الكشف عن تفاصيل الاحتفال باليوبيل البلاتيني للملكة اليزابيث الثانية

12 يناير 2022

في الوقت الذي ينتظر فيه العالم الاحتفال الضخم المرتقب، كشف قصر باكنغهام عن بعض تفاصيل الاحتفال باليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث الثانية، بمناسبة مرور 70 عاماً على تولّيها سدّة الحكم.

وكما هي الحال مع اليوبيل الذهبي والماسي للملكة، تم اختيار الأسبوع الأول من حزيران/يونيو كعطلة نهاية الأسبوع الاحتفالية، ومن المقرر أن تُقام الاحتفالات الرئيسة خلال عطلة رسمية، من الثاني إلى الخامس من حزيران/يونيو المقبل، على أن يبدأ أول الاحتفالات بإطلاق مسابقة تهدف إلى تصميم وإعداد حلوى جديدة لهذه المناسبة المهمة.

وستتولى لجنة من الخبراء، من بينهم الكاتبة ومقدّمة البرامج ماري بيري، والطاهية الشهيرة والحَكَم في برنامج الطهي "ماستر شيف"، مونيكا غاليتي، تقييم المتأهلين الى التصفيات النهائية للمسابقة، على أن تُقدم الوصفة المختارة الفائزة للجمهور كطبق حلوى رئيس، خلال مأدبة غداء كبيرة.

كما سيُقام استعراض ضخم يشارك فيه أكثر من 1400 جندي، و200 حصان، و400 موسيقي، وستُضاء منارات تؤرّخ للحدث في أكثر من 1500 موقع في كل أنحاء المملكة المتحدة، وعواصم دول الكومنولث.

وفي يوم الجمعة 3 حزيران/يونيو، سيُقام قدّاس شكر على عهد الملكة في كاتدرائية القديس بولس بلندن، وفي يوم السبت 4 يونيو، ستستضيف هيئة الإذاعة البريطانية حفلاً موسيقياً على الهواء مباشرة، يُسمى "بلاتينيوم" في القصر، يحييه أكبر نجوم الموسيقى في العالم.

وبعد هذه الأحداث الرئيسة، سيتم عرض ثوب تتويج الملكة، وردائها في قلعة وندسور، ولا يتضمن برنامج الأحداث الجماهيرية أي قيود تتعلق بفيروس كورونا.

يُشار الى أنه تم إعلان إليزابيث ملكةً لبريطانيا في 6 شباط/فبراير 1952، بعد وفاة والدها جورج السادس، على الرغم من أن تتويجها كان في عام 1953، وفي سن الـ95، ستصبح الملكة الوحيدة في المملكة المتحدة التي حكمت لمدة 70 عاماً، ودعت إلى الاحتفال باليوبيل لتعزيز الوحدة، وذلك بعدما احتفلت باليوبيل الماسي عام 2012، وشهد أسطولاً مكوّناً من 1000 قارب على نهر التايمز، واحتفلت كذلك عام 2002 باليوبيل الذهبي ودُعي الجمهور لتقليد الحفلات في الشوارع. وفي العام 1977 احتفلت الملكة باليوبيل الفضي، وعمّت الاحتفالات الشوارع، وراحت الملكة تتنقل بعربتها بين الناس في لندن.