دراسة صادمة... الرجال أيضاً يعانون من اكتئاب ما بعد الولادة

01 ديسمبر 2021


أثارت دراسة جديدة ضجة كبيرة في الصحف ووسائل الإعلام، كشفت أن الآباء يعانون من الاكتئاب بعد الولادة كما هو الحال مع بعض النساء، مؤكدةً أن حوالى 1 من كل 10 آباء سويديين تظهر عليه أعراض الاكتئاب بعد ولادة طفل في العائلة.

ويقول الطبيب النفسي والباحث مود جوهانسون: "المبادئ التوجيهية الطوعية ليست كافية في السويد، والاكتئاب شائع تقريباً عند الآباء حديثي الولادة مثل الأمهات".

وتقول هيلينا نيستروم، وهي منسّقة صحة الطفل في منطقة كرونوبيرغ السويدية: "لأكثر من 20 عاماً، فحصنا الأمهات الجديدات خوفاً من تعرضهن لاكتئاب ما بعد الولادة، لكن الآن فقط بدأت بعض المناطق بدعوة الآباء للتحدث عن دور كل منهم كوالد في الأسرة، إنه لأمر مخجل"، وذلك بحسب البحث الصادر عن جامعة "لينيوس" ومركز علم الأوبئة والطب الاجتماعي ومعهد كارولينسكا في السويد.

وإلى ذلك، قدّمت منظمة رعاية صحة الطفل في البلاد إرشادات وطنية جديدة، منها على سبيل المثال وجوب أن يتلقى جميع الآباء مكالمة فردية بعد 3 إلى 5 أشهر من الولادة، وذلك لإجراء محادثة أوسع حول الدور الجديد "الأبوّة"، وأن الرعاية يجب أن تكون قادرة على تقديم الدعم عند الحاجة في مرحلة مبكرة.