العمل على ابتكار علمي غريب للتخلص من الملاريا!

11 يناير 2022

يسعى فريق من العلماء في السويد إلى اكتشاف علاج نهائي فعّال لمرض الملاريا بواسطة سائل أحمر اللون، هو عبارة عن دم مزيّف يقتل البعوض ولا يضرّ بالبشر والحشرات الأخرى.

وتولى إعداد هذا السائل فريق من العلماء في جامعة استوكهولم، وهو مصنوع بشكل أساسي من عصير الشمندر، ليكون بديلاً للمبيدات الحشرية الضارة بالبيئة وصحة الإنسان، في محاولة لتطوير لقاح فعّال ضد الملاريا التي تتسبب في وفاة عشرات الآلاف من الأشخاص سنوياً.

وأشارت الباحثة المتابِعة للدراسة نوشين إمامي الى أنه تم تحويل جزء من مختبرها في جامعة استوكهولم الى مكان يشبه الثلاجة الكبيرة ويتكاثر فيه البعوض بشكل مخيف، وفي داخله أقفاص مصنوعة من جوارب نسائية طويلة تحولت الى مستعمرات من البعوض، بينما تسبح في خزّانات المياه يرقات من هذه الطفيليات اللاسعة، وذلك في حرارة ثابتة تبلغ 27 درجة.

وقالت الباحثة: "عليك أن تُطعمها باستمرار، فالأمر يشبه إلى حد ما تربية كلب أو قطة"، موضحةً أن دمج الجزئية مع كمية ضئيلة من السموم يجعل البعوض يبتلعها وينفُق في غضون ساعات، من دون الحاجة لاستخدام دم حقيقي لجذبه. وأضافت: "الهدف من ذلك هو استخدام مركّبات مميتة للبعوض وغير ضارة بصحة الإنسان وصديقة للبيئة، ويمكن الحصول عليها بسهولة"، مبينةً أن "الطريقة حتى الآن فعالة، خاصة أن المبيدات الموجودة في متناول الجميع تقتل كل أنواع الحشرات التي تصادفها، وحتى في الأماكن شديدة الكثافة مثل الغابات أو المناطق الاستوائية المليئة بالحشرات، حتى تلك المفيدة للبيئة".