هند صبري في ندوة "مهرجان القاهرة السينمائي": لست محبطة

القاهرة – "لها" 02 ديسمبر 2021

احتفى "مهرجان القاهرة السينمائي" في دورته الـ 43 ظهر أمس بالفنانة التونسية هند صبري، فنظّم ندوة لتكريمها بعنوان "لأنها ابدعت"، وذلك عن مجمل أعمالها، وتقديراً لمشوارها الفني الطويل.

وأدلت هند صبري خلال الندوة بتصريحات كشفت فيها العديد من أسرار عملها وحياتها الخاصة، إذ قالت: "واجهت تحديات كثيرة في مشواري ومعنديش إحباط"، مؤكدة أن طموحها الفني لا حدود له: "أتمنى تقديم فيلم أكشن نسائي، وهذا غير متاح حالياً، والمنتجين بيعتبروه غير مربح... أنا شخصية طمّاعة ولا أحب أن يحصرني المنتجون في شخصية واحدة. أعتقد أن هذا من صفات برج العقرب".

وأضافت أنها شخصية عنيدة جداً وتحب عملها كثيراً ونشأت وتربّت في بيت يحترم المرأة. كما تحدثت عن شعورها بأنها امرأة قوية، وقادرة على تحمّل المسؤولية، وقد تأكد ذلك بعد أن أنجبت طفلتيها، حيث أجبرتها الحياة والمواقف على تحمّل الكثير من المسؤوليات: "أنا ماكنتش بفهم مصطلح الفيمينست أوي، بس بدأت أحس بكوني امرأة، وبالمسؤولية بعدما أنجبت بناتي".

وتطرقت صبري في حديثها الى أكثر الأفراد الذين يشجعونها، فأشارت الى أن زوجها يدعمها بقوة ويشجعها دائماً على تقديم المزيد من الأعمال الفنية الناجحة... لكنه أحياناً يتضايق بسبب انشغالها بالعمل، وتأخّرها خارج المنزل، إلاّ أنه رغم ذلك يتحمل كل هذه المآسي ويشجعها على العمل.

وأضافت أن والدتها أيضاً من أكثر الداعمين لها: "أنا لولا وجود أمي ماكنتش هاطمن على بناتي وأقدر أقضي ساعات طويلة في الشغل، وأنا أحمد الله على وجودها".

وعلى سؤال حول مسلسلها الجديد "البحث عن علا" أجابت قائلةً: "حابة أوضح أن مسلسل "البحث عن علا" ليس جزءاً ثانياً من مسلسل "عايزة أتجوز" ولكنه عالم آخر مختلف، واخترنا رموزاً منه للمسلسل الآخر، وكذلك شخصيات مشتركة كي تظل روح علا عبد الصبور، الشخصية التي عاشت بي عشر سنوات، وهي تشبهني كثيراً، فهي النسخة الكاركاتيرية مني".

وعن رأيها في الأعمال السينمائية التي تقدَّم حالياً، قالت صبري إن الفنانة فاتن حمامة هي مصدر إلهامها، ومثلها الأعلى، بسبب الأعمال الفنية التي قدّمتها طوال مشوارها الفني، والتي ظلت خالدة في أذهان جمهورها ومحبيها لعشر سنوات، مؤكدةً أن فاتن حمامة تختلف عن الفنانات، لأنها لم تتوقف عند حد معين، بل استكملت مسيرة فنية طويلة وزاخرة بالنجاحات والتميز والإبداع.

كما تحدثت عن مواقف عدة تعرّضت لها خلال مشوارها الفني، وأدلت أيضاً برأيها في الصناعة المصرية والعربية بشكل عام، قائلةً: "أنا أكتر واحدة اتشتمت في مواقف مختلفة"... وموضحةً أن سبب قولها لهذه الجملة، المجتمع العربي الذي لا يسمح للنساء بالتعبير عن آرائهن كما يجب، وأحياناً يريدون من النساء السكوت.

وأشارت هند صبري إلى أن شخصية "فريدة" التي قدّمتها في فيلم "الفيل الأزرق2"، تمثل نساء كثيرات، وهذا سر نجاحها. وأكدت بالتالي أنها لا تحب أن ينتقدها أحد، ولكنها تحترم كل الآراء، لافتةً الى أن حياة الفنانين مختلفة، ويعانون دائماً من مشكلات نفسية، وأحمد الفيشاوي أكثر فنان يستطيع إثبات ذلك.

وخلال الندوة، ذكرت هند صبري، ياسمين عبد العزيز، حيث قالت إنها الفنانة الوحيدة التي نجحت في كسر الحواجز التي وضعها المجتمع بشأن تقديم الأدوار الكوميدية، موضحة أن صنّاع السينما يسندون الأعمال المهمة إلى الرجال، ومتمنيةً أن تنتهي هذه الأزمة التي تواجه الممثلات. واختتمت بالقول إن ياسمين عبد العزيز تحدّت الرجال ونجحت في كسر كل القواعد وواجهت العديد من المشكلات إلى أنْ وصلت إلى القمة.