عمرو دياب أكثر فنان عربي استماعاً في 2021 بنصف مليار دقيقة

القاهرة – "لها" 13 ديسمبر 2021

بفارق كبير عن أقرب منافسيه، وفي ظل الاختفاء التام لمؤدّي المهرجانات، تصدّر النجم المصري الكبير عمرو دياب قوائم الفنانين الأعلى استماعاً عبر تطبيق الموسيقى الشهير "أنغامي" خلال عام 2021 محققاً 465 مليون دقيقة استماع.

وفي تجربة هي الأولى له، أتاح تطبيق "أنغامي" معرفة أرقام ونِسب استماع المطربين من خلال حساب دقائق الاستماع على مدار العام، وليس عدد مرات الاستماع الى الأغاني، وهو التقييم الذي كشف الكثير من التفاصيل المتعلقة بذائقة المستمعين واختياراتهم في مصر والوطن العربي.

ولم يختلف الأمر بالنسبة الى عمرو دياب الذي تصدّر قوائم الاستماع عبر تطبيق "أنغامي" في العام الماضي أيضاً، وفقاً لحسابات الاستماع بعدد المرات، وتصدّرها هذا العام وفقاً للدقائق إذ حقق "الهضبة" 465 مليون دقيقة استماع.

وجاء في المركز الثاني محمد حماقي محققاً 244 مليون دقيقة استماع، فيما احتل المركز الثالث الرابر "ويجز" بـ155 مليون دقيقة، وفازت بالمركز الرابع "جارة القمر" الفنانة الكبيرة فيروز محققة 141 مليون دقيقة استماع.

ودخلت بعض الأسماء لأول مرة قائمة "التوب عشرة" الأعلى استماعاً عبر تطبيق "أنغامي"، مثل تامر حسني الذي جاء في المركز الخامس بـ133 مليون دقيقة، وفي المركز السادس حلّ رامي صبري بـ126 دقيقة، بينما حاز وائل كفوري المرتبة السابعة بـ109 دقائق، يليه ناصيف زيتون في المركز الثامن بـ97 مليون دقيقة، ومحمود العسيلي في المركز التاسع بـ97 مليوناً، لتأتي في المرتبة العاشرة نانسي عجرم بـ93 مليون دقيقة استماع.

وأعتبر الجمهور أن حساب دقائق الاستماع عبر "أنغامي" هذا العام هو أقرب إلى حصاد حقيقي لكل الإنتاجات الموسيقية التي تم طرحها في عام 2021، وهذا ينعكس على ترتيب الفنانين وفقاً لشعبيتهم وحجم إنتاجهم الفني، إلا أن الملاحظة الأبرز على طريقة الحساب الجديدة أنها كشفت اهتمام الجمهور بأغاني "كوكب الشرق" أم كلثوم، و"العندليب الأسمر" عبد الحليم حافظ رغم رحيلهما منذ حوالى خمسين عاماً... فجاءت "كوكب الشرق" في المركز الثالث عشر محققةً 84 مليون دقيقة استماع ومتفوقةً على أسماء بارزة في الجيل الحالي مثل أصالة التي حققت 72 مليون دقيقة، وأنغام بـ 52 مليون دقيقة. كما حقق "العندليب الأسمر" 36 مليون دقيقة استماع خلال عام 2021 متفوقاً على عدد كبير من الأسماء.

وخلت قائمة "Top 10" من أسماء مؤدّي المهرجانات، وحتى قائمة الـ "Top 20" لم تضم إلاّ اسم حسن شاكوش والذي جاء في المركز 18 حاصداً 73 مليون دقيقة استماع فقط.