مجموعة من المجوهرات الراقية من بوشرون

25 يناير 2022

في عام 1928، تمّ تكليف بوشرون Boucheron بأكبر طلبية خاصة في تاريخ ساحة فاندوم. وفي عام 2022، تحيي المديرة الإبداعية كلير شوان ذكرى ذلك الكنز من خلال إنشاء مجموعة "المهراجات الجدد"، وتدوين حكاية جديدة من أسلوب بوشرون.

وتقول كلير شوان: "كانت طلبيّة مهراجا باتيالا الخاصة أشبه بحكاية خيالية، أو شيئاً من نسيج الأحلام، ولقد احتفظنا في أرشيفاتنا ب 149 تصميماً أصلياً استلهمت منها هذه المجموعة. أردت أن أنقل تلك التصاميم إلى القرن الحادي والعشرين، وأن أعيد ابتكارها من أجل مهارانات ومهراجات اليوم.هؤلاء النساء والرجال الذين يرغبون في التعبير عن شخصياتهم كلّ باسلوبه الخاصّ".

وبالنسبة لمجموعة المهراجات الجديدة، سلّط الاستوديو الإبداعي لدى بوشرون الضوء على تصاميم تشير إلى العناصر التي ترمز إلى أسلاف الهند، مثل زهرة اللوتس، أو زخارف العمامة، أو أساور الزفاف، علاوة على استخدام التقنيات التقليدية مثل الجليبتكس - وهو فنّ نقش الأحجار. ولتطبيق رؤيتها الإبداعية العصرية، اتخذت كلير شوان الخيار بالتزام النقاء والشفافية من خلال اللون الأبيض، وتأثيرات الحجم التي نقلتها لتتناسب بشكل تلقائي مع الرجال والنساء.

في هذه المجموعة من "حكاية أسلوب"، تستحيل الطقوس الاحتفالية جواهر تعكس تفرّد الشخص. وتتلاشى الألوان لتتّحد في لون واحد. وبعد أن تمّ اختزالها من الألوان المتعدّدة الأصلية، ومن البذخ إلى الرقّة، يكتب هؤلاء"المهراجات الجدد" حكاية أسلوب بوشرون الجديدة.


طقم المهراجا الجديدNew Maharajah، عبارة عن تطويع للزمرّد، بلاتين، ماس، زمرّد، وكريستال صخري. ويتكوّن الطقم من عقد وزوج من الأقراط. يتوسّط العقد تسعة أحجار من الزمرّد الكولومبي، بوزن إجمالي 40 قيراطاً، يمكن أيضاً فصلها لتصبح بمثابة بروش لتتحوّل القلادة بذلك إلى طوق مبطّن بحباّت الزمرّد. ومن أجل إضفاء المزيد من الضوء على ذلك العقد دون التقليل من جماله، استبدلت بوشرون الأحجار الكريمة الخضراء الموضوعة في نهايته وفقاً لتصميم العام 1928 بحجارة من الماس مغلّفة بالكريستال الصخري، ما يزيد من لمعانها.

وبروش المهراجا الجديد من البلاتين والذهب الأبيض، ترصّعه تسعة أحجار زمرّد كولومبية بقطع الوسادة بوزن إجمالي قيراط 38.73 قيراطاً، مرصّع أيضاً بالماس والكريستال الصخري والزمرّد .

ومن وحي عقد آخر من عام 1928، عملت كلير شوان على التحكّم بالحجم لابتكار زوج من الأقراط المصنوعة من البلاتين والزمرّد والذي يتطابق بشكله مع عقد المهراجا الأصلي، ولكن على نطاق مختلف. وعلى القضبان المرصّعة بالماس على شكل الشمس، تظهر 58 قطرة من الزمرّد الأخضر تأسر الأنظار بسحرها. زوج الأقراط من البلاتين مرصّع بالماس بالإضافة إلى 58 حجر زمرّد بوزن إجمالي 35.93 قيراطاً.

طقم المهاراني الجديدة New Maharani من الذهب الأبيض، الماس والكريستال الصخري. مكوّن من 3 سلاسل: عقد المهاراني الجديد، عقد المهاراني الجديد الكريستالي، وعقد المهاراني الجديد من أمّ اللؤلؤ. تم تصميمه حرفية عالية وتتلألأ في وسطه ماسة وزنها 408 قيراط. لقد تطلّبت رقّة هذه القطعة الرائعة كلّ خبرة صائغي المجوهرات لدى بوشرون، وتقول كلير شوان: "لقد حفرنا أبعاد هذه القطعة من أجزائها الفارغة وربطناها بالماس لإضفاء مزيد من النور على النتيجة النهائية". ويمتاز هذا العقد القابل للتحويل بأناقته، حيث أنه ينطق بجماله الأخّاذ أكان بشكل قلادة أو طوق.

ويتطابق العقد مع زوج من أقراط الأذنين مصنوع من الماس والكريستال الصخري، وبمجرّد توحيد القرطين، يشكّلان نصفين من زهرة اللوتس نفسها.

عقد المهاراني الجديدة New Maharani من الذهب الأبيض، ترصّعه ماسة بوزن 4.08 قيراط، بالإضافة إلى الماس والكريستال الصخري. يمكن ارتداؤه بأساليب متعدّدة.

كريستال المهاراني الجديدة New Maharani Cristal، شفافة وفيها تألَّق الذهب الأبيض، الماس، والكريستال الصخري، وينتهي هذا العقد البرّاق بحبل من الذهب الأبيض مرصّع بالماس، وهو مستوحى من العقود الهندية التقليدية الطويلة. وتستعرض هذه القطعة تقنية" غليبتيكس" المطّبقة على الكريستال الصخري، وهي عبارة عن النحت في الحجر، علماً أنه في الهندكان البلّور الصخري يُعتبر ماءً متحجّراً.

وفي طرفي العقد، تمّ نحت الحجر بقَطْعِ "البطيخ" وفقاً للتقاليد الهندية. وهذا التناقض بين تعقيد الزخارف المرصّعة بالماس والتلاشي الطبيعي للبلّور الصخري يمنح هذه القطعة فرادة مميّزة. علاوة على قابلية هذا العقد إلى التحوّل إلى طوق بشرّابة وقلادة قصيرة.

عقد الماهاراني الجديدة الكريستاليNew Maharani من الذهب الأبيض المرصع بـخمس ماسات من قطع الوسادة بوزن إجمالي يبلغ 7.35 قيراط، مرصّع أيضاً بالماس والكريستال الصخري. يمكن ارتداؤه بأساليب متعدّدة.

وخاتم الماهاراني الجديدة الكريستاليNew Maharani من الذهب الأبيض، مرصّع بماسة بوزن 1.60 قيراط، والماس والكريستال الصخري. يمكن ارتداؤه بأساليب متعدّدة.

والمهاراني الجديدة اللؤلؤي New Maharani Nacre، زخرفة أحادية اللون، ذهب أبيض، ماس، كريستال صخري، لؤلؤ، أمّ اللؤلؤ. وهو عبارة عن شلاّل من اللؤلؤ الياباني مكوّن من 5.178 لؤلؤة يتدلّى من هذا العقد المهيب ويتأرجح بواسطة حبّات الكريستال الصخري المتشكّلة بقَطْع البطيخ والتي تتألق من الداخل بفضل الترصيع الماسي. أما زهرة اللوتس المنحوتة من أمّ اللؤلؤ، فهي الفكرة المركزية التي تتمحور حولها هذه الجوهرة التي يمكن ارتداؤها في سبعة أشكال مختلفة.

ويحافظ العقد على أناقة حركته أكان بشكله الطويل أو القصير أو حتى كطوق. وكذلك الحال بالنسبة إلى السوارين المصنوعين من اللؤلؤ واللذين يمكن فصلهما من القطعة الكاملة. أما الزخرفة الرئيسية الطويلة، المصنوعة من اللؤلؤ والماس وأم اللؤلؤ، فيمكن وضعها كبروش على بدلة رجالية على سبيل المثال.


نسخة البروش من عقد المهاراني الجديدة اللؤلؤي: من الذهب الأبيض، مرصّع بماسة عيار 0.71 قيراط، والماس، والكريستال الصخري، وأمّ اللؤلؤ، واللآلئ المستزرعة.

وأقراط بادما الجديدة New Padma يعكس حداثة الأسلوب. في اللغة الهندية، اسم "بادما" يرمز إلى زهرة اللوتس، وهي رمز النقاء. وفي هذه القطعة تمنح دار بوشرون هذه الزهرة المقدّسة بُعداً معاصراً من خلال جوهرة الأذن الحصرية التي تشبه عقداً مصغّراً معكوساً يزيّن الأذن. وهذا القرط المميّز يلمع بالذهب واللؤلؤ، وينتهي بقطرات الماس وأم اللؤلؤ، محفوراً بفنّغليبتيك. وبالأسلوب ذاته، ابتكرت بوشرون زوجاً من الأقراط المرصّعة بالماس والكريستال الصخري، محفورة بزخرفة اللوتس، وقلادة قابلة للفصل.

زوج أقراط بادما الجديدة اللؤلؤية غير المتناظرةNew Maharani من الذهب الأبيض، مرصّع بماستين من قطع الإجاص بوزن إجمالي 1.20 قيراط، مع الماس وأمّ اللؤلؤ، ولآلئ مستزرعة.

خاتما بادما الجديدة New Padma يشعّان بالنقاء: الأول إشارة إلى خاتم Parfum الشهير من بوشرون. ويتشكّل الخاتم من قبّة من الكريستال الصخري، تظهر من خلاله زهرة اللوتس بشفافية، منحوتة بتقنية غليبتيك. وهذه القبّة البلورية الصخرية مثبتة على حلقة من عقيق كاشولونغ النقيّ. أما الخاتم الثاني فقد نُحت على شكل بلّور صخري مرصّع بماسات من القطع المستدير وقطع باغيت، تتوسّطه ماسة بقَطع الإجاص.

خاتم بادما ديامان الجديد New Padma Diamants Ring من الذهب الأبيض، مرصّع بماسة بقطع الإجاص وزنها 2.01 قيراط، والماس والكريستال الصخري.


وخاتم بادما كريستال الجديد New Padma Cristal Ring من الذهب الأبيض مرصّع بالماس والكريستال الصخري والكابوشولونغ.

وهناك ايضا أساور "شوريان" الجديدة New Churiyans، ذهب أبيض، ماس، لؤلؤ، وعرق اللؤلؤ. وتعتبر تلك الأساور التي ترتديها النساء في الهند عند الزواج رمزاً للحماية. وقد أعادت دار بوشرون ترجمة هذه الحلي التقليدية من خلال تقديمها بتصميم من الذهب الأبيض المرصّع بالماس وعرق اللؤلؤ واللؤلؤ. وبفضل هذه المواد الثمينة المختلفة، تشكّل هذه الأساور لوحة دقيقة من الظلال والخامات، تتغيّر انعكاساتها وفقاً لأسلوب وضعها على المعصم.

وبإلهام مستمرّ من تاريخ بوشرون، صمّمت كلير شوان علبة من عرق اللؤلؤ لحفظ هذه الأساور العشرة عندما لا يتمّ ارتداؤها، بما يتماشى مع الأغراض الفنية في تاريخ بوشرون.

الأساور المرصّعة بالماس وأم اللؤلؤ مع اللؤلؤ المستزرع. ماسورة خشبية مغلّفة بطبقة من أمّ اللؤلؤ وجلد الشاموا.


ساربتش الجديدة New Sarpech، حلية تزيينية، ذهب أبيض وماس. هذه الحلية أصبحت في عيني كلير شوان جوهرة لزينة الشعر أو مشبكاً. إنها الترجمة العصرية للحليّ التي كان المهراجات يفتخرون بها على عماماتهم في بداية القرن الماضي. وهذه القطعة المرصّع بألماس تزداد تألّقاً بفضل أحجار الماس بقطع الوردة.


حِلية للشعر: من الذهب الأبيض المرصّع بالماس، وماسة بقطع الوردة وزنها 1.27 قيراط، وماسة بقطع الوردة وزنها 0.68 قيراط. يمكن التزيّن بها بأكثر من اسلوب.