علاج ثوري يقلل خطر الوفاة بسرطان البروستاتا

26 ديسمبر 2021

تجري هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا دراسة على علاج ثوري يمكن أن يقلل خطر الوفاة بسرطان البروستاتا إلى النصف، بحسب تقرير لصحيفة "دايلي ميل".

وافادت الى أن الدواء الجديد يعمل عن طريق وقف إنتاج هرمون التستوستيرون الذي يساعد في السيطرة على مرض السرطان. ويستخدم Abiraterone الذي يتم تناوله في شكل أقراص، كنوع من العلاج الهرموني للرجال المصابين بسرطان البروستاتا، الذي امتد إلى أجزاء أخرى من الجسم.

ووجدت دراسة حديثة أن العلاج فعّال مع المرضى المصابين بالسرطان الذي يتطور في البروستاتا والذي لم ينتشر بعد خارجها. ويمكن أن يخفض الدواء خطر الوفاة لدى هؤلاء المرضى الذين أصيبوا بالمرض في مرحلة مبكرة بنسبة 50%، وهو الآن قيد الدراسة من قبل NHS England.

وشارك في التجربة 1,974 مريضاً، تم إعطاء 988 منهم العلاج القياسي الحالي، بينما تم إعطاء البقية هذا المركب جنباً إلى جنب مع Abiraterone، فيما تم إعطاء حوالي نصف هؤلاء في مجموعة الأبيراتيرون علاجاً هرمونياً آخر يسمى Enzalutamide.

وبعد 6 سنوات من المراقبة، وجد الباحثون أن إضافة Abiraterone سواء بمفرده أو مع Enzalutamide، تحسن البقاء على قيد الحياة وتقلل من فرصة انتشار السرطان.

وتوفي حوالي 7% من الرجال الذين تناولوا Abiraterone بسبب سرطان البروستاتا خلال فترة المتابعة، مقارنة مع 15% من أولئك الذين يتلقون رعاية عادية.