المخرج جلال الشرقاوي لا يزال في العناية المركزة... وحالته حرجة

القاهرة – "لها" 25 يناير 2022

كشفت الفنانة المعتزلة عبير الشرقاوي عبر حسابها الشخصي في موقع "فيسبوك"، عن إصابة والدها الفنان الكبير والمخرج جلال الشرقاوي بفيروس كورونا، ونقله إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

وأكدت عبير أن والدها أُصيب بفيروس كورونا منذ أسبوعين تقريباً، ونُقل إلى المستشفى منذ عشرة أيام لتلقي العلاج ومتابعة حالته الصحية، بسبب معاناته الشديدة من أعراض الإصابة بهذا الفيروس اللعين.

وقال محمود كربل مستشار مسرح الفن المملوك للمخرج الكبير، في تصريحات صحافية إن الحالة الصحية للفنان والمخرج المسرحي الكبير جلال الشرقاوي مقلقة للغاية، موضحاً: "جلال الشرقاوي تعبان جداً جداً، وياريت الكل يدعيله بالشفاء".

وأكد كربل أنه تم نقل جلال الشرقاوي الى مستشفى "دار الفؤاد" منذ 11 يوماً، بسبب معاناته مع فيروس كورونا. وبحكم سنّه الكبيرة، فهو يحتاج إلى رعاية طبية ذات كفاءة عالية لأن يعاني ضيقاً في التنفس ومشاكل في الرئتين.

وكان تامر، نجل جلال الشرقاوي قد أكد في تصريحات صحافية، أن الحالة الصحية لوالده حرجة جداً، وببطء شديد يستجيب للعلاج، مشيراً إلى أنه لا يزال في غرفة العزل بمستشفى "دار الفؤاد" منذ 11 يوماً.

يُذكر أن المخرج جلال الشرقاوي له تاريخ طويل فى الفن، خاصة في مجال المسرح، وهو من مواليد 14 حزيران/يونيو 1934، حصل على بكالوريوس العلوم من جامعة القاهرة سنة 1954، ودبلوم خاص بالتربية وعلم النفس من جامعة عين شمس 1955، وبكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية بتقدير امتياز سنة 195، ودبلوم إخراج من معهد "جوليان برتو" للدراما في فرنسا سنة 1960، ودبلوم إخراج من المعهد العالي للدراسات السينمائية في فرنسا سنة 1962 قسم إخراج. وعمل في أول حياته مدرّساً للعلوم، وشغل خلال مشواره الفني وظائف عدة، منها مدرّس التمثيل والإخراج في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1962، ومدير مسرح توفيق الحكيم عام 1967.

من أهم مسرحياته التي أخرجها، "دنيا حبيتي"، "دنيا أراجوزات"، "كوتش"، "أنا متفائل تصور"، "حودة كرامة"، "قشطة وعسل"، "الجنزير"، "دستور يااسيادنا"، "الخديوي"، "تتجوزيني ياعسل"، "بحبك يامجرم"، "عطية الإرهابية".