بسبب قضية مالية تسبّب بها زوجها، قبل أن يقطع علاقته بها كلياً ويتركها تواجه مصيرها وحيدةً خلف القضبان، مُخبراً أبناءها بأن والدتهم قد هجرتهم وغادرت البلاد. وعندما تخرج "أنيسة" من السجن تبدأ رحلة البحث عن أبنائها وحياتها، وتقرّر الانتقام لنفسها وفق خطة مُحكمة، واضعةً مصلحتها فوق كل اعتبار.

إلهام الفضالة

توضح النجمة إلهام الفضالة أن "قلب "أنيسة" قد مات وباتت تُغلّب مصلحتها على أي شيء". وتتطرّق الفضالة إلى مشاركة زوجها شهاب جوهر في العمل الذي يؤدي فيه دور "درويش"، كاشفةً أن الشخصية التي يلعبها تختلف كلياً عن شخصيته الحقيقية في الحياة، وتصف تعاملها مع المنتج باسم عبد الأمير والكاتب علي الدوحان بـ "الشراكة الحقيقية"، مؤكدةً نجاح "الديو" بينهما. من جانبٍ آخر، تصف الفضالة تعاملها مع المخرج مناف عبدال بـ "المميز"، مشددةً على أداء عبدال الإخراجي المُقتَدِر وشخصيته الخلوقة وإدارته للدَفّة الإخراجية بأسلوب راقٍ يريح الممثلين ويحترمهم. وختاماً، تثمّن الفضالة تعاونها مع "مجموعة MBC" لجهة عرض معظم أعمالها على قنوات MBC ومنصة "شاهد"، معتبرةً ذلك بالإضافة القيّمة للعمل.


الكاتب علي الدوحان

يشير علي الدوحان إلى أن شخصية "أنيسة" في العمل تدفعها رغبة عارمة في الانتقام، وهي تتحلّى بالذكاء مما يمكّنها من الوصول إلى قلب أكثر من شخص لتستطيع لاحقاً تحقيق ما خطّطت له بصمت وهدوء صادمَين. ويستطرد الدوحان قائلاً: "الإنسان عدو ما يجهل، و"أنيسة" كانت ضحية الجهل، لذا تحمل قصتها رسالة مفادها أن الجوانب المصيرية في الحياة لا بدّ من أن تؤخذ على محمل الجد".

وحول الخطوط الدرامية الأخرى في العمل، يوضح الدوحان أن زوج "أنيسة" الأول وأولادها هم الشخصيات المؤثرة في حياتها، كما أن شخصية "درويش" التي يلعبها الفنان شهاب جوهر هي شخصية مليئة بالمفاجآت. وفيما يؤكد نجاح التجربة المتكررة مع إلهام الفضالة مثنياً على حِرفيتها والتفاهم القائم بينهما في العمل، يشيد الدوحان كذلك بالمنتج باسم عبد الأمير ويثمّن عالياً الثقة التي يمنحها للقيّمين على العمل، فضلاً عن الحرية التي يتمتع بها المخرج تحت إدارته الإنتاجية. وينهي الدوحان حديثه معبّراً عن سعادته لعرض معظم أعماله على قنوات MBC ومنصة "شاهد".